إذن الوالد لولده بالبناء في أرضه ثم تراجعه عن ذلك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    إذن الوالد لولده بالبناء في أرضه ثم تراجعه عن ذلك


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th August 2016, 09:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia إذن الوالد لولده بالبناء في أرضه ثم تراجعه عن ذلك

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    يملك والدنا بيتين: بيت قديم، مكون من دورين، يسكن فيه، وبيت حديث، مكون من دور واحد، مؤجر، ونحن ثلاثة إخوة، استأذنا والدنا في أن نبني أعلى البيت الجديد، وعرضنا عليه المال مقابل ذلك السماح، فقال: لا أريد منكم شيئًا، ابنوا، وما بنيتم فهو لكم، فبنينا ثلاثة أدوار، لكل واحد منا طابق، في كل طابق شقتان؛ حتى إذا أكملنا البناء، وسكنا فيه فترة، غيَّر والدي رأيه، وقال: إنه سيأخذ علينا أكثر من نصف ما بنيناه -أربع شقق- وذلك مقابل سماحه لنا بالبناء فوق بيته، وزاد، وقال: إنه شريكنا في البناء، مع العلم أنه لم يشارك في البناء، ولا حتى بشيء يسير، وقال: إنه قد ترك وصية بذلك، مع العلم أنه ليس بحاجة إلى ما بنيناه، وقد وسع الله عليه، ولديه راتب تقاعدي من بلاد الغرب يكفيه، ويزيد عن حاجته، ولديه عقارات مؤجرة، ويتصدق بمعظم دخله، والواقع أنه يريد أن يورث ما يأخذه منا لبقية أخواتنا، وإخواننا، مع العلم أنهم ليسوا بحاجة إليه، فكلهم مغتربون، وأغنياء، ومنهم من هو أغنى منا، ولا يوجد أحد منهم قاصر صغير، بل كلهم متزوجون، وعندهم أولاد. أفتونا فيما أقدم عليه والدنا من أخذ ممتلكاتنا، وتوزيعها، علمًا أنه ربما قد يستمع لنصح أهل العلم، ومشايخ الهدى -جزاكم الله خيرًا-.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن الذي نقرره في فتوانا، أن مجرد إذن الوالد لولده بالبناء في أرضه، دون التصريح بالهبة، لا يجعلها هبة صحيحة، بل تكون عارية، جاء في منح الجليل: (لا) تنعقد الهبة في الأرض بقول الأب لابنه: (ابن) فعل أمر من البناء، فيها دارًا، وبناها فيها (مع قوله) أي: الأب الذي أمر ابنه بالبناء هذه (داره) أي: الابن الذي بناها، فإذا مات الأب، فلا يختص الابن بالأرض، ويشاركه فيها الورثة. اهـ.

    وقد تنازع العلماء في حكم المباني على الأرض المعارة عند استرجاع صاحبها لها، وقد رجحنا في الفتوى رقم: 65439، قول جمهور العلماء من أن المستعير يستحق قيمة بنائه قائمًا.

    وعليه؛ فإن كان الوالد لم يصرح بهبة الأرض، أو هوائها لكم، فهي عارية، له الرجوع فيها، وحينئذ: يلزمه أن يعطيكم قيمة البناء قائمًا، ولا تستحقون سوى ذلك، وإذا اتفقتم على أن تصيروا شركاء في البناء، فالأمر على ما تتفقون عليه، وانظر الفتوى رقم: 325747، وإحالاتها.

    وبعد هذا؛ فالوصية المبذولة لكم هي مراعاة والدكم، والإحسان إليه قدر الوسع والطاقة، واستشعار عظيم حق الأب، وشأن بره، ومتى تركتم لأبيكم شيئًا من حقكم ابتغاء رضوان الله، فاعلموا أنكم أنتم الرابحون في عاجل أمركم، وآجله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك لن تدع شيئًا اتقاء الله عز وجل، إلا أعطاك الله خيرًا منه. أخرجه أحمد، وصححه الألباني.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إذن الوالد لولده بالبناء في أرضه ثم تراجعه عن ذلك     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    إذن الوالد لولده بالبناء في أرضه ثم تراجعه عن ذلك

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org