واجب من أخذ أجرة على عمل وقصر فيه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    فوائد خل التفاح عن تجربة شخصية
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)
    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : dentist mohamad)

    Booking.com

    قديم 22nd August 2016, 10:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia واجب من أخذ أجرة على عمل وقصر فيه

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أشتغل معلمة وحصل مني تقصير في العمل، وأعلم أن المال الذي أخذته جراء هذا العمل حرام بسبب التقصير، وقد صرفت هذا المال على نفسي من أكل وملبس، والآن نادمة على صرفي لهذا المال الحرام، فكيف أتوب؟ وإذا كان لا بد من التصدق به فإنني لا أملك الآن مالا، ولكن في نيتي أن أخرجه بمجرد أن يوسع علي الله؟ وأنا الآن نادمة على ما بدر مني وأدعو الله أدعية مختلفة، ولكن الله لا يستجيب لي، فماذا أفعل؟ مع أنني قلت اللهم اعف عني وسوف أخرجه بمجرد أن توسع علي، وما هي آراء العلماء في التوبة من هذا المال؟ وماذا أفعل حتى يستجيب الله لي؟ وبماذا أدعو الله حتى يغفر لي؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالموظف الذي حصل منه تقصير وتفريط في عمله، يمكنه التحلل من ذلك بأن يخرج من الراتب القدر المقابل للوقت الذي ضيعه وقصر فيه، وهذا القدر يرده إلى الجهة المسؤولة، فإن تعذر ذلك ولم يمكن رده إليها صرفه على الفقراء ومصالح المسلمين، وإن كان لا يملكه الآن عزم على رده ما استطاع، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: إذا لم يسمح للموظف عن أيام الغياب، فإنه يعيد رواتب أيام الغياب للجهة التي يعمل فيها، فإن تعذر ذلك أو كان فيه مفسدة كبيرة عليه، فإنه يتصدق بها على الفقراء‏. ‏اهـ.

    وبالتالي، فسبيل التوبة مما ذكرت هو الاستغفار عما كان، والندم عليه، والعزم على أن لا تعودي إليه، والتحلل من مقدار حق جهة العمل وفق ما بيناه، وإن كنت عاجزة الآن فيبقى ذلك الحق دينا في ذمتك حتى تؤديه متى قدرت، أو تطلبي من جهة العمل أن تبرئك منه، فإن فعلت برئت منه.

    وما تشعرين به من الندم والحسرة دال على صدق توبتك وحسن إنابتك. وأما الدعاء: فلا تتركيه ولو تأخرت الإجابة، ففي صحيح مسلم: يستجاب لأحدكم ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله؛ وما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت، فلم أر يستجيب لي، فيستحسر ويدع الدعاء.

    وفي المسند من حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذن نكثر، قال: الله أكثر.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : واجب من أخذ أجرة على عمل وقصر فيه     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عقد عليها من سنوات طويلة ولم يبن بها ولا يبدي لها... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 30th April 2017 07:00 PM
    أضواء على حديث: كل سَبَبٍ ونَسب مُنقطعٌ يوم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 30th April 2017 07:00 PM
    حكم من قتل هرة بسبب قتلها هرة رضيعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 30th April 2017 07:00 PM
    المفاضلة بين الصبر على الطاعة والصبر على المصيبة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 30th April 2017 07:00 PM
    حكم التكسب ببيع التأشيرات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 30th April 2017 07:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org