حكم من فعل العادة السرية عمدا في رمضان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم من فعل العادة السرية عمدا في رمضان


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th August 2016, 11:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم من فعل العادة السرية عمدا في رمضان

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    الأول: أخبرني صديقي المقرب أنه قد ارتكب جرما في حق نفسه عندما كان عمره 16 سنة، إذ قام بالاستمناء المحرم في نهار رمضان 5 مرات، في 5 أيام متفرقة، وليس عن جهل منه بأنه عمل مبطل للصوم، بل أخبرني أنه بحث في الأنترنت عن الأحكام لهذا العمل قبل أن يرتكبه واكتشف أنه لو كان عن قصد فإنه لا تلزمه كفارة بل فقط قضاء اليوم، وقال إنه قد قضى تلك الأيام قبل رمضان وتاب إلى لله عز وجل لكنه كان جاهلا ببعض الأدلة التي تبين عظمة هذا الذنب مثل حديثه صلى الله عليه وسلم عن القوم المعلقين بعراقيبهم والمشققة أشداقهم السائلة دما، وكان يجهل أن الإفطار بهذه الطريقة يعادل الإفطار بالأكل والشرب، واعتقد أن الأمر بسيط وليس من أكبر الكبائر حسب قوله، كما كان جاهلا أيضا باختلاف الرأي حول الكفارة حسب المذاهب، فنحن على المذهب المالكي وللأسف تلزمه كفارة بصيام شهرين متتابعين عن كل يوم ـ أي حوالي 10 أشهر ـ ومنذ أن علم بالأمر وهو بائس يقول لي إنّ المدة طويلة ولن يتمكن من التكفير عن ذنبه وسيبقى الله ساخطا عليه.... فهل صيام 10 أشهر هو الحل الوحيد حتى يغفر الله له؟ أم يمكنه عمل شيء آخر خصوصا أنه غير قادر على الصيام، وغير قادر كذلك على إطعام 60 مسكينا عن كل يوم؟ وهل يجوز له أن يخالف المذهب الذي ولد عليه في هذه الحالة؟. الثاني: إن كان التكفير عن ذنب إفطار رمضان ممكنا سواء بالتوبة والقضاء... فما المقصود من قوله صلى الله عليه وسلم..؟.وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فقد ارتكب هذا الشخص جرما عظيما بتعمده الفطر في نهار رمضان، وانظر الفتوى رقم: 111650.

    ولكن التوبة تمحو ما قبلها من الإثم ولو كان شركا بالله تعالى، فإذا تاب هذا الشخص توبة نصوحا محت عنه توبته ما ارتكبه من تعمد الفطر في نهار رمضان، وأما ما يلزمه: فمحل خلاف بين العلماء، والمفتى به عندنا أنه لا يلزمه إلا قضاء هذه الأيام، لأن الكفارة لا تجب إلا في الفطر بالجماع، ولتنظر الفتوى رقم: 111609.

    ولا حرج على هذا الشخص في العمل بهذا القول ومخالفة مذهب بلاده، لكون القائلين به من كبار العلماء وثقاتهم، وانظر لما يفعله العامي عند اختلاف أقوال العلماء فتوانا رقم: 169801.

    وأما سؤالك الثاني: فكأن مرادك حديث: من أفطر يوما من رمضان بغير عذر لم يقض عنه صيام الدهر وإن صامه ـ فإن كان كذلك، فالجواب عن هذا الحديث مستوفى في فتوانا رقم: 141153، فانظرها.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم من فعل العادة السرية عمدا في رمضان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم من فعل العادة السرية عمدا في رمضان

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org