حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th September 2016, 12:40 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    عندما أدخل في صلاة الجنازة، وأبدأ بقراءة الفاتحة، فإن من بجواري يرفع صوته بالقراءة فيلبّس عليّ قراءتي، ولا أدري أين وصلت، فأكمل ما أظن أنني وقفت عنده، ويخيل إليّ في بعض الأحيان أنني أكملت من الآية التي قرأها هو، ووالله أزعجني هذا الأمر كثيراً، لأنني من النوع الذي من قرأ بصوت وأنا أقرأ يحصل لي اضطراب وتشويش، فلا أعرف أين وصلت في قراءتي، وعلمت من خلال موقعكم المبارك بأن مالكا وأبا حنيفة ذهبا إلى عدم مشروعية قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة، ورجح شيخ الإسلام أنها تستحب ولا تجب، فأنا أحرص على قراءتها استحباباً، فهل إذا حصل لي اضطراب وتشويش عند قراءة الفاتحة لا ألتفت إليه وأكمل، سواء كانت سليمة أو فيها نقص، وأدخل في عموم قوله تعالى: فاتقوا الله ما استطعتم ـ وأدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: قراءةُ الإمامِ قراءةٌ لِمَن خلفَه؟ وهل أخذي بقول شيخ الإسلام وقراءتي للفاتحة استحباباً مع حصول اضطراب وتشويش ونقص فيها غير متعمد مع حرصي أن أقرأ الفاتحة قراءة سليمة، تكون صلاتي للجنازة وحالتي هذه صحيحة؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فقد اختلف أهل العلم في قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة, فمنهم من لا يرى مشروعية قراءتها فيها, كالمالكية والحنفية، ومنهم من يرى أنها ركن من أركانها مثل سائر الصلوات، وهم الحنابلة والشافعية، ومنهم من يرى أنها سنة فقط، وهو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية، حيث قال في الفتاوى الكبرى: وتنازع العلماء في القراءة على الجنازة على ثلاثة أقوال: قيل: لا تستحب بحال، كما هو مذهب أبي حنيفة ومالك، وقيل: بل يجب فيها القراءة بالفاتحة، كما يقوله من يقوله من أصحاب الشافعي، وأحمد، وقيل: بل قراءة الفاتحة فيها سنة، وإن لم يقرأ بل دعا بلا قراءة جاز، وهذا هو الصواب. انتهى.

    وراجع المزيد في الفتويين رقم :56392, ورقم: 31420.

    وإذا أراد السائل قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة, ثم حصل له تشويش, ولم يعلم إلى أين وصل في القراءة, فإنه يكمل ما بقي من الفاتحة بحسب ما يغلب على ظنه, وصلاته صحيحة, جاء في الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: وغلبة الظن يكتفى به في العبادات، لقوله صلى الله عليه وسلم: فليتحر الصواب ثم ليبنِ عليه. انتهى.

    بل لو ترك السائل قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة تقليدا للقائلين بعدم وجوبها فصلاته صحيحة, فالمسلم العامي يجوز له تقليد من شاء من مذاهب أهل العلم المعتبرة, ولا يجب عليك تقليد مذهب بعينه, جاء في تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي الشافعي: وحاصل المعتمد من ذلك، أنه يجوز تقليد كل من الأئمة الأربعة، وكذا من عداهم ممن حفظ مذهبه في تلك المسألة، ودوّن، حتى عرفت شروطه، وسائر معتبراته. انتهى.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org