ماذا على من حج ولم يحرم؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    قديم 25th August 2016, 10:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia ماذا على من حج ولم يحرم؟

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    من كرم ربنا سبحانه وتعالى أنني حججت السنة الماضية، ولكنني عند دخول مكة كانت النية للحج، ولم أحرم نظرًا لوجود ظروف، علمًا أنني مكثت في مكة ما يقرب من خمسة أيام، وسألت بعض الشيوخ، فمنهم من أفاد بصيام ثلاثة أيام فقط، ومنهم من قال: عليك فدية، فما الصحيح؟ وهل حجتي معلقة؛ لأنني لم أقم بأي شيء منها حتى الآن؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن كان قصدك أنك تجاوزت الميقات ولم تحرم منه، وبعد المكوث في مكة أحرمت منها، وأتممت حجك، فإن عليك دم يذبح بمكة، ويوزع لحمه على فقراء الحرم؛ وذلك لترك واجب من واجبات الحج، وهو الإحرام من الميقات، سواء كان ذلك لعذر أم لغير عذر، لكن فيه الإثم مع غير العذر، وحجك صحيح في هذه الحالة ـ إن شاء الله تعالى ـ ومن عجز عن هذا الدم، فإن عليه أن يصوم عشرة أيام: ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى بلده، قياسًا على دم التمتع، وأما صيام ثلاثة أيام فقط فلا نعلم قائلًا به، وانظر الفتاوى التالية أرقامها: 70828، 140533، 102951، 114246.

    وإن كان القصد بقولك: لم أحرم ـ أنك لم تنو الإحرام بالحج ـ وهو ما نستبعده ـ لأنك قلت: كانت النية للحج، فإن الحج لا يصح، ولا ينعقد بدون نية الإحرام له؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات.. الحديث متفق عليه.

    فالإحرام ركن من أركان الحج، لا يصح بدونه، وفي حالة تركه، فإن حجك لم ينعقد أصلًا، وفريضة الحج باقية في ذمتك إذا لم تكن قد أديتها قبل ذلك، جاء في شرح ميارة المالكي على المرشد المعين: والإحرام يفوت الحج بتركه، ولا يترتب بسبب تركه شيء.. إما بتركه بالكلية، أو بترك ما ينعقد به من النية.. غير أن المكلف إن لم يكن حج الفرض، فهو باق في ذمته.

    وإن كان قصدك أنك نويت الإحرام، لكنك لم تلبس ملابس الإحرام من الميقات لسبب مّا، ثم لبستها بعد دخول مكة وأتممت الحج، فإن حجك صحيح ـ إن شاء الله تعالى ـ وعليك الفدية، وهي إما صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين, لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة، وانظر الفتوى رقم: 229123، وما أحيل عليه فيها عمن لبس المخيط بعد الإحرام ليتجاوز منع السلطات له.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ماذا على من حج ولم يحرم؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    ماذا على من حج ولم يحرم؟

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org