واجب المرأة تجاه الزوج الذي لا ينفق عليها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    واجب المرأة تجاه الزوج الذي لا ينفق عليها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2016, 09:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia واجب المرأة تجاه الزوج الذي لا ينفق عليها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا متزوجة منذ أكثر من سبع وعشرين سنة، وفي الأشهر الأولى من زواجي طلب مني زوجي أن أبيع مجوهراتي لنشتري سيارة، وقد طاوعته في ذلك وبعتها، فلم يقم بشراء السيارة، وعلى حد قوله وضعها في البنك باسمه، وكنت كل شهر أضع مبلغًا من المال من راتبي الذي أتقاضاه من وظيفتي معلمة، وأعطيه إياه ليضعه في البنك؛ لأنني كنت أثق فيه ثقة عمياء، وبعد مرور أكثر من عشرين سنة أخبرني أنني لا أملك فلسًا واحدًا في البنك، وكل الأموال التي كنت أعطيه إياها لا أعلم أين ضيعها، وخان الثقة، وكنت أخرج الزكاة بالرغم من أنني لا أملك فلسًا؛ لأنه كان يوهمني أن لديّ المال، وتجب عليّ الزكاة، وكان لا يتحمل مسؤوليتي، ولا مسؤولية أولادنا، وكنت أقوم بكل شيء يخص البيت والأولاد منذ الصغر، وقد أقام علاقة مع امرأة أخرى في الحرام، فهجرته في الفراش؛ لأنني لا أستطيع مسامحته، ولم يعد باستطاعتي تحمله، فما حكم بقائي معه في بيت واحد ونحن على هذا الوضع؟ وهل أنا على معصية؟ وإن كان ذلك كذلك، فما الحل؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فننبه أولًا إلى أن السبيل لحل مسائل النزاع والخصومات هو التفاهم بين الطرفين، والوصول إلى صلح، يغلب فيه تحقيق المصالح المشتركة على المصالح الخاصة، فإن لم يتأت ذلك، فالقضاء الشرعي هو صاحب الكلمة الفصل في مثل هذه المسائل.

    أما بخصوص سؤالك عن حكم بقائك مع زوجك في البيت، وهل أنت على معصية؟

    فنقول: إنه ما دامت العصمة بينكما قائمة، فالأصل أنه يجب عليك أن تبقي في بيت الزوجية، وأن تطيعي زوجك في المعروف، وتمكنيه من حقه في الفراش، كما يجب عليه هو أن يعاشرك بالمعروف، وأن ينفق عليك، ولو كنت غنية بمالك الخاص، فإن يقم بما يجب عليه تجاهك فلك الحق في رفعه للقضاء؛ لإلزامه بذلك، كما لك الحق في طلب الطلاق منه إن كان معسرًا عاجزًا عن نفقتك بالمعروف.

    وإذا فضلت البقاء معه على عجزه فقد نصّ بعض أهل العلم على أن الزوجة إذا رضيت بالبقاء مع زوجها الذي لا ينفق عليها، فمن حقها أن تمنعه حق المعاشرة، قال ابن قدامة الحنبلي: إذا رضيت بالمقام مع ذلك ـ أي: عدم الإنفاق ـ لم يلزمها التمكين من الاستمتاع.

    وراجعي الفتوى رقم: 31699.

    وأما بخصوص علاقته بتلك المرأة: فاعلمي أن اتهام المسلم بالعلاقة المحرمة من غير بينة واضحة أمره خطير، وقد يصل إلى القذف الذي هو من كبائر الذنوب، فاحذري ذلك.

    والذي نشير عليك به ـ إن تأكدت أن تلك العلاقة محرمة، وليست علاقة زواج ـ هو أن تنصحي زوجك، وتخوفيه عاقبة الحرام، فإن تاب وعاشرك بالمعروف، فأحسني صحبته، وتجاوزي عما كان منه قبل التوبة، وأما إذا بقي على الحال المذكورة، فالأولى حينئذ أن تفارقيه بطلاق، أو خلع.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : واجب المرأة تجاه الزوج الذي لا ينفق عليها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    واجب المرأة تجاه الزوج الذي لا ينفق عليها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org