الواجب على من فُضِّل بهبة من والده إذا رفض البقية رد الهبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : mosayhim)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ahmed.yahia)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الواجب على من فُضِّل بهبة من والده إذا رفض البقية رد الهبة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2016, 09:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الواجب على من فُضِّل بهبة من والده إذا رفض البقية رد الهبة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    لنا أرض وعمارة تجارية وزعت عليّ أنا وإخواني الذكور من قبل أبي – عندما كان على قيد الحياة - وأمي باتفاقهما، بحجة درء المشاكل، خصوصًا عن أخواتي وأزواجهن، مع العلم أن هذه الأرض حرمت منها عمتي التي توفيت من قبل أعمامي ما عدا والدي عندما توفي جدي، ولا أعلم هل حرمت منها أيضًا عمات والدي، أريد تبرئة ذمتي وذمة والدي من الموضوع، فما هي نصيحتكم؟ مع العلم باحتمال حصول مشاكل بين أخواتي وأزواجهن إذا أرجعت حقوقهن لهن، وهل يجوز عرض المال عليهن بدلًا من الأرض بالقيمة؟ وكم تكون؟ وهل بالسعر في الوقت الذي وزعت فيه أم في الوقت الحالي؟ وما نصيحتكم تجاه عمتي وعمات والدي المتوفيات؟ وما نصيحتكم تجاه إخواني الذين يرفضون الفكرة مع أنني عرضت عليهم ونصحتهم؟ وجزاكم الله خيرًا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن كنتم ملكتم هذه العقارات وحزتموها في حياة أبيكم، فليس للورثة استردادها عند جمهور العلماء، قال ابن قدامة -رحمه الله-: إذا فاضل بين ولده في العطايا، أو خص بعضهم بعطية، ثم مات قبل أن يسترده، ثبت ذلك للموهوب له، ولزم، وليس لبقية الورثة الرجوع، هذا المنصوص عن أحمد في رواية محمد بن الحكم، والميموني، وهو اختيار الخلال، وصاحبه أبي بكر، وبه قال مالك، والشافعي، وأصحاب الرأي، وأكثر أهل العلم، وفيه رواية أخرى عن أحمد: أن لسائر الورثة أن يرتجعوا ما وهبه، اختاره ابن بطة، وأبو حفص العكبريان، وهو قول عروة بن الزبير، وإسحاق.

    لكن الأولى بكل حال أن تردوا ما فضلتم به إلى سائر الورثة، احتياطًا لدينكم، وبرًّا بأبيكم، قال ابن تيمية -رحمه الله-: وَأَمَّا الْوَلَدُ الْمُفَضَّلُ: فيَنْبَغِي لَهُ الرَّدُّ بَعْدَ الْمَوْتِ قَوْلًا وَاحِدًا، وَهَلْ يَطِيبُ لَهُ الْإِمْسَاكُ إذَا قُلْنَا: لَا يُجْبَرُ عَلَى الرَّدِّ، كَلَامُ أَحْمَدَ يَقْتَضِي رِوَايَتَيْنِ.

    وإذا رفض إخوانك رد الحق لأخواتهم، فاردد حقهن من نصيبك وحدك، وكون هذا الرد ربما أدى إلى نزاع بين أخواتك وأزواجهن لا يمنعك من رد حقوقهن، ولكن من الممكن أن تتخلص من ذلك بالحكمة والمداراة، وإذا رضيت الأخوات بأخذ قيمة الأرض نقودًا، فهذا صلح جائز، ويكون التقويم بسعر اليوم الذي يتم فيه القبض، إلا إذا رضين بخلاف ذلك بطيب نفس.

    وأما ما يتعلق بعمتك، وعمات أبيك: فليس واضحًا في سياق السؤال.

    والذي نستطيع أن نقول فيه هو: أنهن إن كنَّ حرمن من حقهن في ميراث من يرثنه، فإنه يجب رد ذلك الحق لهن ممن هو عنده، ولا يسقط بالتقادم، ولا بموت من ماتت منهن بعد ما ثبت الحق لها، وفي هذا الحالة يعطى نصيبها لورثتها، وإذا حصل تنازع فارفعوا الأمر إلى المحكمة الشرعية للفصل فيه.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الواجب على من فُضِّل بهبة من والده إذا رفض البقية رد الهبة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org