توبة من شهد على قرض ربوي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : Omomarzizo)

    قديم 7th September 2016, 01:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia توبة من شهد على قرض ربوي

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    ذهبت مع رفيقي مرة للبنك، ولم أكن أعلم أنه ذاهب لتسجيل طلب للحصول على قرض، فجاء الكاتب وسجل، وكنت أنا الوحيد هناك، فسجل اسمي ورقمي، وسجل شخصا آخر ليس موجودا، باعتبارنا شاهدين على هذا القرض، ولم أكن أعلم أن الشاهد مذكور في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم من الملعونين. فماذا أفعل؟ وهل لي من توبة، مع العلم أنني لم أكن أعلم أن الشاهد من المذكورين في الحديث، ولم يخبرني صديقي أنه سيذهب لتسجيل قرض؟ ولكم جزيل الشكر، وبارك الله فيكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن كنت تعني بقولك: (ولم أكن أعلم أن الشاهد مذكور في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، من الملعونين) أنك كنت تجهل حرمة الشهادة على عقد الربا، فالجهل عذر، ولكن احتمال الجهل بأصل الحرمة، ضعيف. والظاهر أنك تعني الجهل ببلوغ هذه الحرمة درجة اللعن، فإن كان كذلك، فالجهل بالعقوبة مع العلم بالحرمة، لا يرفع عنك أثر الذنب. وراجع في ذلك الفتويين: 138631، 132724.

    وقد كان الواجب عليك حين علمت أن صاحبك ذهب للاقتراض بالربا، أن تنهاه عن ذلك، وأن تمتنع من تسجيل اسمك كشاهد على هذا العقد الربوي المحرم، أما وقد فعلت، فإن باب التوبة مفتوح أمام كل أحد، ولا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها، فتب إلى الله تعالى توبة نصوحا صادقة، واعزم على عدم تكرار هذا الأمر، واندم على ما بدر منك، فإذا صدقت توبتك، قبلها الله تعالى، وغفر لك هذا الذنب الذي اقترفته، مصداق ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: التائب من الذنب، كمن لا ذنب له. رواه ابن ماجه. وينبغي أن تناصح صديقك، وتبين له خطأه، وأنه يجب عليه أن يتوب إلى الله مما اقترف.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : توبة من شهد على قرض ربوي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    توبة تارك الصلاة كسلا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 20th February 2017 04:40 AM
    هل يجب الذبح على كل حاج؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 19th February 2017 04:40 PM
    المفاضلة بين الرقية بالفاتحة، والرقية بالمعوذتين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 19th February 2017 04:40 PM
    ما تحصل به الرجعة وما لا تحصل القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 19th February 2017 04:40 PM
    ضابط انتقال النجاسة بالمبتل بماء نجس القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 19th February 2017 04:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org