دفع أبناء الأخ الضرر التي تلحقه بهم عمتهم ليس عقوقا لها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Mohamed Fekry)
    التحويل من vBulletin إلى xenforo
    (الكاتـب : فهد الصحراء ) (آخر مشاركة : Admin)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : ymag)

    !For Medical Professionals Only

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    دفع أبناء الأخ الضرر التي تلحقه بهم عمتهم ليس عقوقا لها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th September 2016, 01:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia دفع أبناء الأخ الضرر التي تلحقه بهم عمتهم ليس عقوقا لها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أصحاب الفضيلة أثابكم الله، ونفع الله بكم الأمة، أفيدونا بنصحكم وتوجيهكم، بما فضلكم الله على كثير من خلقه. لعمتي وزوجها فضل كبير علينا أنا وأختي، حيث كانا سببا لقدومنا إلى هذه الأرض الطيبة، وعشنا في منزلهم قرابة 20 سنة، ولكن عمتي كانت على خلاف دائم مع والدي، وكانا متخاصمين، وزادت حدة الخصام بعد أن تحاكما إلى المحكمة بسبب ميراث منزل كان لجدتي، وعارضت عمتي زواجي منذ 5 سنوات، ولكني مضيت في طريقي وتزوجت، فازدادت العداوة والخصام، وتحولت إلى انتقام، حيث قاموا بترحيل أختي، ثم أعدتها إلى هذه البلدة الطيبة، وما زالت عمتي ومن يعاونها يكيدون لنا، ويحاولون الإضرار بنا أنا وأختي بكل الوسائل المتاحة، حتى تم إلغاء إقامة أختي منذ شهر، والآن يريدون ترحيلها من هذا البلد، علما بأنها طالبة في المرحلة الجامعية، وموظفة تعيل إخوتها الصغار، وأنا متزوج ولدي 3 أبناء، وقد حاول الوجهاء والصلحاء، وأهل الخير الإصلاح بيننا، ونحاول أن نصلها وتطردنا، ونحاول أن نبرها فتصدنا. فهل نكون أنا وأختي عاقين لعمتنا، إذا رفضنا ترحيل أختي إلى بلدنا الأم -حيث الجهل والفقر -؟ وفي بقائها مصلحة لها، ولإخوتي الصغار الذين نعيلهم! وهل الدعاء علينا أنا وأختي يضرنا إذا كنا على حق، ولا نؤذي أحدا، ولا نعتدي على أحد؟! وبماذا تنصحونا في إصلاح هذه المخاصمة، والمشاحنة، وقد تكالب علينا الناس، ولا نملك إلا الدعاء، والتضرع إلى الله.انصحونا وأفيدونا أثابكم الله.



    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن كان الحال كما ذكرت، فإن عمتكم ظالمة لكم، ولستم عاقين لها، أو قاطعين رحمها، بل هي القاطعة والمسيئة، ولا يضركم دعاؤها عليكم بغير حق، فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم..." صحيح مسلم.

    قال المناوي -رحمه الله-: فإنه لا يجاب؛ لأنه عاص بنفس الدعاء. التنوير شرح الجامع الصغير.

    والذي ننصحكم به أن لا تنسوا فضلها عليكم، أحسنوا إليها، وكافئوها بما استطعتم، وداوموا على صلتها بما لا يضركم، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ، وَيَقْطَعُونِي؛ وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ، وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ؛ وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ، وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ. فَقَالَ: لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ، فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ، وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ، مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ. صحيح مسلم. تسفهم المل: تطعمهم الرماد الحار.
    جاء في تحفة الأحوذي: هَذَا مِنْ بَابِ الْحَثِّ عَلَى مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ، كَقَوْلِهِ تَعَالَى: ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صِلْ مَنْ قَطَعَكَ، وَأَحْسِنْ إِلَى مَنْ أَسَاءَكَ. اهـ.

    وحاولوا توسيط بعض الصالحين للإصلاح بينكم وبينها، واعلموا أنّ مقابلة السيئة بالحسنة، مما يجلب المودة، ويقي شر نزغات الشيطان، قال تعالى: وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ. {فصلت34}.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رحمة أهل البلاء مع الرضى عن الله هو الكمال القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 27th March 2017 11:00 AM
    حكم العمل في مزرعة خيول براتب مقطوع وفي العيادة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 27th March 2017 11:00 AM
    حكم دفع الزكاة لمركز احتياجات خاصة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 27th March 2017 11:00 AM
    العمل في مراقبة الجودة لمشاريع حاسوبية تستعمل في... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 27th March 2017 11:00 AM
    حكم تلوين صور ذوات الأرواح القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 27th March 2017 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org