حكم المكافآت التشجيعية التي تعطى مقابل استخدام البطاقة البنكية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : mostafasaad)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم المكافآت التشجيعية التي تعطى مقابل استخدام البطاقة البنكية


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th August 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم المكافآت التشجيعية التي تعطى مقابل استخدام البطاقة البنكية

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أولا شكرا لكم جزيل الشكر على خدمتكم. أردت التعليق على إجابتكم على سؤالي رقم: 2606973. يبدو أن هناك خطأ في فهم السؤال، حيث إنكم استنتجتم أن الهدايا تعطى مقابل وضعي لأموال في حساب البنك، لكن هذا غير دقيق لعدة أسباب:1- أن هذه الأموال تعطى مقابل استخدام البطاقة المصرفية، فالغرض منها تحفيزي لاستخدام بطاقتهم، التي تعود عليهم بربح عند كل عملية، علما أنه توجد طرق أخرى للدفع هنا، لكن هذه الهدايا لا تُعطى إلا عندما أدفع باستخدام هذه البطاقة المصرفية (والتي هي اختيارية، ولا يُشترط علي طلبها)، وكما قلت ما يحصل أن البنك يتشارك مع العميل بجزء يسير من العمولة، التي يقتطعها من التاجر عندما أستخدم البطاقة في المحل التجاري.2- أن هذا البنك بالذات هو في الحقيقة يسمح بربط حساب بنك جاري خارجي، عوضا عن إيداع نقود داخله، وعندما أستخدم البطاقة عند محل تجاري ما، مع عدم وجود رصيد بالحساب، فهو يقوم بسحب قيمة العملية بالضبط من حساب بنكي الخارجي. أي أنه يمكنني أن أترك رصيدي بقيمة صفر دولار عند هذا البنك، وبالرغم من هذا أستفيد من البطاقة المصرفية. الشرط الوحيد للاستفادة من خدمة الربط هذه: أن أقوم ببناء ثقة بيني وبينهم، ويتم ذلك بأن أقوم عند فتح حساب جديد بتحويل مبالغ عدة من البنك المربوط عن طريق الإنترنت بنجاح لفترة ما، وعندما يثق البنك بأن حسابي المربوط عادة يغطي تكاليفي، فهو كما قلت يسمح لي حينها بأن أترك رصيدي لديهم بقيمة صفر دولار، والاستفادة من البطاقة التي يقدمونها -بطريقة الربط الخارجي كما شرحت- بالإضافة إلى الهدايا التي تعطى آخر الشهر، بناء على استخدامي للبطاقة.3- أنه كما ذكرت لكم، أن هذه الهدايا تعطى في آخر الشهر، وبناء على الفتاوى التي أحلتموني إليها، فإنه يمكن قبول الهدايا بعد وفاء الدين، أي لو أني قمت بإفراغ حسابي البنكي قبل نهاية الشهر، سيقوم البنك بإعطائي الهدية بغض النظر عن ذلك، فهذا يدل على أن هذه الهدية غير مرتبطة بالدين، بل هي مرتبطة كما شرحت سالفا باستخدامي للبطاقة. بناء على ما سبق، ماذا يكون حكم قبول هذه الهدايا والانتفاع بها، وخاصة في الحالتين التاليتين:1- إذا كنت قد قمت بإفراغ حسابي لديهم عند وقت إضافة الهدية إلى رصيدي؟ 2- إذا كان لدي رصيد في حسابي عند وقت إضافة الهدية في آخر الشهر، مع معرفة أن الهدية تُعطى بغض النظر عن وجود رصيد من عدمه في الحساب الجاري؟وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإذا كان الأمر كما ذكرت، من أن البنك مصدر البطاقة يقوم بخصم قيمة العملية من حسابك الجاري في البنك الآخر، فليست العلاقة بينك وبينه علاقة قرض، ولكنها قد تكيف على أنها وكالة، أي أنك توكله في سحب المبلغ من حسابك الجاري، ودفعه إلى التاجر, وفي هذه الحالة لا مانع من قبول المكافآت التشجيعية التي تعطى مقابل استخدام البطاقة، والتي هي نسبة مما يحصل عليه البنك مصدر البطاقة من التاجر.

    وقد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي، المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي، في دورته الثانية عشرة، بالرياض: .... جواز أخذ البنك المصدر من التاجر عمولة على مشتريات العميل منه، شريطة أن يكون بيع التاجر بالبطاقة، بمثل السعر الذي يبيع به بالنقد...إلخ.

    وبالتالي، فالعبرة هنا إنما هي سبب تلك المكافآت.

    وعليه؛ فسواء أكان لك رصيد بالبنك أم لا، فإنه لا حرج في الانتفاع بها ما دام سببها هو استخدام البطاقة فيما هو مباح.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مؤونة الأرض لا تخصم من زكاة المحصود القرآن الكريم صوت الإسلام 0 32 4th December 2016 09:30 PM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 4th December 2016 09:30 PM
    قصص السابقين الوعظية لا يدقق العلماء في أسانيدها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 4th December 2016 09:30 PM
    حكم مشاهدة أعمال الكهانة والعرافة في المسلسلات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 4th December 2016 09:30 PM
    حكم جعل الضرائب المأخوذة بغير حق في مقابل ما... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 4th December 2016 09:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم المكافآت التشجيعية التي تعطى مقابل استخدام البطاقة البنكية

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org