من أحكام الصفرة والكدرة ونزول الدم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    قديم 18th September 2016, 04:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia من أحكام الصفرة والكدرة ونزول الدم

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أحسن الله إليكم. سؤالي بخصوص الحيض: أنا امرأة متزوجة منذ أربع سنوات تقريباً، عمري 25 سنة.قبل أن أتزوج، وقبل أن أحمل كانت عادتي 7 أيام، أو ستة.بعد أن أنجبت ابنتي، انقطعت الدورة عني أكثر من سنة بسبب الرضاعة، وعندما خففت الرضاعة عاودتني الدورة، لكنها اختلفت، فأصبحت تأتيني أولا صفرة، أو كدرة فقط قليلة جداً، أو خيوط دم حمراء قليلة جداً، وهذه تكون متقطعة، ويعقبها جفاف لعدة ساعات، أو حتى نصف يوم، ويستمر هذا لمدة يومين تقريباً.كنت آخذة بحكم إحدى المفتيات الفاضلات -لأني وجدته الأقرب إلى حالتي وقلبي- بأن الإفرازات المختلطة بدم، التي تأتي قبل الدورة بأيام، إذا كانت متقطعة، ويعقبها جفاف، فليست بشيء.وأفتتني أخرى أن الأصل بقاء الطهر حتى يسيل الدم الأحمر، وأصوم رمضان، لكني أقضي احتياطا. وعلى هذا الحكم: ما حكم وطء زوجي لي في ساعات الطهر؟ ثم بعد أيام الكدرة المتقطعة، تنزل دفقة واحدة من الدم الأحمر، ثم يتوقف نزول الدم على الملابس تقريبا، لكن لا يعقبه جفاف، فكلما مسحت بالمنديل مسحا سطحيا، أجد دما أو كدرة أو صفرة، أو تنزل خيوط كدرة، أو أجد لونا بنيا غامقا، وهذا يستمر لمدة يومين أو أقل، أو أكثر قليلاً قبل التدفق. (غير أيام الكدرة المتقطعة)وهذان اليومان أحتسبهما من الدورة، لكن أردت التأكد هل هذا صحيح؟ إن كان هناك خلاف في هذه الحالة، فأرجو توضيحه، مع العلم أني إذا حسبت هذه الأيام، تكون عادتي زادت عما سبق؛ فأصبحت لا تقل عن ثمانية أيام، وربما تسعة، أو عشرة، هذا فضلا عن أيام الكدرة المتقطعة. فهل تعتبر عادتي انتقلت؟ لا أستعمل أي موانع حمل، إلا الواقي الخاص بالزوج.أرجو ألا تختلط عليكم الحالتان. وجزاكم الله عنا خيراً.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فأما الصفرة المتقدمة على الدم، فالذي يرجحه الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- أنها لا تعد حيضا، ولتنظر الفتوى رقم: 288871. وأما الدم، فإنه يعد حيضا بكل حال، إذا كان في زمن الإمكان.

    وعلى هذا؛ فإذا رأيت مجرد صفرة أو كدرة قبل رؤية الدم، فلك ألا تعديها حيضا، بناء على قول من يرى ذلك من العلماء، وأما إذا رأيت الدم، فأنت حائض، فيجب عليك التوقف عن الصلاة، ونحوها مما تمنع منه الحائض، حتى ينقطع ذلك الدم، وما اتصل به من صفرة أو كدرة، فإذا رأيت الطهر، فعباداتك في فترة الطهر المتخلل صحيحة، وجماع زوجك لك والحال هذه، لا حرج فيه، وانظري الفتوى رقم: 138491.

    وما ترينه بعد ذلك من الدم، فإنه يعد حيضا، وكذلك ما اتصل به من صفرة أو كدرة، ولا يحكم بأنك طهرت من الحيض حتى تري الطهر بإحدى علامتيه: إما الجفوف، وإما القصة البيضاء، وانظري الفتوى رقم: 118817، وسواء زادت مدة عادتك، أو نقصت، فكل ذلك يعد حيضا ما دام في زمن إمكان الحيض، وانظري الفتويين التاليتين: 145491، 118286.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : من أحكام الصفرة والكدرة ونزول الدم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لا يشترط التحليل لمن بانت من زوجها بطلقة واحدة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 28th February 2017 06:11 AM
    حكم محبة أو مساعدة أو علاج شخص معروف عنه أنه طاغوت القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 28th February 2017 06:11 AM
    صفة الاحتلام الموجب للغسل القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 28th February 2017 06:11 AM
    معنى الشكر والزيادة في قوله تعالى: لئن شكرتم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 28th February 2017 06:11 AM
    لا يصح المسح على الجوربين إلا بلبسهما على طهارة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 28th February 2017 06:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org