المعنى الصحيح لتفاوت درجات المتقين في الجنة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    المعنى الصحيح لتفاوت درجات المتقين في الجنة


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th August 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia المعنى الصحيح لتفاوت درجات المتقين في الجنة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    هم درجاتٌ عند الله... كلهم في الجنة، لكن.... وفدٌ يسعى إليها على رجليه: وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا ـ ووفدٌ يركب تكريما وتدليلا: يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا ـ والأعلى كرامة وفدٌ تسعى إليه الجنة وتقترب منه: وأُزْلِفت الجنة للمتقين ـ فهل يصح هذا التصنيف؟ والعجيب أن الآيات كلها في المتقين، فهل المتقون أصناف ودرجات يتفاوتون في الجنة أو في كيفية دخولها؟.وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن مراتب المتقين في درجات الجنة متفاوتة حسب أعمالهم، كما قال الله تعالى: وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا {الأحقاف: 19}.

    وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً {الإسراء: 21}.

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق من المشرق، أو المغرب، لتفاضل ما بينهم. رواه مالك في الموطأ.

    وقال صلى الله عليه وسلم: إن في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مائة عام. أخرجه الترمذي.

    وله أيضا: إن في الجنة مائة درجة لو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن لوسعتهم.

    وأما قول الله تعالى: وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة.. فليس معناه أنهم يسعون إليها مشيا على أقدامهم، قال القرطبي في تفسيره: وَسَوْقُ أَهْلِ الْجِنَانِ سَوْقُ مَرَاكِبِهِمْ إِلَى دَارِ الْكَرَامَةِ وَالرِّضْوَانِ، لِأَنَّهُ لَا يُذْهَبُ بِهِمْ إِلَّا رَاكِبِينَ كَمَا يُفْعَلُ بِمَنْ يُشَرَّفُ وَيُكَرَّمُ مِنَ الْوَافِدِينَ عَلَى بَعْضِ الْمُلُوكِ. اهـ

    وجاء في لباب التأويل للخازن: والمراد بسوق أهل الجنة سوق مراكبهم، لأنهم يذهبون إليها راكبين، أو المراد بذلك السوق إسراعهم إلى دار الكرامة والرضوان. اهـ

    وهو كقوله تعالى: يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا ـ كما جاء في تفسير الطبري.
    كما فسروا قوله تعالى:يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا ـ بأنهم يأتون إليها ركبانا، جاء في تفسير الطبري: على النجائب...
    وقوله تعالى: وأزلفت الجنة للمتقين ـ أي قربت إليهم وأدنيت منهم بحيث يرونها قبل دخولها، كما جاء في لباب التأويل: وأزلفت الجنة أي قربت وأدنيت للمتقين أي الذين اتقوا الشرك غير بعيد يعني أنها جعلت عن يمين العرش بحيث يراها أهل الموقف قبل أن يدخلوها.

    وقال الطبري: يعني جلّ ثناؤه بقوله: وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ ـ وأدنيت الجنة وقرّبت للمتقين، الذين اتقوا عقاب الله في الآخرة بطاعتهم إياه في الدنيا.

    وقال القرطبي: أي قربت مِنْهُمْ، وَقِيلَ: هَذَا قَبْلَ الدُّخُولِ فِي الدُّنْيَا، أَيْ قُرِّبَتْ مِنْ قُلُوبِهِمْ حِينَ قِيلَ لَهُمُ اجتنبوا المعاصي وقيل: بعد الدخول..
    هذا ملخص ما قاله أهل التفسير في معنى الآيات المذكورة، أما تفاوت درجات المتقين في الجنة حسب أعمالهم فلا شك فيه، وقد ذكرنا طرفا من الأدلة على ذلك من القرآن والحديث في أول الجواب، وليس معنى تفاوت درجاتهم ما جاء في السؤال كما رأيت.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المعنى الصحيح لتفاوت درجات المتقين في الجنة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     



    Namecheap.com
     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وساوس النية وتأثيرها على الصيام القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 22nd June 2017 05:50 PM
    حكم قضاء الأبناء ديون آبائهم القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 22nd June 2017 05:50 PM
    حكم الانتفاع بالمال المكتسب من عمل فيه إعانة على... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 22nd June 2017 05:50 PM
    حكم العلاقة بين الأجنبيين قبل الزواج القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 22nd June 2017 05:50 PM
    حكم اصطحاب المسلم إحدى محارمه خارج البيت وهي... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 32 22nd June 2017 05:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org