الرضا بالقضاء واجب إجماعًا بخلاف المقضي به - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    أنا اتصدمت في كالجاري
    (الكاتـب : Moe ) (آخر مشاركة : khaled_sabry)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الرضا بالقضاء واجب إجماعًا بخلاف المقضي به


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th August 2016, 09:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الرضا بالقضاء واجب إجماعًا بخلاف المقضي به

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أولًا: أريد أن أعرف حكم كراهيتي، وبغضي لأنفي، فأنفي قصير، وعريض الأرنبتين، وأنا متعقدة منه جدًّا، وقد حصلت لي بعض المواقف بالمدرسة، وهي أن البعض يطلق عليّ "فلبينية، إندونيسية، بخارية"، وأنا لست كذلك، فأنا عربية الجنسية، أبًا عن جد، وهذا الشيء يضايقني جدًّا، ويجرحني، وأنا لم أخلق أنفي، والمشكلة أنني الوحيدة في العائلة التي ولدت بهذا الأنف، وإخوتي لديهم أنوف طويلة وجميلة، ولا أسلم من إخوتي بالبيت، فدائمًا ما يطلقون عليّ مثل هذه الألفاظ الجارحة البغيضة: يا جاوية، يا فطسة. وأنا منذ فترة المتوسط كنت أقوم بحركة بأنفي، ألا وهي أني لا أتنفس جيدًا، يعني أكتم تنفسي؛ لكي يظهر أنفي بشكل أصغر، ولا أستطيع أن أظهر للناس شكل أنفي الحقيقي، وفي العادة أكون متوترة حينما أتكلم مع الأشخاص، فكيف لي أن أضيق من تنفسي وأنا أتكلم؟ وللأسف هذه الحركة التي اعتمدتها لن تجدي نفعًا بعد اليوم، فأنتم تعلمون أن الأنف يكبر، فلو أنني أستطيع أن أعزل نفسي عن العالم، وعن كلامهم الجارح. وقرأت معلومة أنني عندما أكتم نفسي وأتنفس من فمي، أن ذلك له أضرار، ولا أدرى ماذا أفعل؟ أكره حينما يحسبوني إندونيسية، أو فلبينية، والله أكره ذلك، وأخاف أن يكبر أنفي أكثر من ذلك، وأريد أن أعرف ما حكم عملية التجميل في حالتي، أو حقن الفلر، علمًا أن حركة كتمان التنفس لا أستطيع تركها حينما أرى الناس، فأنا أخاف أن يجرحوني أكثر، وقد تعبت جدًّا، فهل ما أفعله حرام؟ وهل ربي غاضب عليً؟ علمًا أن أنفي قصير، عريض الأرنبتين، وهو أكبر شيء في وجهي. أفتوني رجاء.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فلا يخفى عليك أن كل شيء كائن بقضاء الله وقدره، وبمقتضى مشيئته وحكمته، كما قال تعالى: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ {القمر:49}، وقال سبحانه: هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ {آل عمران:6}.

    والمسلم مطالب شرعًا بالرضا بالقضاء، بل هو واجب، ولكن كرهه للمقضي ليس بممنوع شرعًا، قال القرافي في الفروق: اعْلَمْ أَنَّ السَّخَطَ بِالْقَضَاءِ حَرَامٌ إِجْمَاعًا، وَالرِّضَا بِالْقَضَاءِ وَاجِبٌ إِجْمَاعًا، ‏بِخِلاَفِ الْمَقْضِيِّ بِهِ... فَعَلَى هَذَا إِذَا ابْتُلِيَ الإْنْسَانُ بِمَرَضٍ فَتَأَلَّمَ مِنَ الْمَرَضِ بِمُقْتَضَى طَبْعِهِ، فَهَذَا لَيْسَ عَدَمَ رِضَا ‏بِالْقَضَاءِ، بَل عَدَمَ رِضَا بِالْمَقْضِيِّ، وَنَحْنُ لَمْ نُؤْمَرْ بِأَنْ تَطِيبَ لَنَا الْبَلاَيَا وَالرَّزَايَا، وَمُؤْلِمَاتُ الْحَوَادِثِ، وَلَمْ تَرِدَ الشَّرِيعَةُ ‏بِتَكْلِيفِ أَحَدٍ بِمَا لَيْسَ فِي طَبْعِهِ... اهـ. بتصرف.‏

    وبخصوص حكم إجراء العملية التجميلية، راجعي الفتوى رقم: 327625.

    وكتمانك نفسك أحيانًا لا حرج فيه، إن لم تخشي أن يترتب عليه ضرر.

    وننبه إلى حرمة سخرية المسلم من أخيه المسلم، قال الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ...{الحجرات:11}.

    ومع الصبر على أذى من يؤذونك بذلك، نوصيك بمناصحتهم بالحسنى، وتذكيرهم بالله تعالى، ونذكرك بأن في الصبر على البلاء رفعة الدرجات، وتكفير السيئات، وللمزيد في فضل الصبر راجعي الفتوى رقم: 18103.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الرضا بالقضاء واجب إجماعًا بخلاف المقضي به     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أمور متعلقة بالبيع والشراء القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 22nd January 2017 09:21 AM
    لا يجوز للوكيل في الشراء الزيادة في الثمن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 22nd January 2017 09:21 AM
    أحكام ما يعطيه الأب من مصروف لولده الطالب في... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 22nd January 2017 09:21 AM
    حكم العمل في نشر فيديوهات توضع بجانبها إعلانات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 22nd January 2017 09:21 AM
    حكم أخذ مال مقابل تسهيل إجراءات توثيق المستندات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 33 19th January 2017 09:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org