بر الأب لولده وتحريم ظلمه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    قديم 6th September 2016, 01:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia بر الأب لولده وتحريم ظلمه

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    كثيرا ما نسمع عن بر الوالدين، فأردت أن أعرف هل هناك شيء من هذا القبيل، ولكن العكس كإحسان الوالدين للأبناء؟ فكثيرا ما أبكي وأظلم، وأضرب، ويؤخذ حقي من قبل الوالدين، أحيانا عندما نجلس في اجتماع الأهل، تقول والدتي بأنه لا داعي أن نجلس مع الرجال غير المحارم، علما بأنني أرفض وأعلم أن ذلك لا يجوز، لكن أمي ترفض، وترغمني على الجلوس، والتحدث معهم، ولو كان عليها الكذب أمامهم عن حياتي فقط من أجل أن يعجبوا بي. وأحينا تضربني، وتأخذ ما عندي ولو كان قليلا، وتقول كلاما جارحا وقويا، وأي شيء أسال عنه والدتي لأني فتاة ولو كان غير خصوصي، تخبر الجميع بأنني غير محترمة، وأنا لم أعش يوما جميلا مع عائلتي كحال إخوتي، حتى الزواج لن يكون بموافقتي، وأغلب الظن أني سأرغم وإن كان من أجل المال، وإخوتي الكبار من بدأوا بالاعتماد على أنفسهم، لا يعيرون انتباها لغيرهم بسبب الحياة التعيسة، وغضب الوالدين دون سبب الذي عاشوها مع والدي.وحدثت مشكلة كبيرة في المنزل، فقد علمنا أن والدي أخذ مصروف أخي الكبير بكامله، الذي يحصل عليه من عمله, وقال أخي لوالدي إنه لم يسعده قط، ولم يرتح قط في منزل والدي، و دائما ما يتم أخذ مالي الذي أتعب وأشقى لأجله، وأنه عندما يتزوج لن يعود وينظر إلى والدي، وإن اضطر لرؤيتهما فسيعيد لهما ما حدث في طفولته إلى رشده, كما قالت أختي الكبرى لوالدي بأنه يجدر بهما الإحسان إلينا، فإنهما لن يجدا أيا منا عندما تضيق الحياة بهما عند الكبر, وأعلم بأن والدي ينتظران أن أعمل من أجل المصروف الشهري، علما بأننا مظلومون كثيرا، ووالداي ليسا محتاجين وإنما دائما "وأكرر دائما" يفكرون بأنفسهم. فأتمنى أن تشيروا إلى حديث، أو آية، أو جملة تدل على الإحسان للأبناء، وإن لم يكن من القلب، فقط من أجل ألا أظلم في الزواج، ولا يظلم إخوتي الصغار مثل ما ظلمت أنا وإخوتي الكبار.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فحقّ الوالدين على الولد عظيم، لكنّ ذلك لا يبيح لهما ظلم ولدهما، فالظلم محرم على كل أحد، وكلٌ مسؤولٌ أمام الله، فكما أنّ للوالدين حقوقا على أولادهما، فإن للأولاد حقوقاً على الوالدين، فعَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: أَلاَ كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ........ وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسؤولٌ عَنْهُمْ. متفق عليه.
    وفي صحيح ابن حبان عَنِ الْحَسَنِ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ الله سائل كل راع عما استرعاه: أحفظ أَمْ ضَيَّعَ، حَتَّى يَسْأَلَ الرَّجُلَ عَنْ أَهْلِ بيته.

    وقد ترجم البخاري في الأدب المفرد باب: ( باب بر الأب لولده ) عن ابن عمر قال: إنما سماهم الله أبرارا؛ لأنهم بروا الآباء والأبناء كما أن لوالدك عليك حقا، كذلك لولدك عليك حق. الأدب المفرد.

    وإذا أمرت الأمّ، أو الأب بمعصية، فلا طاعة لهما، وإنما تكون الطاعة في المعروف، وليس من حقّ الوالدين إجبار ابنتهما على نكاح من لا تريد.

    قال ابن تيمية -رحمه الله-: لَيْسَ لِأَحَدِ الْأَبَوَيْنِ أَنْ يُلْزِمَ الْوَلَدَ بِنِكَاحِ مَنْ لَا يُرِيدُ، وَأَنَّهُ إذَا امْتَنَعَ لَا يَكُونُ عَاقًّا، وَإِذَا لَمْ يَكُنْ لِأَحَدِ أَنْ يُلْزِمَهُ بِأَكْلِ مَا يَنْفِرُ عَنْهُ مَعَ قُدْرَتِهِ عَلَى أَكْلِ مَا تَشْتَهِيهِ نَفْسُهُ، كَانَ النِّكَاحُ كَذَلِكَ وَأَوْلَى؛ فَإِنَّ أَكْلَ الْمَكْرُوهِ مَرَارَةً سَاعَةً، وَعِشْرَةَ الْمَكْرُوهِ مِنْ الزَّوْجَيْنِ عَلَى طُولٍ يُؤْذِي صَاحِبَهُ كَذَلِكَ، وَلَا يُمْكِنُ فِرَاقُهُ. مجموع الفتاوى.

    وراجعي الفتوى رقم: 31582
    وجمهور أهل العلم على أن الأب إذا كان في كفاية، فلا يحق له أن يأخذ شيئا من مال ولده بغير رضاه، والحنابلة يرون أن للأب أن يأخذ من مال ولده ولو من غير حاجة، لكن بشرط ألا يجحف بمال الولد، وانظري الفتوى رقم: 104517
    لكن ننبه إلى أنّ حق الوالدين لا يسقط بظلمهما للولد، أو أمرهما له بمعصية، فإن الله قد أمر بالمصاحبة بالمعروف للوالدين المشركين اللذين يأمران ولدهما بالشرك.
    فالواجب عليكم بر والديكم، ولا يجوز لكم الإساءة إليهما بالقول أو الفعل، ولكن انصحوهما برفق وأدب، وانظري الفتوى رقم: 103139
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : بر الأب لولده وتحريم ظلمه     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    بر الأب لولده وتحريم ظلمه

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org