حكم راتب الوظيفة التي حصل عليها بالتحايل على القوانين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم راتب الوظيفة التي حصل عليها بالتحايل على القوانين


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd August 2016, 10:21 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم راتب الوظيفة التي حصل عليها بالتحايل على القوانين

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    في البداية يجب أن أشرح نقطة مهمة، وتقديم بعض التفاصيل؛ ليتضح الأمر بالنسبة إليكم، قبل طرح سؤالي:لدينا في بلادنا ما يسمى "بالإدماج" أي إدماج البطالين (الذين هم بدون عمل) في قطاع الشغل، وهي في الحقيقة مرحلة تسبق التوظيف بشكل رسمي (عمل دائم بجميع الحقوق) يمكن أن تدوم سنة، أو اثنتين أو أكثر، قابلة للتجديد، إلى أن يحصل صاحبها على منصب عمل دائم بشكل رسمي، وهي طريقة استحدثتها الدولة للحد من ظاهرة البطالة، لكن الذي يعمل بهذه الطريقة، يتقاضى شبه راتب بنسبة ثلث راتب الموظف فقط الذي يعمل بشكل رسمي، كما أن ساعات العمل معدودة، تختلف من مؤسسة إلى مؤسسة، ليست كساعات الدوام بالنسبة للموظف بشكل رسمي. العمل يكون إما في مؤسسة عامة تابعة لقطاع الدولة، وإما في مؤسسة خاصة تابعة للقطاع الخاص. بحيث يدفع الراتب للموظف بهذه الطريقة من خزينة الدولة. أرادت زوجتي التي كانت تسكن في غير المدينة التي نسكن فيها اليوم، أن تعمل بشهادتها الجامعية في قطاع التعليم، أو قطاع آخر مناسب، فمنعتها بحكم الاختلاط، وعدم احتياجنا لعملها (راتبي كزوج يكفينا والحمد لله) والأفضل هو مكوثها في المنزل، وإدارة شؤونه، وتربية الأولاد. لكنها لم تتقبل الأمر. فكيف لا تتوج كل سنوات الدراسة بوظيفة؟ فاقترح عليها والدها كحل وسط: أن تعمل في قطاع الإدماج، بحيث تدفع ملفها لطلب العمل بطريقة الإدماج، وتأتي بموافقة المؤسسة المستقبلة، بعد هذا والدها هو من يؤدي عملها، وبالفعل قام والد زوجتي بجميع الأمور الإدارية، بما فيها الحصول على الموافقة من طرف صيدلية بقبول توظيف زوجتي في المدينة التي كانت تسكن فيها (المدينة التي تعيش فيها أسرتها) ويكون والدها هو من يقوم بأداء عملها نيابة عنها، والذي يتمثل في إنزال الأدوية من الشاحنة، وترتيبها، وتصنيفها، وهذا بموافقة صاحب الصيدلية، أي المؤسسة الخاصة التي قبلت بتوظيفها، لكن دون علم الجهة المعنية بدفع الراتب لها.فما رأي سماحتكم في الراتب الذي تحصل عليه زوجتي شهريا؟ أي ما مدى مشروعية هذا الكسب؟ هل هو حلال أم حرام؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فما دام هذا الصنيع فيه احتيال على النظام، ومخالفة لشروط الدولة في التوظيف، واستحقاق الراتب الذي تمنحه، والتفاف على ذلك، فهو عمل غير جائز، والمال المكتسب منه محرم، غير مباح. وقد جاء في الحديث: المسلمون على شروطهم، إلا شرطا حرم حلالا، أو أحل حراما. أخرجه الترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح. وانظر الفتوى رقم: 243634.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم راتب الوظيفة التي حصل عليها بالتحايل على القوانين

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org