واجب من استمنى في نهار رمضان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : Jihan M Hamed)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    !For Medical Professionals Only

    قديم 29th August 2016, 11:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia واجب من استمنى في نهار رمضان

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا شاب أبلغ من العمر 24 عاما. قد بلغ الندم أشده في جوفي، وقد علمت حجم، وعظم معصيتي للخالق. ونويت التوبة، ولكن لم أجد من يدلني ويرشدني. فأرجو منكم أن تعينوني على ذلك، وأسأل الله لكم الأجر والثواب. مصيبتي باختصار: قد أفطرت في رمضان عدة مرات، ويا حسرتى على ما فعلت، وهي كالتالي: 1/ رمضان 1435 (مارست العادة السرية، وأفطرت بعض الأيام، وكنت متقطعا في صلاتي) أي تارة أصلي، وأخرى لا.2/ رمضان 1436 (مارست العادة السرية في عدة أيام، ولكني أكملت الإمساك بعدها، وكنت محافظا على صلاتي).3/ رمضان 1437 (مارست العادة السرية 7 أيام، وأكملت الإمساك، ومحافظ على الصلاة). بالنسبة لرمضان عام 1436 لا أعلم كم يوما أفطرت، ولكني قد صمت بنية القضاء، والتوبة 5 أيام، رغم أني قد نويت القضاء ب 10 أيام احتياطا. نهاية حديثي: أعلم حجم ما فعلت من معصية، ولكني نويت التوبة، وأطلب منكم العون والإرشاد، وأقسم بالله أني نادم، ساعدوني ماذا يترتب علي من أحكام؟ وماذا يجب أن أفعل؟ وأعطوني طريقة التخلص من العادة أرجوكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن كنت قد تبت من هذا الذنب توبة صحيحة، مستوفية لشروطها وأركانها من الإقلاع عن الذنب، والعزم على عدم معاودته، والندم على فعله. فيرجى أن يعفو الله عنك، ويقبل توبتك، ويقيل عثرتك.

    وأما ما يلزمك: فإن كنت جاهلا بكون الاستمناء من المفطرات، فلا قضاء عليك، -على ما نفتي به- وانظر الفتوى رقم: 79032.

    وأما إن كنت تعلم كونه من المفطرات -كما هو الظاهر- فعليك أن تقضي جميع ما أفطرته من أيام، سواء التي أكلت فيها، أو التي أمسكت فيها بعد فعل هذا المفطر، وما تشك في فطره، فلا يجب عليك قضاؤه؛ إذ الأصل صحة صومك، والشك في العبادة بعد الفراغ منها لا يؤثر، ولا تلزمك كفارة؛ لأنها لا تلزم -على المفتى به عندنا- إلا في الفطر بالجماع، وانظر الفتوى رقم: 111609.

    وأما الاستمناء فإنه محرم، تجب عليك التوبة منه، ومما يعينك على ذلك: الزواج، وشغل نفسك بما ينفعك في دينك ودنياك، ومصاحبة أهل الخير، وتقليل وقت الفراغ عندك، ولزوم ذكر الله تعالى، وكثرة التفكر في أسمائه وصفاته، واستحضار اليوم الآخر، والجنة والنار، نسأل الله أن يمن علينا، وعليك بالتوبة النصوح، وراجع الفتوى رقم: 7170.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : واجب من استمنى في نهار رمضان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم استعمال لفظ الجارحة في صفات الله تعالى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 23rd March 2017 10:30 AM
    هل يؤدي الشركاء في الزرع الزكاة قبل القسمة أم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 23rd March 2017 10:30 AM
    حكم الأخذ من بقايا الخبر والأطعمة المخصصة للطلاب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 23rd March 2017 10:30 AM
    هل يجوز القرض الربوي لشراء سكن؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 23rd March 2017 10:30 AM
    حكم الكسب من وظيفة حصل عليها بشهادة مزورة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 23rd March 2017 10:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org