مَنْ يُقَوِّم رب الأسرة إذا أخل بوظيفته؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : mosayhim)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ahmed.yahia)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    مَنْ يُقَوِّم رب الأسرة إذا أخل بوظيفته؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th August 2016, 11:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مَنْ يُقَوِّم رب الأسرة إذا أخل بوظيفته؟

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أبي بدأ يشرب الخمر أمامنا، وأخلاقه سيئة، ويعامل أمي معاملة سيئة، ما سبب لي وساوس حرج شرعي، وهي أن الرجل ليس لأحد سلطة عليه، أما أمي فإذا قامت بنفس التصرف، فسيكون غير مقبول بتاتا، وسيكون على أبي اتخاذ إجراءات معالجة الزوجة الناشز، وهكذا...ليس لأحد سلطة على الرجل، ولا شيء يردعه عن فعل المعصية سوى خوفه من الله سبحانه وتعالى، وهذا ليس رادعا قويا في هذا الزمن، أعني إذا بلغ الحادية عشرة من عمره، فلا سلطة عليه، ويمكنه فعل أي شيء، أما المرأة فتظل مقيدة طول عمرها!لا أريد أن تكون لأبي سلطة على أمي. فهل إذا أسقطت حقها في النفقة، يسقط حقه هو في القوامة عليها؟أعلم أني أرسلت سؤالا مشابها منذ فترة قصيرة، ولكن لم تجيبوني عليه. فأرجو أن تجيبوني هذه المرة، وتتفهموا حالتي.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فلا شك أن الخمر أم الخبائث، وأن تناولها من أكبر الكبائر، ولا سيما إذا كان الشخص يشربها أمام الأهل والأولاد، فيجب على من ابتلي بها الإقلاع عنها، والمبادرة بالتوبة منها.
    فيجب على أمك أن تنصح زوجها، وتأمره بالمعروف، وتنهاه عن هذا المنكر الغليظ، ومن حقها إذا لم يستجب لها أن تطلب الطلاق منه، وانظري الفتوى رقم: 8622، والفتوى رقم: 171839 وما أحيل عليه فيها، وهي بعنوان: كيف تتخلص المرأة من زوجها سيئ الخلق إذا رفض أن يطلقها.
    وعلى الأولاد أيضا أن ينصحوه، ويأمروه بالمعروف، وينهوه عن المنكر برفق ولين، لعل الله تعالى أن يهديه، فإن النصيحة واجبة لعموم المسلمين، ولكنها تتأكد في حق الأقربين؛ فقد قال الله تعالى: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ {التوبة:71}، وقال صلى الله عليه وسلم: الدين النصيحة.. الحديث رواه مسلم.
    وهذا ما يجب على الرجل أو الزوج أيضا إذا انحرفت زوجته؛ فعليه أن يأمرها، وينهاها، وينصحها، قال تعالى: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ {البقرة:228}.
    وليس صحيحا أن الرجل يفعل ما يشاء، وليس لأحد سلطة عليه؛ فإنه إذا لم يردعه خوف الله تعالى؛ فإن لولي الأمر ردعه وعقوبته؛ فإن الله تعالى يزع بالسلطان، ما لا يزع بالقرآن، كما قال السلف.
    وأما عن تنازل الزوجة عن حقها في النفقة؛ فإنه لا يسقط حق الرجل في القوامة؛ وقوامة الرجل على المرأة ليست تقليلا من شأنها، أو تحقيرا لها، ولا هضما لمنزلتها، أو النظر إليها نظرة دون، وإنما هي ولاية رعاية، وتعاون ما بين الطرفين، يقوم كل واحد بواجباته، ويؤدي ما عليه من حقوقٍ حسبما تقتضيه طبيعته.
    فالقوامة رئاسة الأسرة، والمسؤولية عنها، وهذه جعلها الله تعالى للرجل، يقوم بها كما يقوم الوالي على الرعية، وجلب المصلحة لها، ودرء المضرة عنها.
    وقد بين العلماء -رحمهم الله- ما هي الأمور التي يجب على الزوجة طاعة زوجها فيها.

    قال العلامة ابن نجيم الحنفي -رحمه الله تعالى- في البحر الرائق: الْمَرْأَة لَا يَجِبُ عليها طَاعَةُ الزَّوْجِ في كل ما يَأْمُرُ بِهِ، إنَّمَا ذلك فِيمَا يَرْجِعُ إلَى النِّكَاحِ، وَتَوَابِعِهِ. اهـ. وانظري الفتوى رقم: 50343.
    ولذلك لا داعي للوساوس في أحكام الشرع؛ فإن الله تعالى أرحم الراحمين، وأحكم الحاكمين.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مَنْ يُقَوِّم رب الأسرة إذا أخل بوظيفته؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    مَنْ يُقَوِّم رب الأسرة إذا أخل بوظيفته؟

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org