ضوابط محادثة المسلم لفتاة أجنبية مباشرة، أو كتابة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Muhammad Gad)
    أرشيف مال وأعمال
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : آنا بخيت)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : Maged Hosni)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    ضوابط محادثة المسلم لفتاة أجنبية مباشرة، أو كتابة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th August 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia ضوابط محادثة المسلم لفتاة أجنبية مباشرة، أو كتابة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا طالب جامعي في بداية العشرينات. أحب فتاة تدرس معي، وأميل إليها، وتبادلني نفس المشاعر و(نشبه بعضنا في كثير من الأمور) التي سببت لنا تعلقا، وعدم رغبة ﻷحدنا بغير الآخر، ولا أريد فقدانها، علما أني لم أقم علاقة مباشرة معها، وعلى ما يبدو كانت ترغب هي بعلاقة لا أعلم حدودها، ولكني امتنعت.والفتاة علمت عنها، وقرأت على صفحتها على الفيس بوك، ما يدل على تدينها عموما. وسؤالي: هل يحرم علي أن أتواصل معها عن طريق الرسائل على الفيس بوك؛ ﻷشترط عليها الالتزام الكامل بالشرع، فهي متدينة، ولكن لي عليها بعض الملاحظات المتعلقة باللباس الذي تحسن كثيرا، ولكن ليس كما ينبغي، وغير ذلك من الأمور، وأحاول إقناعها إن رفضت، وأعلم أني لن أجد فتاة مستقيمة تمام الاستقامة، وﻷطلب منها أن تنتظرني حتى أخطبها، ولكن بشروط أبينها لها، فليس بالإمكان الزواج حتى إنهاء الدراسة، ولا يمكنني أن أرسل إليها أهلي من أجل الخطبة دون أن أعرف إن كانت تقبل هي وأهلها شروطي أم لا؟ فأهلي في مدينة أخرى، ويصعب القدوم إلى مدينتها، خصوصا أن والدي مريض، ووالداي منفصلان منذ زمن.وأخاف أن تضيع مني الفتاة إن لم أتواصل معها، ولا أثق بأي من زميلاتها حتى أطلب منهن إيصال ما أريد لها. أرجو التفضل بالنصح، وبالجواب العاجل منكم. وهل لتفوقها علي دراسيا أي ضرر إن حصل الزواج مستقبلا؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فنشكرك في البدء على حرصك على التزام جوانب الشرع في التعامل مع هذه الفتاة، وحذرك من الوقوع معها فيما لا يرضي الله عز وجل، فجزاك الله خيرا. ونسأله سبحانه أن يحفظك، ويحفظ دينك، ويزيدك هدى وصلاحا.

    ولا يخفى عليك أن فتنة النساء عظيمة؛ ولذا جاءت السنة المطهرة بالتحذير من ذلك، ففي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء؛ فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء. وفي الصحيحين عن أسامة بن زيد - رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء.

    ومن هنا، وضع الشرع سياجا متينا في تعامل الرجل مع المرأة الأجنبية، فأمر بالستر والحجاب، وغض البصر، وعدم الخضوع في القول عند محادثة الرجال، وحرم الخلوة، إلى غير ذلك مما يصون المجتمع المسلم، ويحفظ له طهره. فهذه المعاني ينبغي استحضارها.

    ومحادثة المسلم للأجنبية مباشرة، أو كتابة، ذريعة للفتنة، ولذا فإنها لا تجوز إلا لحاجة، وبقدر الحاجة، مع التزام ضوابط الشرع، فإن كنت تأمن أن يجرك الحديث معها في هذه الأمور التي ذكرت إلى شيء من الفتنة، فلا حرج عليك في الحديث معها، وإلا فالواجب اجتناب ذلك، والسعي في تحقيق المقصود من سبيل آخر مشروع، فالسلامة لا يعدلها شيء.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ضوابط محادثة المسلم لفتاة أجنبية مباشرة، أو كتابة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ترك حفظ القرآن خوف الرياء من وساوس الشيطان القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 24th January 2017 09:40 AM
    حكم التعاملات المالية مع من يتعامل بالربا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 24th January 2017 09:40 AM
    حكم تارك السنن الراتبة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 24th January 2017 09:40 AM
    حكم النظر إلى يد الأجنبية عند التصدق عليها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 24th January 2017 09:40 AM
    حكم إعطاء الشركة الموظف نسبة من الأرباح مع الراتب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 24th January 2017 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org