كراهة الإخلاف بالوعد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    قديم 22nd August 2016, 10:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia كراهة الإخلاف بالوعد

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أحسن الله إليكم.أولا: جزاكم الله خيرا على جهودكم، وموقعكم المتكامل؛ فنحن نقصده في كل شيء.جعله الله خالصا لوجهه، وزادكم به رفعة في الدنيا والآخرة.امرأة كبيرة في السن، ضعيفة، ليست في كامل أهليتها لكبرها. توفي ولدها، وأخفت بنتها عنها وفاته خشية أن تحزن عليه، وتتأذى بذلك.زوجة الابن أرادت أن تتنازل الأم عن حقها في ميراث ابنها لأولاده، وأرادت أن تذهب وتخبرها، وتطالبها بالتوقيع على التنازل، ابنتها خشيت عليها، فقالت لزوجة أخيها المتوفى: لا تذهبي، وأقسمت لها أنهم سيتنازلون بعد وفاة الوالدة عن حقهم.بعد وفاة الوالدة، أصرت زوجة الابن على أن يكتب لأولادها ما يسمى بالوصية الواجبة من إرث الأم، فقالت الأخت: طالما ستأخذين هذا المال لن أتنازل لك عن حقي من إرث والدتي، فيما يخص ما ورثته الأم عن ولدها (الذي كانت وعدتها بالتنازل عنه) ثم أخذت الأخت جزءا من نصيبها وأنفقته؛ لأنها كانت في حاجة له، والآن هي خائفة أن يكون عليها إثم؛ لأنها لم تف بوعدها. أيضا هناك مبلغ كبير من مال الأخ المتوفى سيقسم، وهي حائرة: هل يجب عليها التنازل عن نصيبها وفاء لوعدها السابق؟وإذا كان كذلك. فماذا عن المبلغ الذي أنفقته ولا يمكنها رده الآن؟الأخت ذكرت أنها أقسمت لزوجة أخيها من أجل أن تمنعها من الذهاب للأم، وإخبارها بوفاة ولدها، فهذا كان أكبر ما يشغلها.أتمنى أن يكون شرحي للمسألة واضحا، وأن يكون الجواب مفصلا.جزاكم الله خيرا كثيرا، وبارك في علمكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن الوفاء بالوعد مستحب عند الجمهور، فلو أخلف وعده، فاته الفضل، وارتكب المكروه كراهة تنزيه، ولكن لا يأثم.
    قال النووي: الوفاء بالوعد مستحب استحبابا متأكدا، ويكره إخلافه كراهة شديدة، ودلائله في الكتاب والسنة معلومة. انتهى من الموسوعة الفقهية.

    وقد سبق تفصيل الكلام عن ذلك، في الفتوى رقم: 17057، والفتوى رقم: 44575.

    وانظري بخصوص ما يسمى بالوصية الواجبة، الفتوى رقم: 22734.

    وبناء عليه؛ فلا إثم على الأخت فيما حصل، ولا حرج عليها في المال الذي أنفقته من نصيبها من تركة أمها، وعليها أن تكفر عن يمينها تلك.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كراهة الإخلاف بالوعد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    كراهة الإخلاف بالوعد

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org