ليس كل بلاء سببه الذنوب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : Jihan M Hamed)

    !For Medical Professionals Only

    قديم 9th September 2016, 01:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia ليس كل بلاء سببه الذنوب

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    في إحدى الإجابات في موقعكم، ذكرتم: "وقال ابن القيم -رحمه الله- في الجواب الكافي: ومن عقوبات الذنوب أنها تزيل النعم، وتحل النقم، فما زالت عن العبد نعمة إلا لسبب ذنب، ولا حلت به نقمة إلا بذنب." فارتجفت؛ لأن بي ابتلاءات عظيمة مند الصغر. فهل هذه كلها من ذنوبي، رغم أنني أرى أنني أتحكم في نفسي في الكثير من الشهوات، وأصلي الصلوات في وقتها، وأصوم النوافل، وأتصدق. فهل ما بي هو ذنوب؟ وكيف أفسر أنها منذ الصغر؟ وهل تستطيع أن تكون رفع درجات، فالابتلاءات كبيرة جدا؟ أم كما قلتم أي ابتلاء هو تكفير لذنب؟ وهل تستطيع أن تكون ذنوب والدي، باعتبار أن الأولاد حجاب للآباء؟ وهل يستطيع الله أن يزيل النعمة لحماية الشخص من فتنة، وليس لأنه أذنب؟ أرجو الإفادة. وجزاكم الله ألف خير.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فنسأل الله تعالى أن يعافيك من كل بلاء، وبخصوص سؤالك: فلا يلزم أن يكون ما يصيبك بسبب ذنب اقترفته، أو دلالة على عدم رضا الله عز وجل عنك، وإن كان ذلك أمرا واردا، لكون كل بني آدم خطاء، فقد يكون ما ينزل بك من البلاء عقوبة على ذنوب وتقصير في حق الله تعالى، فيدعوك هذا للبحث عن تلك الذنوب والتفتيش عنها، والمبادرة بالتوبة منها، وقد يكون ذلك مجرد ابتلاء من الله لرفع درجاتك، وزيادة حسناتك، وقد يكون لغير ذلك، مما بيناه في الفتوى رقم: 284614، ورقم: 231847.

    وعلى كل حال، فوظيفتك تجاه هذا البلاء هي: الصبر والتسليم لحكم الله، والرضا بجميع قضائه وقدره، قال تعالى: مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {التغابن:11}.

    قال علقمة: هو العبد تصيبه المصيبة، فيعلم أنها من عند الله، فيرضى ويسلم.

    وعليك بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى، فهو الذي يكشف الضر عن عباده، ويعفو عن السيئات.

    وأما ما أصابك قبل البلوغ من البلاء، فليس عقوبة على ذنب بلا شك؛ لأن القلم لم يكن جرى عليك في هذه الحال، ولكنه لحكم أخرى يعلمها الله تعالى، قد يكون منها ما ذكرت، أو غير ذلك، فالله تعالى حكيم، لا يقدر شيئا إلا لحكمة ومصلحة.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ليس كل بلاء سببه الذنوب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم استعمال لفظ الجارحة في صفات الله تعالى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 23rd March 2017 10:30 AM
    هل يؤدي الشركاء في الزرع الزكاة قبل القسمة أم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 28 23rd March 2017 10:30 AM
    حكم الأخذ من بقايا الخبر والأطعمة المخصصة للطلاب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 23rd March 2017 10:30 AM
    هل يجوز القرض الربوي لشراء سكن؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 23rd March 2017 10:30 AM
    حكم الكسب من وظيفة حصل عليها بشهادة مزورة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 23rd March 2017 10:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org