الاستفتاء في طلاق حكم فيه القاضي الشرعي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    مقر مطاريد السعودية
    (الكاتـب : النوبة حبيبتي ) (آخر مشاركة : wed)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الاستفتاء في طلاق حكم فيه القاضي الشرعي


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st August 2016, 10:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الاستفتاء في طلاق حكم فيه القاضي الشرعي

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    زوجي طلقني ثلاث طلقات: الطلقة الأولى كنت حائضا، لأنني في وقت الطلقة كنت أصلي ولم أقدر، فسجدت لله أدعو، والطلقة الثانية وأنا حامل في شهري الثاني، واكتشفنا أنني وقت الطلقة الأولى والثانية كنت مسحورة لا أعي تصرفاتي، وزوجي طلقني لتأديبي على تصرفاتي والطلقة الثالثة قالها وهو غاضب جدا، لأنني قمت بتهديده بالانتحار أكثر من مرة، فهل تقع الطلقات؟ وقد ذهب طليقي إلى المحكمة... وكلم المفتي، فأرسلوا لي صكا بأنها طلقة واحدة، وأنه طلاق رجعي بعقد جديد.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن كان القاضي الشرعي قد حكم بوقوع طلقة واحدة رجعية، فهو أدرى بما حكم به، وهو الأجدر بالنظر في مثل هذه المسائل التي قد تستدعي السماع من الطرفين أو التبين فيما قد يحتاج إلى التبين فيه، إضافة إلى أن حكمه رافع للخلاف في المسائل الاجتهادية، ولا فائدة في الاستفتاء في أمر قد حكم فيه القاضي الشرعي ولا كلام لنا في هذا الأمر.

    وإذا كانت هذه الطلقة الأولى، فلزوجك رجعتك من غير عقد جديد إن كنت لا تزالين في العدة، فإذا انتهت العدة فلا بد من عقد جديد.

    وننبه إلى أنه ينبغي لكل من الزوجين أن يعاشر الآخر بالمعروف، وأن يحرصا على العمل بكل ما يوطد أواصر العلاقة الزوجية بينهما بأن يكون بينهما التفاهم والحوار، وأن يقوم كل منهما بما عليه للآخر من حقوق، ولمعرفة الحقوق الزوجية راجعي الفتوى رقم: 27662.

    هذا هو التنبيه الأول.

    التنبيه الثاني: من الخطأ البين أن تلجأ الزوجة إلى تهديد زوجها بالانتحار، فالتفكير فيه ربما قاد إلى التنفيذ، والانتحار خطير، كما أوضحنا في الفتوى رقم: 10397.

    ثم إن المرأة ليس لها أن تطلب من زوجها الطلاق لغير مسوغ مشروع، وعلى فرض وجود المسوغ قد لا تكون المصلحة في الطلاق، وعلى فرض وجود المصلحة فيه فالسبيل إليه تحكيم العقلاء أو اللجوء للقضاء الشرعي مثلا.

    التنبيه الثالث: قولك:... كنت حائضا لأنني في وقت الطلقة كنت أصلي ولم أقدر، فسجدت لله... فيه غموض، ونود أن ننبه هنا إلى أن الحائض تحرم الصلاة في حقها حتى تطهر وتغتسل من طهرها، وانظري الفتوى رقم: 38496.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الاستفتاء في طلاق حكم فيه القاضي الشرعي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم الإفرازات البنية بعد انقطاع الحيض القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 20th February 2017 04:50 PM
    علاج من يستحيي من الصلاة أمام الناس القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 20th February 2017 04:50 PM
    هل التائب من الذنب المتكرر يعفو الله عنه بأن لا... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 20th February 2017 04:50 PM
    تضييق الزوج على زوجته لتطلب الطلاق أو الخلع القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 20th February 2017 04:50 PM
    الحكمة من تفاوت أدلة الشرع في الدلالة والثبوت القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 20th February 2017 04:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org