وسائل التغلب على الوسواس في الاستنجاء والطهارة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    وسائل التغلب على الوسواس في الاستنجاء والطهارة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th August 2016, 09:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia وسائل التغلب على الوسواس في الاستنجاء والطهارة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أعاني من وسواس قهري في الاستنجاء كثيرا، فهو قوي، فأنا يا شيخ أعاني كثيرا منه، حتى إني سببت الله. تعبت يا شيخ من مرضي تعبا شديدا، فقد راجعت طبيبة، وأعطتني علاجا، ولم ُيفد، تعبت كثيرا يا شيخ حتى إني أغرق ملابسي عند الوضوء، وأعيد الوضوء، وأيضا أوسوس في الصلاة والاستنجاء، فأنا أغتسل من البول كثيرا، وأحاول أن أغسل ثلاث مرات فقط، لكن حاولت ولم أستطع. ماذا أفعل لا أستطيع المقاومة، تعبت جدا؟ وأيضا أغسل كثيرا، تعبت. ماذا أفعل؟ أرجو حلا شافيا؛ لأني تعبت، وحتى وأنا أرسل لكم هذه الرسائل، أوسوس أيضا، تعبت. أرجو إفادتي في أسرع وقت ممكن. وأيضا عندما أستنجي، أغسل، فأشعر كأنه يخرج مني بول، لا أدري كيف أصفه، فأعيد الغسل، وأعيد، وأعيد حتى تعبت. ماذا أفعل هل أنا مرفوع القلم عني؟ يعني إذا تبولت وغسلت بسطل واحد، أو نصف سطل فأغتسل به، وأخرج حتى لو خرج مني هذا؟ أرجو الإفادة. طبعا أعاني من سلس بول إجهادي عند العطاس، والكحة، تخرج مني نقط من البول، وعندما أخرج من الحمام، تخرج مني هذه النقط. فهل إذا لم أذهب لأغتسل أأثم؟ وأيضا أنظر إلى أشياء يخرج فيها مذي، أو أشك، لا أدري، لكني أنظر لكن لا أذهب. أنا الآن خائف من دخول الحمام. ماذا أفعل؟ وأيضا أنظر إلى ذكري، وإذا غسلت أشعر بلذة. فهل يكفي أن أغسل بثلاثة سطول فيها ماء قليل، حتى لو خرجت مني هذه النقط وخرج المذي، وأنظر لذكري. فهل أخرج بسرعة حتى لو خرجت مني الأشياء التي ذكرتها؟ وهل يجب أن أغسل إذا خرجت بعد التبول؛ لأني أعاني من وسواس قوي. فهل أغسل بثلاثة سطول، فأخرج من الحمام حتى لو خرج مني شيء من هذه الأشياء؟ وأيضا هل يضر إذا كنت متعمدا للنظر، وإخراج هذه النقط من البول، أو النظر لذكري، والإحساس باللذة متعمدا؟ فما الحكم هل يجب أن أغسل إذا كنت متعمدا، أو غير متعمد؟ أو أخرج حتى لو خرجت مني هذه الأشياء؟ أرجو المساعدة. وأيضا عندما أغسل بالسطل بعض الأحيان لا أضعه بالشكل الصحيح على النجاسة، وليس هذا إحساسا، لكني لا أدري هل جاء الماء على النجاسة أم لا؟ فهل إذا فعلت هذه الطريقة التي هي أن أغسل بثلاثة سطول فيها ماء قليل، وأخرج حتى لو خرجت مني هذه الأشياء متعمدا، أو غير متعمد أأثم؟ لأني سأفعلها إذا أجبتم بنعم. وأيضا أفكر بأشياء وسخة عندما أتبول، وغير متعمد. فهل إذا تبولت، يجب أن أغسل، أو أخرج بسرعة حتى لو خرج المذي؛ لأنه يمكن أن يخرج هذا البول؛ لأن هناك إحساسا. وشكرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالواجب عليك أولا أن تتوب إلى الله مما وقع منك من سب الله تعالى، فإنه كفر مخرج من الملة، ثم عليك أن تدافع هذه الوساوس، وألا تسترسل معها؛ فإن الاسترسال مع هذه الوساوس يفضي إلى شر عظيم، وانظر الفتوى رقم: 51601.

    وإذا قضيت حاجتك، فاكتف بصب الماء على موضع النجاسة، حتى يغلب على ظنك زوالها، ويكفي غلبة الظن، ولا يشترط اليقين، وانظر الفتوى رقم: 132194، ولا تُعِد الاستنجاء مرة أخرى، مهما وسوس لك الشيطان أنه قد خرج منك شيء من البول، ولا تستنج إلا إذا تيقنت يقينا جازما، تستطيع أن تحلف عليه، أنه قد خرج منك البول.

    وعلى تقدير صحة ما ذكرته من كونك مصابا بالسلس، فإنك تتوضأ للصلاة بعد دخول وقتها، وتصلي بهذا الوضوء ما شئت من الفروض والنوافل حتى يخرج ذلك الوقت، والأمر بحمد الله يسير، ودين الله يسر، لا عسر فيه، ولا مشقة، وانظر لبيان ضابط الإصابة بالسلس، الفتوى رقم: 119395.

    وإذا بلغ منك الجهد فيما ذكرت، فلا حرج عليك في العمل بقول المالكية، فإنهم لا يوجبون إزالة النجاسة الخارجة بغير اختيار الشخص، إذا كانت تخرج مرة على الأقل كل يوم، وانظر الفتوى رقم: 75637، وللموسوس أن يترخص بأيسر الأقوال، دفعا للمشقة، ورفعا للحرج، وانظر الفتوى رقم: 181305.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وسائل التغلب على الوسواس في الاستنجاء والطهارة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعريف وصفة الفاسق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 6th December 2016 10:00 PM
    حكم الصلاة في مكان العمل وترك جماعة المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 6th December 2016 09:50 AM
    حكم صلاة من قال: رب اغفر لي قبل اعتداله في الجلوس... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 6th December 2016 09:50 AM
    حكم تغيير النية في الوتر وسجود السهو لنسيان دعاء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 28 6th December 2016 09:50 AM
    وصف من منهجنا في الفتوى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 6th December 2016 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    وسائل التغلب على الوسواس في الاستنجاء والطهارة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org