حكم قطع الرحم بسبب خلاف على الميراث - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : IHassanI)
    التحويل من vBulletin إلى xenforo
    (الكاتـب : فهد الصحراء ) (آخر مشاركة : Admin)

    !For Medical Professionals Only

    قديم 16th August 2016, 09:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم قطع الرحم بسبب خلاف على الميراث

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    سبق وذكرت لكم أن لنا أرضا لجدِّنا، ميراثا، في فلسطين، وأن عماتي وعمي يريدون قسمتها (للذكر مثل الأنثى) وهي قسمة باطلة، يسمونها الميرية، أو العثمانية، أو الحكم الانتقالي، وعماتي وعمي مقاطعون لأبي، كما أنه مقاطع لهم لهذا، فمنذ فترة تكلم معي ابن عمتي، وقال لا تجوز هذه القطيعة، وقال يجب على أبيك أن يتنازل لأخواته عن حقه، لأنهن (يستحققن ذلك) ولأنهن ضعيفات مكسورات، وإذا دعين على أبيك استجاب الله دعاءهم!فقلت له: بل حالكم خير من حالنا، فلكم بيوت، ونحن نعيش بالإيجار، والله عز وجل لا يستجيب دعاء من يحكم بغير ما أنزل.فهل نأثم بقطيعتهم؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فبغض النظر عن بطلان تلك القسمة، أو صحتها، نقول: إن تنازل المرء عن حقه لغيره، لا يلزمه، ولو دعا عليه لذلك السبب، فلا يستجاب له؛ لأنه دعاء بإثم وظلم، وفي صحيح مسلم: يستجاب لأحدكم ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم ..."

    وأما قطيعتهم، فلا تجوز، فقطيعة الرحم توجب قطيعة الله، ففي الحديث الصحيح أن الله تعالى قال للرحم: ألا ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك. قالت: بلى يا رب. قال: فذاك". قال أبو هريرة: اقرؤوا إن شئتم: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ {محمد:22}. وكفى بهذا زاجراً عن القطيعة، وحقيقة صلة الرحم أن تصلها إذا قطعت، كما في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم قطع الرحم بسبب خلاف على الميراث     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سائق الأجرة إذا طلب منه الإيصال لمكان فأوصل إلى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 30th March 2017 11:30 AM
    حكم حضور حفل فيه منكرات إذا تسبب عدم الحضور في... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 30th March 2017 11:30 AM
    الرقية مشروعة للمصاب وغيره القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 30th March 2017 11:30 AM
    تطهير الأشياء الصقيلة بالمسح القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 30th March 2017 11:30 AM
    كيف يصرف مال اليتيم إذا كان بين عدد من إخوته؟ وهل... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 30th March 2017 11:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org