الراتب المتحصل من عمل بشهادة مزورة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ghadadahi)
    قفا صاورخي للحسيني
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : حشيش)
    حجب 21 موقعاً
    (الكاتـب : KANE )


    قديم 28th August 2016, 11:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الراتب المتحصل من عمل بشهادة مزورة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    درست في كلية الهندسة مدة 6 سنوات، ولم أنجح إلا في ثلاث سنوات من مجموع خمس سنوات للحصول على الشهادة، وكانت تقديراتي جيدة خلال الثلاث سنوات، وبعد ذلك لم أستطع النجاح، ودخلت امتحانات لشركات عالمية، ونجحت بحمد لله وتوفيقه، ثم بمجهودي، وعملت دورات وهي المطلوبة للعمل في مجال الشبكات، ثم قمت بشراء شهادة جامعية، وقمت بالتسجيل في البكالوريوس للتعليم عن بعد في مجال وتخصص الشهادة التي اشتريتها، وتم اختياري ليس بناء على الشهادة ـ كما أعتقد ـ بل بناء على الدورات والمعلومات التي عندي، وأنا الآن أعمل وعملي متعلق تمامًا بنسبة 100% على الدورات والشهادات، فما حكم المال الذي يحصل من العمل؟ وهل دراستي لنفس التخصص الموجود بالشهادة المشتراة يعفيني من إثم شرائها؛ لمحاولتي دراسة نفس المواد ونفس التخصص؟ وما حكم ما فعلت؟ وماذا عليّ أن أفعل للتكفير عن ذلك الفعل؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فحصولك على الشهادة بالطريقة التي ذكرتها غش بين، وتزوير محرم، لا يجوز فعله؛ لقول الله تعالى: فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ {الحج:30}، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: من غش فليس منا. رواه مسلم.

    فاستغفر الله تعالى منه، واندم عليه، واعزم ألا تعود اليه، والحسنات يذهبن السيئات، كما قال تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ {هود:114}.

    وتسجيلك للدراسة حتى تكسب شهادة صحيحة غير مزورة، ولا غش فيها، أمر حسن، لكنه لا يبيح استعمال الشهادة المزورة.

    وأما ما تكسبه من عملك فينبني على أدائك له على الوجه المطلوب أم لا، فإن كنت تتقنه وتؤديه على ما طلب منك، فتستحق اجرته وإلا فلا، وقد ذكرت أنك تتقنه، ومن ثم، فلا حرج عليك في الانتفاع بما تكسبه منه؛ لأنه مقابل العمل، وليس في مقابل الشهادة، سئل الشيخ ابن باز: رجل يعمل بشهادة علمية، وقد غش في امتحانات هذه الشهادة، وهو الآن يحسن هذا العمل بشهادة مرؤوسيه، فما حكم راتبه؟ هل هو حلال أم حرام؟

    فأجاب: لا حرج ـ إن شاء الله ـ عليه التوبة إلى الله مما جرى من الغش، وهو إذا كان قائمًا بالعمل كما ينبغي، فلا حرج عليه من جهة كسبه، لكنه أخطأ في الغش السابق، وعليه التوبة إلى الله من ذلك. اهـ.

    وانظر الفتوى رقم: 53418.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الراتب المتحصل من عمل بشهادة مزورة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم من قال: هل سأنزل لك ربي من السماء حتى تصدقني القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 29th May 2017 12:30 PM
    حكم إصلاح الأجهزة لمن لا يعلم هل سيستخدمها في... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 29th May 2017 12:30 PM
    حكم إجراء عملية لإزالة الترهل في الذراع القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 29th May 2017 12:30 PM
    حكم خطبة المرأة من رجل آخر بعد أن وعد أهلها زوجها... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 29th May 2017 12:30 PM
    بعض مراحل خلق الإنسان معلومة قبل نزول القرآن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 29th May 2017 12:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org