حديث غير ثابت في كيفية تحديد مكان بناء مسجد قباء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حديث غير ثابت في كيفية تحديد مكان بناء مسجد قباء


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th September 2016, 04:21 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حديث غير ثابت في كيفية تحديد مكان بناء مسجد قباء

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    الإخوة الأفاضل في الموقع، نشكركم كثيرا على الجهود المبذولة لأجل خدمة الدين الإسلامي والمسلمين، وجزاكم الله تعالى خيري الدنيا والآخرة.ملاحظتي حول وجود حديث في الطبراني: (برنامج جوامع الكلم) للحديث الشريف، كالآتي:(2000)- [2033] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ صُبَيْحٍ الأَسَدِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى، ثنا نَاصِحٌ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، قَالَ: لَمَّا سَأَلَ أَهْلُ قُبَاءٍ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَبْنِيَ لَهُمْ مَسْجِدًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "لِيَقُمْ بَعْضُكُمْ فَيَرْكَبِ النَّاقَةَ" فَقَامَ أَبُو بَكْرٍ -رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ- فَرَكِبَهَا، فَحَرَّكَها، فَلَمْ تَنْبَعِثْ، فَرَجَعَ فَقَعَدَ، فَقَامَ عُمَرُ -رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ- فَرَكِبَهَا، فَحَرَّكَها، فَلَمْ تَنْبَعِثْ، فَرَجَعَ فَقَعَدَ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لأَصْحَابِهِ:"لِيَقُمْ بَعْضُكُمْ فَيَرْكَبِ النَّاقَةَ"، فَقَامَ عَلِيٌّ -رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ- فَلَمَّا وَضَعَ رِجْلَهُ فِي غَرْزِ الرِّكَابِ، وَثَبَت بِهِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "يَا عَلِيُّ ارْخِ زِمَامَهَا، وَابْنُوا عَلَى مَدَارِها؛ فَإِنَّهَا مَأْمُورَةٌ"الملاحظة هي: أنّ سيدينا عمر وعلي -رضي الله عنهما- لم يكونا مع النبيّ صلى الله عليه وسلم عند وصوله إلى قرية (قباء) وبناء مسجدها. وإنما كان سيدنا علي -رضي الله عنه- في مكة، حيث عهد إليه الرسول صلى الله عليه وسلم بأداء الأمانات إلى أهلها، كما هو ثابت في السيرة، والسنة الصحيحة. وأما سيدنا عمر -رضي الله عنه-فقد هاجر قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة. أرجو التوجيه حول ذلك، مع الشكر والاحترام.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فهذا الحديث لا يصح إسناده.

    قال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني في الكبير، وفيه يحيى بن يعلى الأسلمي، وهو ضعيف. اهـ.

    وقال عنه ابن حجر في التقريب: ضعيف، شيعي. اهـ.
    وشيخه: ناصح بن عبد الله، صاحب سماك بن حرب: ضعيف أيضا، كما في التقريب. والراوي عنه: أحمد بن صبيح الأسدي.

    قال ابن حجر في (لسان الميزان): ذكره أبو العرب في الضعفاء، ونقل عَن أبي الطاهر المديني، أنه قال: كوفي، ليس يساوي شيئا. اهـ.
    وجاء في (موسوعة أقوال أبي الحسن الدارقطني في رجال الحديث وعلله): ذكره الدَّارَقُطْنِيّ ضمن إسناد حديث، ثم قال: هؤلاء كلهم من الشيعة. اهـ.

    ثم على فرض صحة الحديث، فلا يشكل عليه تقدُّمُ هجرةِ عمر، على هجرة النبي النبي صلى الله عليه وسلم، ولا تخلُّفُ عليٍّ -رضي الله عنه- بمكة بعده! فأما تقدم هجرة عمر -رضي الله عنه- فلا يمتنع معها أن يكون قد أتى قباء عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم، أو قبله، أو بعده بيسير، فيكون قد شهد بناء مسجد قباء.

    وكذلك تخلف علي -رضي الله عنه- بمكة، لا يتعارض هو الآخر مع احتمال شهوده بناء مسجد قباء، بأن يكون قد بادر بالهجرة بعد أداء الأمانات التي كانت عند النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابها، فأدرك النبي صلى الله عليه وسلم في قباء؛ فقد ذكر أهل السير أن عليا أقام بمكة بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام فقط، ثم أدرك النبي صلى الله عليه وسلم بقباء.

    جاء في سيرة ابن هشام: قال ابن إسحاق: وأقام علي بن أبي طالب -عليه السلام- بمكة ثلاث ليال وأيامها، حتى أدى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس، حتى إذا فرغ منها، لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزل معه على كُلْثُومِ بْنِ هِدْمٍ- أَخِي بَنِي عَمرو بْنِ عَوْف- .اهـ.

    وهذا رواه البيهقي في سننه من طريق ابن إسحاق بسنده.

    وقال ابن حجر في التلخيص الحبير: رواه ابن إسحاق بسند قوي. اهـ. وحسنه الألباني في إرواء الغليل.

    ويتأكد هذا الاحتمال بأن مدة إقامة النبي صلى الله عليه وسلم بقباء قد بلغت أربع عشرة ليلة، على الراجح من خلاف أهل السير في ذلك، فقد أخرج البخاري ومسلم عن أنس بن مالك، قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فنزل أعلى المدينة في حي يقال لهم بنو عمرو بن عوف، فأقام النبي صلى الله عليه وسلم فيهم أربع عشرة ليلة.

    وذكر ابن حجر الخلاف في تحديد هذه المدة، ثم قال: ليس أنس من بني عمرو بن عوف، فإنهم من الأوس، وأنس من الخزرج، وقد جزم بما ذكرته، فهو أولى بالقبول من غيره.اهـ.

    والمقصود أن ما ذكره السائل لا يُعلَّل بمثله الحديث، وإنما رد الحديث بسبب وهاء إسناده، فإنه مسلسل بالضعفاء.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حديث غير ثابت في كيفية تحديد مكان بناء مسجد قباء     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حديث غير ثابت في كيفية تحديد مكان بناء مسجد قباء

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org