حكم إخراج كفارة تأخير قضاء صيام رمضان نقودا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم إخراج كفارة تأخير قضاء صيام رمضان نقودا


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st September 2016, 12:10 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم إخراج كفارة تأخير قضاء صيام رمضان نقودا

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا طبيبة في مشفى أطفال، كنت لا أقضي الأيام التي فاتتني من رمضان بسبب العادة، وبعدها تبت إلى الله، وقمت بقضائها كلها، وبقي علي دفع كفارة تأخير القضاء؛ لأني علمت بوجوب القضاء قبل دخول رمضان الثاني، لكني لم أقض. المهم أني تبت والحمد لله، وصمت الأيام المطلوبة، ولكن بقيت علي كفارة القضاء، وعلمت من الفتاوى السابقة أنها يجب أن تكون طعاما وليست مالا، ولكني أخذت المال، ونويت أن أشتري به الطعام للفقراء، والتقيت بامرأة محتاجة بالفعل، وأخبرتها أني أريد أن أدفع لها كفارة قضاء 40 يوما من رمضان، أي ما يعادل ستين كيلا من الطحين أو الأرز، فقالت لي إنها تريد المال؛ لأنها تشتري نوعا خاصا من الطحين، والأرز، ومن مكان خاص، لا أعلم أين يكون؟ لهذا قمت بتسليمها مبلغا من المال يكفي لشراء خمسين كيلا من الطحين، وعشرة كيلوات من الأرز، وقد اختارت هي هذه القسمة بنفسها؛ لأنها تحتاج إلى هذين الصنفين من الطعام، لإطعام أطفالها الجياع، وزدت في المال، وأعطيتها ما يكفي لأجرة الذهاب والإياب، ونقل الأكياس. فهل هذا يجزي عن دفع الطعام، علما أن الفقيرة اختارت بنفسها المال، ورأته أفضل؛ لأنها تحتاج لنوع خاص من الطحين والأرز؟ أرجوكم أخبروني؛ لأني كثيرة الوسواس فيما يتعلق بهذا الأمر، وأنا طبيبة، ولا أملك وقتا لأخذ أكياس الطعام، وتوزيعها، لكني ألتقي بفقراء كثر بالمشفى، وكان أسهل علي بكثير إعطاء المال بدل الطعام، والفقراء يرون ذلك أفضل من إلزامهم بالطعام؟ وشكراً لكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    ففي البداية نسأل الله تعالى أن يتقبل توبتك, وأن يثبتك على طريق الصواب, وأن يوفقك لكل خير, ثم إن كفارة تأخير القضاء، تلزمك عن كل يوم من أيام رمضان، إذا كان التأخير عمدا، مع العلم بحرمة ذلك, أما إذا كان تأخير القضاء نسيانًا, أو جهلًا بحرمة التأخير؛ فلا يجب عليك غير القضاء، وانظري الفتوى رقم: 185691.

    ويتعين إخراج الطعام في الفدية, ولا تجزئ قيمته عند جمهور أهل العلم. ومنهم من يرى جواز إخراج القيمة كالحنفية، ومنهم يرى الجواز إذا ترتبت على إخراج القيمة مصلحة للفقراء، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:27270.
    وإخراج الفدية نقودا، قول مرجوح عندنا، لمخالفته مذهب الجمهور, لكننا قد بيّنّا في الفتوى رقم: 125010، أن الأخذ بالقول المرجوح والفتوى به بعد وقوع الأمر مما سوغه كثير من العلماء, وبالتالي فما فعلته، مجزئ عنك.

    كما يجزئ دفع ما لزمك من فدية لمسكين واحد؛ لأن كل يوم من أيام القضاء عبادة مستقلة بذاتها, كما ذكرنا في الفتوى رقم: 157845, والفتوى رقم: 119157.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم إخراج كفارة تأخير قضاء صيام رمضان نقودا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم إخراج كفارة تأخير قضاء صيام رمضان نقودا

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org