لماذا لا تستفيد مصر من القلاقل فى اثيوبيا؟! - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : Hi bye)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : Omomarzizo)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : mosayhim)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > شؤون عربية ودولية

    شؤون عربية ودولية
    منتديات المطاريد ... شؤون عربية ودولية

    شؤون عربية ودولية

    لماذا لا تستفيد مصر من القلاقل فى اثيوبيا؟!


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th August 2016, 03:53 PM حشيش غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Brigadier General
     





    حشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond repute

    حشيش's Flag is: UK

    egypt لماذا لا تستفيد مصر من القلاقل فى اثيوبيا؟!

    أنا : حشيش









    قلبوا دماغ أهالينا منذ أن كنا أطفال وإلى يومنا هذا بدهاء وبطولة المخابرات المصرية ... شاهدنا العشرات من الأفلام والمسلسلات التى ضخمت لنا بطولات خير أجناد الأرض ومكرهم ودهائهم مثل رأفت الهجان والطريق إلى إيلات والصعود إلى الهاوية وووووووو!!!

    طيب يا خير أجناد الأرض إنتم ما تعرفوش إن فيه قلاقل واضطرابات فى اثيوبيا صاحبة سد النهضة اللى حيعطشنا ويخلى عيشة أمنا سودة أزيد من ما هيا سودة!

    إشتغلوا شوية بالمليارات اللى بتلهفوها وزيدوا من هذه القلاقل والإضطرابات لقلب نظام الحكم وعينوا محل رئيس وزراء اثيوبيا الحالى حكومة موالية لمصر!

    الله يخرب بيوتكم!


    شبح الثورة يطارد "حكومة سد النهضة".. اندلاع مظاهرات واشتباكات عنيفة مجددًا وسقوط قتلى.. انضمام "الأمهرة" إلى "الأورومو" يهدد بخلع النظام في إثيوبيا

    تصاعدت الأزمة السياسية في أثيوبيا بين النظام الحاكم وقبائل الأورومو التي تسيطر على منطقة بني شنقول المقام عليها سد النهضة، حيث قتل 7 أشخاص، السبت، خلال اشتباكات بين متظاهرين مناهضين للحكومة والشرطة.

    الجديد أن المظاهرات هذه المرة، شهدت انضمام مجموعة الأمهرة، إلى قبائل الأورومو، وهما من المجموعات العرقية الرئيسية في البلاد، وهو ما يشكل خطرًا حقيقيًا على الحكومة، إذ تمثلان معا 80 % من سكان إثيوبيا.

    وتشير تلك التظاهرات إلى استياء متزايد لدى هاتين المجموعتين من التهميش لصالح مجموعة تيجراي المتهمة بالاستحواذ على المناصب الحكومية والعسكرية المهمة.

    وأفاد شهود عيان لمصادر إعلامية بأن 7 متظاهرين على الأقل قتلوا في نيميكتي ووليغا غرب البلاد وهي منطقة تقطنها غالبية من إثنية أورومو، كما تم اعتقال عشرات الأشخاص في العاصمة، وتعرض بعضهم لضرب مبرح في أول تظاهرة ضد الحكومة في العاصمة الإثيوبية منذ بداية موجة الاحتجاجات.

    وكان رئيس الوزراء هايله مريم ديساليه حذر من خطورة التظاهرات "التي تهدد وحدة البلاد"، وسمح للشرطة باستخدام كل الوسائل اللازمة لمنعها، خوفًا من تكرار ما حدث في 31 يوليو الماضي، حيث تجمع عشرات آلاف الأشخاص في غوندار بشمال البلاد، ما شكل تهديدا خطيرا للحكومة.

    والأورومو، هم أقدم شعوب أفريقيا، ويكمن التهديد الحقيقي الذي يمثلونه على الحكومة الإثيوبية في تعدادهم، إذ تبلغ نسبتهم ما يقارب 50% من الشعب الإثيوبي الذي يصل تعداده إلى 100 مليون نسمة، أي نصف السكان الإثيوبيين تقريبًا.

    قبل أن تنفصل إريتريا عن إثيوبيا، كانت قبائل الأورومو تمتد على 14 محافظة، ثم حين وقع الانفصال، تقلّصت مساحة تواجدهم إلى 11 محافظة، ويعتنق 70% منهم الإسلام، بينما 20% يعتنقون المسيحية، و10% وثنيون.

    وليست هذه الاحتجاجات هي الأولى، وإنما اندلعت مظاهرات واسعة في نوفمبر 2105، بداية من مدينة Ginci، هي بلدة صغيرة تبعد نحو 50 ميلا إلى الغرب من أديس أبابا، وسرعان ما انتشرت الانتفاضة بسرعة لتصل إلى أكثر من 130 بلدة، أغلقوا خلالها جميع الطرق المؤدية لسد النهضة، ومنعوا وصول آليات البناء إليه، متصدين للحكومة الإثيوبية، ويرجع ذلك إلى قيام حكومة إثيوبيا بانتزاع أراضيهم منهم بالقوة وتهجيرهم لبناء السد عليها.

    وقد أحدثت مظاهراتهم حينها شللاً تاماً في إثيوبيا، وأدت إلى إغلاق الطرق والمدارس والجامعات، وذلك نتيجة لنزول الجيش الإثيوبي للتصدي للمتظاهرين، ما أسفر عن مقتل أكثر من 124 شخصاً من المتظاهرين، وإصابة المئات، واعتقال الآلاف.

    وتعود أسباب الأزمة بين الأورومو والحكومة الإثيوبية، إلى تعمّد الحكومة لتهميشهم، فضلا عن خطة الحكومة المركزية التوسعية لإقليم أديس أبابا على حساب أراضيهم، حيث تقوم هذه الخطة على اقتطاع أجزاء واسعة من إقليم أوروميا، والتي اعتبرها طلاب جامعات ومدارس الأورومو خطة ممنهجة تستهدف تهجير المزارعين من قومية الأورومو، وقد شهد الإقليم مظاهرات واسعة في 2001، وكذلك في 2014.

    جدير بالذكر أن جومادا سوتي، المتحدث باسم جبهة تحرير الأورومو، هدد بأن الجبهة تعد لهجوم قوى وكاسح على العاصمة الاثيوبية، وشدد على أن وظيفة هذا التنظيم المسلح هو الوقوف ضد الاعتداءات التى يرتكبها النظام ضدهم.

    وحول ما إذا كانت هذه المظاهرات تصب في صالح مصر، من خلال اشتعال الأوضاع وتوقف بناء السد، يقول الدكتور سعيد اللاوندى خبير العلاقات السياسية، إن ما يحدث بين مجموعتي أورومو وأمهرة، وبين الحكومة الإثيوبية شأن داخلى، لا يجب على الحكومة المصرية أن تدخل.

    وتابع اللاوندى، قد تنشب مشاكل بين الحكومة الإثيوبية وجماعة الأورومو، لكن هذا لا يعنى أن بناء السد سيتوقف فهي مجرد جماعة لا حول لها ولا قوة، وسيكتمل بناء السد، فقد بدأ بناؤه بالفعل فكيف بهذه الجماعة أن توقفه.

    وطالب مصر، بالتزام الصمت وعدم التدخل في الشئون الداخلية لإثيوبيا، داعيا مصر أن تمارس سياستها الخارجية ومباحثاتها الجدية في إفريقيا لإقامة علاقات جيدة معها ومشروعات تصب في صالحنا.

    فيما قال دكتور خالد أبو زيد، المدير الإقليمي للموارد المائية، إن ما يحدث في إثيوبيا من مظاهرات شأن داخلى ولن تعود على مصر بأي نفع او ضرر، مؤكدا أن الحكومة الإثيوبية قطعت شوطا كبيرا فى بناء السد.

    وأضاف انه من الصعب أن يقف بناء السد في هذه المرحلة، خاصة وأن إثيوبيا اتفقت مع كل من مصر والسودان على تجنب الآثار الجانبية للسد على كل من الدولتين إلى أقصى درجة ممكنة.

    http://goo.gl/ZHYS8I

     

    الموضوع الأصلي : لماذا لا تستفيد مصر من القلاقل فى اثيوبيا؟!     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : حشيش

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    زلزال عنيف يضرب اليابان شؤون عربية ودولية حشيش 1 188 21st November 2016 11:43 PM
    زلزال قوى يضرب نيوزيلندا شؤون عربية ودولية حشيش 0 181 13th November 2016 05:26 PM
    تعويم الجنيه يرفع مصروفات المدارس الدولية للضعف التعليم ماقبل الجامعي والجامعي حشيش 0 183 13th November 2016 05:14 PM
    وفاة الفنان محمود عبد العزيز موضوعات عامة ... موضوعات خفيفة ... منوعات محمد جادالله محمد 9 444 12th November 2016 10:25 PM
    خلل في فيسبوك يؤدي إلى إعلان "وفاة" عدد كبير من... Facebook حشيش 0 210 12th November 2016 08:47 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    لماذا, القلاقل, اثيوبيا؟!, تستفيد

    لماذا لا تستفيد مصر من القلاقل فى اثيوبيا؟!

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org