ثمار غض البصر ومخاطر إطلاقه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : الرويناء)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    ثمار غض البصر ومخاطر إطلاقه


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th September 2016, 04:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia ثمار غض البصر ومخاطر إطلاقه

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين. تحية طيبة للمشرفين على هذا الموقع المفيد، الذي يفيدنا في أمور ديننا، جزاكم الله خيرا، وأتمنى أن يدخل عليكم هذا الشهر المبارك بصحة وعافية، ومزيد من التألق.أنا طالب، أدرس في السنة الأولى من التعليم الجامعي، مشكلتي أني عندما أرى إحدى الفتيات المتبرجات، أتأثر كثيرا من هذه المشاهد، حيث يقع صراع مع نفسي، بين اتجاهين: اتجاه يأمرني أن أغض بصري ولا أبالي، واتجاه يأمرني أن أنظر، وأن أطلب منها رقم الهاتف، مع العلم أني أصلي، وملتزم الحمد الله، وأتمنى من الله أن يرزقني زوجة صالحة. في الأخير الاتجاه الذي يأمرني أن أغض بصري هو الذي يغلب، مع العلم أني أتواجد في منطقة سياحية، لا يمكن أن أخرج ولا أصطدم بالمتبرجات فهن متواجدات في أي مكان. في الأخير أشكركم جزيل الشكر.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالحمد لله الذي أعانك، فغلب آمر الخير على آمر الشر، ونسأل الله تعالى أن يرزقك العفة والاستقامة، وطهارة القلب والجوارح من كل سوء ورذيلة.

    واعلم أن الواجب عليك غضّ بصرك عن الحرام، ومجاهدة نفسك على ذلك، وإذا وقعت عينك على محرم، فاصرفها عنه على الفور، قال تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ (النور 30)
    وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لِعَلِي: يَا عَلِي؛ لاَ تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّ لَكَ الأُولَى، وَلَيْسَتْ لَكَ الآخِرَةُ. رواه أبو داود. وعَنْ جَرِيرٍ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ نَظْرَةِ الْفَجْأَةِ، فَقَالَ: اصْرِفْ بَصَرَكَ. رواه أبو داود.
    واعلم أّن إطلاق البصر إلى النساء بشهوة، من أعظم أسباب الفساد.

    قال ابن القيم: وأمر الله تعالى نبيه أن يأمر المؤمنين بغض أبصارهم، وحفظ فروجهم، وأن يعلمهم أنه مشاهد لأعمالهم مطلع عليها، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور. ولما كان مبدأ ذلك من قبل البصر، جعل الأمر بغضه مقدما على حفظ الفرج؛ فإن الحوادث مبدؤها من النظر، كما أن معظم النار مبدؤها من مستصغر الشرر. الجواب الكافي.

    وقال الدهلوي: اعلم أن شهوة الفرج أعظم الشهوات، وأرهقها للقلب، موقعة في مهالك كثيرة، والنظر إلى النساء يهيجها ، .... ........ والشيء إذا عولج قبل تمكنه، زال بأدنى سعي. حجة الله البالغة.
    وغض البصر من أنفع الأمور لحفظ الفرج، وصلاح القلب، وراجع في فوائده وثمراته، الفتوى رقم: 78760
    وإذا كنت تقدر على الزواج، فبادر به؛ فإنه أنجع علاج، وأقوم سبيل لتحصين الفرج، وغض البصر، وإن كنت غير قادر على الزواج، فاصبر واستعفف، ومما يعينك على ذلك كثرة الصوم، مع حفظ السمع والبصر، والحرص على مصاحبة الصالحين، وشغل الأوقات بالأعمال النافعة، وراجع الفتوى رقم: 23231

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ثمار غض البصر ومخاطر إطلاقه     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم الإفرازات البنية بعد انقطاع الحيض القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 20th February 2017 04:50 PM
    علاج من يستحيي من الصلاة أمام الناس القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 20th February 2017 04:50 PM
    هل التائب من الذنب المتكرر يعفو الله عنه بأن لا... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 28 20th February 2017 04:50 PM
    تضييق الزوج على زوجته لتطلب الطلاق أو الخلع القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 20th February 2017 04:50 PM
    الحكمة من تفاوت أدلة الشرع في الدلالة والثبوت القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 20th February 2017 04:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org