حكم شراء كلب لحراسة البيت والمزرعة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Remon.soliman)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : peter.aziz)
    بداية جديدة في هاليفاكس
    (الكاتـب : canadadry ) (آخر مشاركة : shawi)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : ارسيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم شراء كلب لحراسة البيت والمزرعة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th September 2016, 01:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم شراء كلب لحراسة البيت والمزرعة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    حصلت معي مسألة، وهي أننا سنبدأ قريبا في بناء بيت لنا في قطعة أرض بعيدة عن القرية وبيوت الناس. أنا منذ سنين أتمنى أن أربي كلبا، لكننا كنا وما زلنا في البيت. فكيف أربيه داخل المنزل! لذلك كان مجرد تمني، خصوصا مع حرمة تربيته داخل البيت، ما كنت لأتجرأ على ذلك. السؤال: هل يجوز لي إن نزلنا على قطعة الأر، أن أربي كلبا هناك، خصوصا أن الأرض هناك بعيدة عن الناس كما أشرت، وهناك لاجئون سوريون داخل مخيمات متناثرة، منها ما هو قريب من قطعة أرضنا، ومنهم من أعرفه شخصيا، ليس له دين، ولا أخلاق -للأسف- وأنا لا أريد من كان على شاكلتهم أن يتجرأ على الاقتراب من منزلنا وأرضنا، ولا يوجد حل لذلك إلا أن أربي كلبا شرسا، يردع من يتجرؤ على أذية أهلي، أو محاولة سرقة البيت، أو الأكل من الزرع هناك بغير إذن، وخصوصا أن أمي أحيانا تكون وحدها في البيت، فأبي وإخواني يذهبون للعمل، وأنا كذلك. هل يجوز لي شراء كلب ككلب الراعي الألماني، أو البيتبول، أو الروت فايلر، فإنه مستعد ليحرس القرية كلها، لكن مثل هذه الأنواع من الكلاب تحتاج لشراء من التاجر، بسبب أنه ليس أي نوع من الكلاب يوفي بهذا الغرض، لكن شراء كلب مثل المذكورين يكون غاليا. هل مشروعي كله يجوز أو لا؟ أنا في حيرة. وهل تربية الكلب حتى في المنزل، وشراؤه ونجاسته، فيه خلاف بين أهل العلم بين الحرمة والكراهة كما فهمت؟ وهل يجوز لي الأخذ بالقول الذي يقول إنه مكروه وليس محرما، بما أني محتاج لهذا الأمر؟ هل يعد هذا من تتبع الرخص؟ وهل أعتبر كافرا إذا كنت مستحلا لهذا الأمر، وهو شراء الكلب وتربيته حتى من دون عذر شرعي؟ أرجو الرد بسرعة.



    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فقد ذهب جمهور العلماء إلى تحريم اقتناء الكلاب إلا لحاجة؛ لما وردت به السنة من التشديد في شأن اقتناء الكلاب لغير حاجة، كما ذهب الجمهور إلى نجاستها، وتحريم بيعها مطلقاً، لكن إذا كان الحال كما ذكرت من حاجتك إلى كلب لحراسة البيت الجديد، ممن يعتدون عليه، أو على المزرعة، فلا مانع من اتخاذه. وإذا لم تجد طريقاً لذلك إلا بشرائه ممن يبيعه بالثمن، فلا مانع من الأخذ بقول من يقول بجوازه، وانظر الفتوى رقم: 199387.

    واعلم أنّ الأخذ بالأيسر من أقوال العلماء ليس مذموما بإطلاق، بل هو على أحوال، فإن ظهر للشخص رجحان القول الأيسر من أقوال العلماء، بأي وجه من أوجه الترجيح المعتبرة، فلا إشكال البتة في جواز الأخذ به.
    وأما في حال لم يتبين للمرء رجحانه: فيسوغ له الأخذ به، إذا لم يتبين له صواب أحد الأقوال الأخرى في المسألة -بعد بذل الوسع في التماس ذلك-.

    وكذا يتسع الأمر في مشروعية الأخذ بأخف الأقوال، ويسوغ عند الحاجة إليه، ووقوع المشقة بتركه.
    وأما الأخذ بأيسر الأقوال في مسألة مع ظهور رجحان غيره دون حاجة، أو قصد الأخذ بالأيسر في مسائل الخلاف مطلقا دون التفات إلى الراجح من الأقوال: فهذا هو تتبع الرخص المذموم، وراجع لمزيد بيان، وتفصيل لهذا كله، الفتوى رقم: 170931، وإحالاتها.

    وأما قولك:(وهل أعتبر كافرا إذا كنت مستحلا لهذا الأمر وهو شراء الكلب، وتربيته حتى من دون عذر شرعي ) فإن الاستحلال المكفِّر هو أن يعتقد المرء الحرام -المعلوم حرمته من الدين بالضرورة- حلالا، كما شرحناه في الفتوى رقم:271699. وإحالاتها.
    وحرمة اقتناء الكلب لغير حاجة، وبيعه، محل خلاف -كما تقدم- وليس معلوما بالضرورة من الدين.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم شراء كلب لحراسة البيت والمزرعة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أحكام من سب الله أو رسوله أو دينه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 4th December 2016 09:30 AM
    حكم اللعاب الأصفر القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 4th December 2016 09:30 AM
    موقف الأخت من أخيها الذي يسب الدين ولا يصلي ويعق... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 4th December 2016 09:30 AM
    حكم من داعب زوجته بقوله: روحي وأنت طالق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 4th December 2016 09:30 AM
    مسألة أخذ الموسوس بأيسر القولين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 4th December 2016 09:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم شراء كلب لحراسة البيت والمزرعة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org