مذاهب العلماء فيمن انتقض وضوؤه وتمادى في الصلاة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : حشيش)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    مذاهب العلماء فيمن انتقض وضوؤه وتمادى في الصلاة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd August 2016, 07:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مذاهب العلماء فيمن انتقض وضوؤه وتمادى في الصلاة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    قرأت رأي الأحناف فيمن صلى إماما وانتقض وضوؤه فتمادى في الصلاة خجلا، حيث قالوا إن ذلك يعد كفرا، مع أن الإمام لم يقصد الاستهزاء بالصلاة، لكن ما حصل هو بسبب غلبة الهوى، وهو نادم على ما فعل، فهل هناك دليل من الكتاب والسنة بكفر من يفعل ذلك؟ وهل إذا لم يكن هناك إجماع على مسألة في الكفر مثل هذه ولا يوجد دليل في الكتاب والسنة ينتفي الكفر عن الشخص؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فلا نعلم دليلا من الكتاب أو السنة على أن من صلى بغير طهارة متعمدا يعتبر كافرا, وهناك قول للحنفية بكفره، لتلاعبه؛ لكن الصحيح عنهم عدم كفره موافقة لمذهب الجمهور, كما يوجد قول بكفره عند المالكية، لاستخفافه بأوامر الشرع الموجبة للطهارة عند أداء الصلاة, وإليك بعض كلام أهل العلم في هذه المسألة:

    جاء في الدر المختار للحصكفي الحنفي: قلت: وبه ظهر أن تعمد الصلاة بلا طهر غير مكفر، كصلاته لغير القبلة، أو مع ثوب نجس، وهو ظاهر المذهب، كما في الخانية، وفي سير الوهبانية، وفي كفر من صلى بغير طهارة... مع العمد خُلف في الروايات يُسطر. انتهى.

    وفي شرح النووي على صحيح مسلم: ولو صلى محدثا متعمدا بلا عذر أثم، ولا يكفر عندنا وعند الجماهير، وحكي عن أبي حنيفة ـ رحمه الله تعالى ـ أنه يكفر؛ لتلاعبه. انتهى.

    وقال الأخضري المالكي: ومن صلى بغير وضوء عامدا، فهو كافر، والعياذ بالله. انتهى.

    وفي أسهل المدارك شرح إرشاد السالك في مذهب إمام الأئمة مالك: قال الشارح في هداية المتعبد السالك عند قول المؤلف: ومن صلى بغير وضوء عامدا فهو كافر ـ قد أمر الله سبحانه وتعالى كل من أراد القيام إلى الصلاة بالوضوء بقوله: إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ {المائدة: 6} الآية، والأمر من الله إيجاب وتكليف يجب تصديقه، والإيمان به، والعمل على مقتضاه، فمن تهاون في ذلك واستخف به فهو من قبل الشارع غير محترم، محكوم عليه بالكفر لتهاونه بأوامر الله وعدم الخضوع لها بالإذعان والقبول، وهو أيضا مطرود عن أهل القبلة والجماعة ـ نعوذ بالله من سوء العاقبة ـ قلت: ما ذكره المؤلف وتبعه الشارح من تكفير المصلي بغير وضوء عامدا محمول على ترك الوضوء جحدا أو استخفافا وتهاونا بالأوامر وعدم المبالاة، كما ذكره الشارح، وأما من فعل ذلك كسلا أو عجزا أو جهلا أو نسيانا أو بالضرورة مع اعتقاده وجوب الطهارة، وهو مسلم موحد مؤمن بالله ورسوله، فإنه لم يكن كافرا، ولم يخرجه ذلك من الإسلام، كما هو اعتقاد كثير من المحققين، وغاية الأمر أنه عاص لله ورسوله وتجب عليه التوبة مع وجوب إعادة الصلاة أبدا، لأنها باطلة، هذا هو المفهوم من كلام بعض المحققين رحمهم الله تعالى. انتهى.

    وبناء على ما سبق, فإن الإمام المذكور لا يعتبر كافرا على القول الصحيح, لكن يجب عليه أن يبادر بالتوبة إلى الله تعالى، وأن يعيد صلاته, وألا يعود لمثل هذه المعصية الشنيعة، وبخصوص المأمومين, فإن صلاتهم صحيحة، بناء على ما رجحه بعض أهل العلم, كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 138035.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مذاهب العلماء فيمن انتقض وضوؤه وتمادى في الصلاة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    التفضيل بين صلاة المسافر قصرا في بيته أو تامة مع... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 31 11th December 2016 11:00 AM
    بطلان فرية جهاد النكاح والزواج بأكثر من أربع نسوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 11th December 2016 11:00 AM
    أحكام اشتراط جهة العمل على العامل ألا يعمل خارج... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 11th December 2016 11:00 AM
    صحة التوبة من ذنب دون ذنب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 11th December 2016 11:00 AM
    الفتوى لا تغني في قضايا الخصومات والنزاع القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 11th December 2016 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    مذاهب العلماء فيمن انتقض وضوؤه وتمادى في الصلاة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org