حكم قرصنة البرامج ونسخها دون إذن أصحابها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم قرصنة البرامج ونسخها دون إذن أصحابها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st August 2016, 10:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم قرصنة البرامج ونسخها دون إذن أصحابها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    هل يجوز تحميل البرامج المدفوعة، وكسر حمايتها بالكراك، والتفعيل والباتش وغيرها من الثغرات؟ مع العلم بأن أصحاب تلك البرامج كفار، وقد صار جل البرامج في هذا الزمان مدفوعة، وقد احتجنا إلى استعمال تلك الثغرات لكسر حمايات تلك البرامج بسبب غلاء أسعارها، وكما تعلمون فشرع الله لا يحكم في الأرض؟ وهل نحكم عليهم بأحكام شرع الله أم أن حكم الشريعة لا يتوافق مع زماننا هذا؟ وإن حكمنا بأنه لا يجوز استعمالها، كما نحتاج لاستعمال الكمبيوتر خاصة الويندوز والذي يباع في الأسواق بأسعار غالية، وليس الكل قادرا على شراء تلك البرامج بأكملها، فبعضها يصل 4000 دولار، مع العلم بأنني لا أتاجر بها، بل أستعملها شخصيا وشرعيا، وبعضها لطلب العلم، وبعضها لمنفعة المسلمين، وبعضها لاستعمال الحاسوب عامة كالويندوز.وجزاكم الله عنا كل خير.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالذي قرره أهل العلم أن الملكية الفكرية أصبحت حقا معتبرا لصاحبه لا يجوز الاعتداء عليه، سواء كان صاحبه كافرا أو مسلما، وقد أصدر مجمع الفقه الإسلامي في دورة مؤتمره الخامس بالكويت سنة: 1405هـ، بشأن الحقوق المعنوية كحق التأليف ونحوه، قرارا جاء فيه: الاسم التجاري، والعنوان التجاري، والعلامة التجارية، والتأليف والاختراع، أو الابتكار هي حقوق خاصة لأصحابها، أصبح لها في العرف المعاصر قيمة مالية معتبرة لتمول الناس لها، وهذه الحقوق يعتد بها شرعاً، فلا يجوز الاعتداء عليها. اهـ.

    وبالتالي، فلا تجوز قرصنة البرامج ونسخها دون إذن من أصحابها، ولو كانت لشركات أجنبية يملكها كفار، وشرع الله صالح لكل زمان ومكان، وإن قصر البعض في تطبيقه وتحكيمه، لكن كل مسلم يطبق شرع الله في نفسه أولا قبل تطبيقه على غيره، وذلك مما يمكنه ويستطيعه، ومن شرع الله حرمة الظلم والاعتداء على أموال الناس وأكلها بالباطل، وارتفاع قيمة البرامج لا يبيح الاعتداء عليها، وتنزيلها دون إذن اصحابها.

    هذا، مع التنبيه إلى أن من أهل العلم المعاصرين من أباح تنزيل البرامج للنفع الشخصي دون التكسب بها والمتاجرة، والمفتى به لدينا المنع مطلقا، وهذا ما فصلناه في الفتويين رقم: 67048، رقم: 71319.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم قرصنة البرامج ونسخها دون إذن أصحابها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم قرصنة البرامج ونسخها دون إذن أصحابها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org