تحويل مبلغ لزبون من البنك إلى سيولة لقاء عمولة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Remon.soliman)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : peter.aziz)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    تحويل مبلغ لزبون من البنك إلى سيولة لقاء عمولة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st August 2016, 10:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia تحويل مبلغ لزبون من البنك إلى سيولة لقاء عمولة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أعمل كوسيط مالي، أو صراف بين البنوك الإلكترونية، وأقوم بمبادلة العملات على الإنترنت منذ سنين، وطريقة عملي كالتالي:يأتيني زبون، أو عميل، يريد تحويل مبلغ 100 دولار من بنك إلكتروني، إلى بنك إلكتروني آخر، أحصل على عمولة 4% مقابل ذلك، ويأخذ البنك الإلكتروني مني 1% عمولة على إرسال المبلغ، بالتالي يحصل الزبون على 95 دولارا فقط، وبالتالي أحصل على صافي ربح 4 دولارات من هذه العملية.وأحيانا يأتيني زبون يريد تحويل مبلغ 100 دولار من البنك الإلكتروني، إلى سيولة، أو مال نقدي، وأقوم بأخذ عمولة 5% منه، وأعطيه 95 دولارا نقدا، وبالتالي أحصل على صافي ربح 5 دولارات، من هذه العملية.وهذا كله يتم برضا الزبون، وبعد الاتفاق على مبلغ العمولة، ولكن ما يتعب تفكيري دائما هو مصدر أموال الزبائن، أو طبيعة عملهم على الإنترنت، حيث إن الأموال التي يحصل عليها الزبائن لا أستطيع معرفة مصدرها، أو الطريقة التي حصلوا بها عليها وهل مصدرها حلال أو حرام، وأحياناً أشك أن بعض الزبائن يحصل على هذه الأموال بطريقة غير مشروعة، ولكن لا أكون متأكدا من ذلك 100%، وأخاف أن أقع في الحرام. في انتظار ردكم، وبارك الله فيكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فشكك في مصدر أموال الزبائن، لا يحرم التعامل معهم معاملة مباحة، ولا يلزمك البحث والتنقيب عن مصدر أموالهم، ومن أين اكتسبوها؟ وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع اليهود.

    وجاء في القواعد الفقهية وتطبيقاتها على المذاهب الأربعة، ما يلي: الأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكاً له، فهذا أصل متيقن، فلا يزال عنه إلا بيقين مثله، ولا يجب على المشتري أن يسأل البائع عما في يده، هل هو ملك له، أو هل هو مغصوب أو مسروق، سواء كان هذا البائع برّاً أم فاجراً... اهـ.

    وقال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى: وإن كان مجهول الحال، فالمجهول كالمعدوم، والأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكاً له إن ادعى أنه ملكه، فإذا لم أعلم حال ذلك المال الذي بيده، بنيت الأمر على الأصل، ثم إن كان ذلك الدرهم في نفس الأمر قد غصبه هو ولم أعلم أنا، كنت جاهلاً بذلك، والمجهول كالمعدوم. اهـ.

    وأما المعاملة ذاتها وهي أن يأتيك "زبون يريد تحويل مبلغ 100 دولار من البنك الإلكتروني، إلى سيولة، أو مال نقدي، وتقوم بأخذ عمولة 5% منه، وتعطيه 95 دولار نقدا".
    إن كانت صورة المعاملة هي أن الزبون لديه حساب إلكتروني به مال، ولا يستطيع سحب المال منه، وأنت تملك حسابا إلكترونيا يمكنك سحب المال منه، فيطلب منك أن تحول المبلغ إلى حسابك، وبعد أن تحوله إلى حسابك، تسحبه له من حسابك، وتعطيه إياه نقدا، وتأخذ منه أجرة على ذلك السحب. فهذ لا حرج فيه، ولك أخذ عمولة مقابل هذه الخدمة؛ لأنه لا يلزمك بذلها بالمجان. وللمزيد، انظر الفتوى رقم: 232003

    وأما لو كان المقصود غير ما تم تصويره، فيرجى إيضاحه بالتفصيل حتى نجيب عنه. وحسن السؤال، نصف الجواب.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تحويل مبلغ لزبون من البنك إلى سيولة لقاء عمولة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مؤونة الأرض لا تخصم من زكاة المحصود القرآن الكريم صوت الإسلام 0 32 4th December 2016 09:30 PM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 4th December 2016 09:30 PM
    قصص السابقين الوعظية لا يدقق العلماء في أسانيدها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 4th December 2016 09:30 PM
    حكم مشاهدة أعمال الكهانة والعرافة في المسلسلات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 4th December 2016 09:30 PM
    حكم جعل الضرائب المأخوذة بغير حق في مقابل ما... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 33 4th December 2016 09:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    تحويل مبلغ لزبون من البنك إلى سيولة لقاء عمولة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org