حكم طلاق الغضبان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    قديم 22nd August 2016, 10:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم طلاق الغضبان

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    زوجتي أصيبت بمرض السكر بعد أن أكلت سحرا مأكولا، لم يكن لها، لكن أكلته وهي صغيرة، وقد حصلت مشكلة، وكان عندها هبوط سكر، لكن هبوطه غريب، تصبح أقوى، وتضرب بدون أن تشعر؛ لدرجة أن الأطباء فحصوها، ووجدوا عندها السكر LO يعني منخفض لدرجة الوفاة، ومع ذلك لا تزال تتكلم، وتتحرك، وقد عجز الأطباء عن فهم حالتها. المهم أنني في يوم قلت لها: انتظري في السيارة، وذهبت لأسلم على أمي، وفجأة سمعت صراخا في الشارع، وعندما ذهبت لها وجدت مضاربة بينها وبين أخي، حاولت أن أهدئها لكن لا حياة لمن تنادي، أخذت تتشنج وتعض، وعندما قامت بكشف وجهها، وأخواتي يصحن ويتلفظن وهن في الدور العلوي، لكن مع النوافذ، وأنا متشنج أريد أن أدخلها؛ لأن الحارة والبيوت المجاورة سمعوا كل شيء، وإخواني رأوا وجهها وشعرها، ومع صياح أخواتي انطلق مني طلاق على النحو التالي: أنت طالق، طالق، طالق، بالثلاث المحرمة، علما أنني متشنج، ونصف واع، وأقسم بالله العظيم أنني لم أقصد قول ذلك، ولكن خرجت من غير قصد، وقال لي أخي: قل أستغفر الله واسترجع، وقلت أنا مسترجع في مكاني بعد ما هدأت مرة، ورجع لي عقلي، وقد سألت أخي؛ لأنه أطيبهم، وقال إنني قلت الطلاق السابق، وأنا من النوع الذي يتكلم أو يعمل وينسى بعد لحظات ما حدث معه، علما أنني لم أفحص هذا النسيان، علما أن هذا المرض جاءني بعد ما نزعت الغدة الدرقية؛ بسبب سرطان كان فيها. ولكم جزيل شكري، وفائق احترامي، وجزاكم الله خير الجزاء.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فجمهور أهل العلم على أنّ طلاق الغضبان نافذ، ما لم يزل عقله بالكلية، أما إذا اشتد الغضب حتى سلب صاحبه الوعي، فصار كالمجنون، فطلاقه غير نافذ.

    قال ابن القيم -رحمه الله-: "القسم الثاني" أن يبلغ به الغضب نهايته، بحيث ينغلق عليه باب العلم والإرادة، فلا يعلم ما يقول، ولا يريده، فهذا لا يتوجه خلاف في عدم وقوع طلاقه كما تقدم، والغضب غول العقل، فإذا اغتال الغضب عقله حتى لم يعلم ما يقول، فلا ريب أنه لا ينفذ شيء من أقواله في هذه الحالة. إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان.
    فإن كان الحال كما تقول من اشتداد غضبك حتى تلفظت بالطلاق مغلوباً على عقلك، غير مدرك لما تقول، فطلاقك غير نافذ.
    وننبهك إلى أنّ الغضب مفتاح الشر، فينبغي الحذر منه، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: أَوْصِنِي، قَالَ: لَا تَغْضَبْ، فَرَدَّدَ مِرَارًا، قَالَ: لَا تَغْضَبْ. رواه البخاري.

    قال ابن رجب: فهذا يدل على أن الغضب جماع الشر، وأن التحرّز منه جماع الخير. جامع العلوم والحكم.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم طلاق الغضبان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم طلاق الغضبان

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org