ترك المعصية لخشية الله والخوف من المرض - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : ارسيسك)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : Hi bye)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : Omomarzizo)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : mosayhim)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    ترك المعصية لخشية الله والخوف من المرض


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2016, 09:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia ترك المعصية لخشية الله والخوف من المرض

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    جزاكم الله خيرًا، وسدد على الحق خطاكم، وفقهكم في دينه، وبارك فيكم، ونفع بكم، وجعلني وإياكم من أهل الفردوس الأعلى من الجنة.هل ترك بعض المعاصي خوفًا على صحتي يُعد من نواقض الإخلاص -كترك التدخين مثلًا خوفًا على الرئتين، أو خوفًا من السرطان-؟ وكيف أوفق بين ترك المعصية لله، والأخذ بالأسباب التي تحافظ على صحتي، حتى أكون مخلصًا؟ وأرجو منكم النصيحة.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن ترك المعصية لا يفتقر إلى الإخلاص، والنية في السلامة من عقوبتها وتبعتها، وإنما يفتقر إلى النية في حصول الثواب والأجر على الترك، قال ابن تيمية: وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن العبد إذا هم بسيئة لم تكتب عليه، وإذا تركها لله كتبت له حسنة، وإن عملها كتبت له سيئة واحدة، وإن تركها من غير أن يتركها لله، لم تكتب له حسنة، ولا تكتب عليه سيئة. اهـ.

    وقال أيضًا: وهذا الهام بالسيئة: فإما أن يتركها لخشية الله وخوفه، أو يتركها لغير ذلك؛ فإن تركها لخشية الله، كتبها الله له عنده حسنة كاملة، كما قد صرح به في الحديث، وكما قد جاء في الحديث الآخر: اكتبوها له حسنة، فإنما تركها من أجلي، أو قال: من جرائي. وأما إن تركها لغير ذلك، لم تكتب عليه سيئة، كما جاء في الحديث الآخر: فإن لم يعملها لم تكتب عليه. وبهذا تتفق معاني الأحاديث. وإن عملها، لم تكتب عليه إلا سيئة واحدة؛ فإن الله تعالى لا يضعف السيئات بغير عمل صاحبها. اهـ.

    وذكر بعض العلماء احتمالًا أن يثاب المسلم على ترك المعصية دون نية، قال ابن حجر: وظاهر الإطلاق - يعني قوله صلى الله عليه وسلم: ومن همّ بسيئة فلم يعملها، كتبها الله له عنده حسنة كاملة - كتابة الحسنة بمجرد الترك، لكنه قيده في حديث الأعرج عن أبي هريرة، ولفظه: إذا أراد عبدي أن يعمل سيئة، فلا تكتبوها عليه حتى يعملها، فإن عملها فاكتبوها له بمثلها، وإن تركها من أجلي، فاكتبوها له حسنة. وأخرجه مسلم من هذا الوجه، لكن لم يقع عنده: من أجلي، ووقع عنده من طريق همام عن أبي هريرة: وإن تركها فاكتبوها له حسنة، إنما تركها من جَرَّاي، بفتح الجيم وتشديد الراء بعد الألف، ياء المتكلم، وهي بمعنى من أجلي. ونقل عياض عن بعض العلماء أنه حمل حديث ابن عباس على عمومه، ثم صوب حمل مطلقه على ما قيد في حديث أبي هريرة. قلت: ويحتمل أن تكون حسنة من ترك بغير استحضار، ما قيد به، دون حسنة الآخر؛ لما تقدم أن ترك المعصية كف عن الشر، والكف عن الشر خير، ويحتمل أيضًا أن يكتب لمن هم بالمعصية ثم تركها حسنة مجردة، فإن تركها من مخافة ربه سبحانه، كتبت حسنة مضاعفة. اهـ.

    وعلى كل حال؛ فإن ترك المعصية مراعاة لغرض دنيوي، لا يتنافى مع الإخلاص لله من كل وجه، فإنه يصح ترك المحرم ابتغاء مرضاة الله وثوابه، مع الالتفات إلى غرض دنيوي صحيح - كترك التدخين؛ لأنه محرم، ولأجل الحفاظ على الصحة- ولا يعد هذا مفسدًا للإخلاص، فإن فعل الطاعة -ومن باب أولى ترك المعصية- إذا كان لله تعالى، واقترن بذلك قصد صحيح -كأن ينوي مع الوضوء التبرد، أو ينوي مع الصيام تقوية بدنه، ومثله أن ينوي بترك المعصية الحفاظ على صحته، ونحو ذلك- لم يكن ذلك قادحًا في أصل الإخلاص، ولا مبطلًا للأجر، وإن كانت تجريد القصد قربة لله تعالى أتم ثوابًا، قال في كشاف القناع: ولو نوى مع رفع (الحدث) إزالة (النجاسة، أو التبرد، أو التنظيف، أو التعليم) فإنه لا يؤثر في النية، كمن نوى مع الصوم هضم الطعام، أو مع الحج رؤية البلاد النائية، ونحوه، لكنه ينقص الثواب. اهـ.

    وبهذا؛ يتبين أنه لا تمانع بين الإخلاص لله في ترك المعصية، وبين الالتفات إلى أغراض أخرى صحيحة في ترك المعصية، وانظر الفتوى رقم: 247003.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ترك المعصية لخشية الله والخوف من المرض     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    ترك المعصية لخشية الله والخوف من المرض

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org