حكم بيع التراب والقمامة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    قديم 7th August 2016, 08:00 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم بيع التراب والقمامة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    ما حكم بيع التراب والقمامة، فبعض الدول تبيع ترابها لدولٍ أخرى، وبعضها يبيع القمامة لغيرها كي تعيد تصنيعها؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فكل طاهر له منفعة مباحة شرعا يعتبر مالا، يصح بيعه وشراؤه، ومن ذلك التراب إذا حازه حائز، ولاسيما إذا نقله ليبيعه، قال النووي في منهاج الطالبين: للمبيع شروط: طهارة عينه، فلا يصح بيع الكلب والخمر، والمتنجس الذي لا يمكن تطهيره...

    الثاني: النفع، فلا يصح بيع الحشرات... ويصح بيع الماء على الشط والتراب بالصحراء في الأصح... اهـ.

    وقال القاضي زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: يصح بيع الماء والحجر والتراب، ولو كان الماء عند النهر، والحجر عند الجبل، والتراب عند الصحراء، لظهور المنفعة فيها، ولا يقدح في ذلك المكان تحصيل مثلها بلا تعب ولا مؤنة. اهـ.

    وقال ابن شاس المالكي في عقد الجواهر الثمينة: إذا تقرر اشتراط المنفعة، فيكفي مجرد وجودها وإن قلت، ولا يشترط كثرة القيمة فيها ولا عزة الوجود، بل يصح بيع الماء والتراب والحجارة، لتحقق المنفعة، وإن كثر وجودها وقلت قيمتها. اهـ.
    وجاء في الموسوعة الفقهية: يرى جمهور الفقهاء من المالكية والحنابلة، وهو الأظهر عند الشافعية أن بيع التراب ممن حازه جائز لظهور المنفعة فيه، ويرى الحنفية، وهو مقابل الأصح عند الشافعية: أنه لا يجوز بيع التراب، لأنه ليس بمال ولا مرغوب فيه، ولأنه يمكن تحصيل مثله بلا تعب ولا مؤنة، لكن الحنفية قيدوه بأن لا يعرض له ما يصير به مالا معتبرا كالنقل والخلط بغيره. اهـ.
    وكذلك الحكم في القمامة إذا كانت طاهرة وفيها منفعة مباحة، يجوز بيعها وشراؤها، ومن المعلوم الآن أن هناك صناعات كثيرة تدور على تدوير القمامة، بل إن الفقهاء نصوا على جواز بيع رجيع الحيوان المأكول اللحم كالبقر والغنم والحمام لاستعماله في تسميد الزرع، واختلفوا في رجيع الحيوان غير مأكول اللحم كالحمار، لعلة النجاسة فيه، جاء في مسألة بيع السماد من الموسوعة الفقهية: ذهب الحنفية إلى جواز بيع السماد، سواء أكان من المأكولة لحومها أم من غيرها، وكرهوا بيع العذرة رجيع بني آدم خالصة بخلاف ما خلط منها بالتراب أو الرماد، فلا كراهة، وفصل المالكية والحنابلة في المسألة وقالوا: بجواز بيع الزبل والسرقين والأسمدة الطاهرة كخرء الحمام وخثي البقر وبعر الإبل ونحوها، أما الأسمدة النجسة فيحرم بيعها عند الحنابلة، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله إذا حرم على قوم أكل شيء حرم عليهم ثمنه ـ وهذا ظاهر مذهب المالكية أيضا، حيث أوردوا في باب البيع: أنه لا يصح بيع ما هو نجاسة أصلية أو لا يمكن طهارته كزبل من غير مباح، وذلك لاشتراطهم الطهارة في البيع، لكن العمل عند المالكية على جواز بيع الزبل الأسمدة غير المتخذة من عذرة بني آدم وذلك للضرورة، أما الشافعية فقد ذهبوا إلى عدم جواز بيع الأسمدة مطلقا سواء أكانت من المأكول اللحم أم من غيره، لأنه نجس ولا يصح بيع النجس سواء أمكن تطهيره بالاستحالة كجلد الميتة أم لم يمكن تطهيره كسرجين وأسمدة وغيرها. اهـ.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم بيع التراب والقمامة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم بيع التراب والقمامة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org