الصلاة والصوم عند اختلاف التقاويم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الصلاة والصوم عند اختلاف التقاويم


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th September 2016, 04:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الصلاة والصوم عند اختلاف التقاويم

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أعيش في ألمانيا، ويوجد في مدينتي مسجدان، ويختلف توقيت صلاة الصبح حوالي نصف ساعة، حسب تقويم المسجدين. بماذا تنصحونا من أجل الصلاة، والصيام. وهل علي قضاء الأيام التي صمتها، حسب توقيت المسجد الذي يتأخر في صلاة الصبح (فقد تسحرت بعد أذان الفجر حسب المسجد الأول) علما أن المسجدين لأهل السنة، والمسجد الذي يتأخر في صلاة الصبح، يوافق المساجد التركية وتقويمها أيضا؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالأصل في معرفة وقت الصلاة والصيام، أنه يكون بناء على العلامات التي نصبها الشارع دليلا عليه، ودخول وقت صلاة الصبح، وكذا وقت الإمساك في الصيام، هو بطلوع الفجر الصادق.

    فإذا أمكن معرفة ذلك بهذه العلامة، فهذا هو الأصل، وإذا تعذر ذلك، فلا حرج في تقليد أحد التقاويم المعتمدة، إذا كان ما فيها من وقت هو وقت للبلد الذي أنتم فيه، وكان واضعوها من المعروفين بالعلم والأمانة.

    وعليه؛ فمن عمل بأحد التقاويم مطمئناً إلى صحته؛ لكون القائمين عليه من أهل العلم والديانة، فلا حرج عليه، وصلاته في الوقت وفق هذا التقويم، صحيحة، وكذلك صيامه.

    والعبرة في الصيام بدخول الوقت الذي يرفع فيه الأذان عادة، وليس صلاة أهل المسجد، فإن كنت أمسكت اعتبارا بالتقويم الذي يتأخر فيه أذان الفجر، معتقدة صوابه، فصيامك صحيح، ولا إعادة عليك.
    والذي ننصح به أن تتحروا التقويم الذي يغلب على ظنّكم موافقته للصواب، وحبذا لو كان موافقاً لتقويم أمّ القرى، وراجعي الفتوى رقم: 138714.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الصلاة والصوم عند اختلاف التقاويم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الصلاة والصوم عند اختلاف التقاويم

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org