كيفية حساب عدة الوفاة للحامل والحائل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    كيفية حساب عدة الوفاة للحامل والحائل


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2016, 09:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia كيفية حساب عدة الوفاة للحامل والحائل

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    توفي والدي هذا العام 2016 م/ 1437هـ، منذ أربعة أشهر، في السادس من إبريل 2016م، الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هجرية. متى تنتهي عدة والدتي؟ علما أننا لا نعرف توقيت الوفاة تحديدا؛ لأنه كان حيا حتى الساعة 08.00 مساء، من يوم الخامس من إبريل 2016م، الموافق 27 جمادى الآخرة 1437 هجرية، ودخل لينام من شدة مرضه، وعند محاولة إيقاظه بعد 6 ساعات فقط؛ لتناول الدواء الخاص به، في الساعة 02.00 بعد منتصف الليل، من يوم السادس من إبريل 2016م، الموافق 28 جمادى الآخرة 1437 هجرية، فوجئنا بوفاته. فكيف تحسب عدة والدتي تفصيليا رجاء؟ ومتى تنتهي عدة والدتي تحديدا؟ولكم جزيل الشكر.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    ففي البداية، نسأل الله تعالى الرحمة والمغفرة لوالدكم, وأن يجعله في الفردوس الأعلى من الجنة، إنه سميع مجيب.

    ثم إذا كانت والدتك حاملًا، فإن عدتها تنتهي بوضع الحمل كله؛ قال تعالى: وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ {الطلاق:4}.

    وإن لم تكن حاملًا، فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام، قال تعالى: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا {البقرة:234}.

    وحسابُ العدة يكون بالأشهر القمرية ـ سواء كانت مكتملة ثلاثين يومًا، أم تسعة وعشرين ـ إلا أن شهر الوفاة لا بد من تكميله ثلاثين يومًا، إذا كانت الوفاة خلال الشهر؛ كما هو الحال في هذا السؤال.

    فإذا كنتم قد تحققتم من وفاة والدكم عند الساعة الثانية من فجر يوم 28 من جمادى الآخرة، من سنة 1437هـ، فإن الزوجة تمكث في عدتها بقية شهر جمادى الآخرة, إضافة إلى رجب, وشعبان, ورمضان, وشوال, وتنتهي العدة في الثامن من شهر ذي القعدة, هذا إذا كان شهر الوفاة مكملا ثلاثين، وإن كان ناقصا، فإن العدة تنتهي في اليوم التاسع من ذي القعدة من هذه السنة.

    وتبدأ العدة من اللحظة التي تحققتم فيها من وفاة الأب, وهو الساعة الثانية من فجر الثامن والعشرين، من جمادى الآخرة, فتنتهي العدة في نفس الساعة من اليوم الأخير من العدة, فالأصل أن العدة يتعين الاحتياط في إكمالها حتى يحصل يقين بتمامها. ويشهد لما ذكرنا، ما جاء في الغرر البهية، شرح البهجة الوردية، لزكريا الأنصاري متحدثا عن عدة الوفاة: وتعتبر الأشهر بالأهلة ما أمكن، فإن جهلت استهلال الأهلة لحبس، أو غيره، اعتدت بمائة وثلاثين يوما، أخذا بالأحوط. انتهى.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كيفية حساب عدة الوفاة للحامل والحائل     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعريف وصفة الفاسق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 31 6th December 2016 10:00 PM
    حكم الصلاة في مكان العمل وترك جماعة المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 6th December 2016 09:50 AM
    حكم صلاة من قال: رب اغفر لي قبل اعتداله في الجلوس... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 6th December 2016 09:50 AM
    حكم تغيير النية في الوتر وسجود السهو لنسيان دعاء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 28 6th December 2016 09:50 AM
    وصف من منهجنا في الفتوى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 6th December 2016 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    كيفية حساب عدة الوفاة للحامل والحائل

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org