أحكام من مات ولديه ورثة وعليه ديون وميراثه لا يفي بديونه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    أحكام من مات ولديه ورثة وعليه ديون وميراثه لا يفي بديونه


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th September 2016, 04:50 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أحكام من مات ولديه ورثة وعليه ديون وميراثه لا يفي بديونه

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    توفي زوج أمي في السعودية - مصري الجنسية - وعليه ديون كثيرة، ولديه زوجة وبنتان لا يتعدى عمرهما 21 سنة، ونحن ولدان من الأم فقط، والرجل توفي، وعليه دين كبير. ويوجد لديه ثلاث إخوة وأختان، ولا يوجد دخل ثابت لسداد هذا الدين الكبير، وهم يصرفون على أنفسهم بصعوبة، وهم في مصر، ولا يوجد لديه غير سيارة جيب ثمنها لايتعدى 60.000 ريال، والدين فوق 500.000 ريال لأناس كثيرين. السؤال: بناته قصر، إخوانه لا يمكنهم تسديد دين واحد، ونحن أولاد زوجته من رجل آخر، ولا نستطيع تسديد دينه لكبر الدين. ما هو وضع المتوفى في هذا الدين والناس يطالبوننا به.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالواجب على ورثة هذا الرجل أن يبادروا بقضاء دينه من تركته قبل القسمة، فإن كان ميراثه لا يفي بديونه –كما ذكرت- فللدائنين اقتسام التركة بينهم بقدر حصصهم من الدين، قال ابن قدامة -رحمه الله- : "وإن مات مفلس وله غرماء، بعض ديونهم مؤجل، وبعضها حال، وقلنا: المؤجل يحل بالموت. تساووا في التركة، فاقتسموها على قدر ديونهم" المغني لابن قدامة (4/ 327).
    فإذا كان الدين كله خمسمائة ألفا، والتركة ستون ألفا، وكان أحد الدائنين –مثلاً- له مائتان وخمسون ألفاً، فله ثلاثون ألفا، وهكذا...
    ولا يجب على الورثة فضلاً عن غير الورثة، أن يقضوا دين الرجل من أموالهم، إلا أن يتبرعوا بذلك فيكون من البر به والإحسان إليه، قال الحطّاب المالكي –رحمه الله- : "..وَدَيْنُ أَبِيهِ لَيْسَ عَلَيْهِ حَالًّا وَلَا مُؤَجَّلًا" مواهب الجليل في شرح مختصر خليل (2/ 505).
    وقال ابن قدامة –رحمه الله- : " وإن ادعى على أبيه دينا، لم تسمع الدعوى حتى يدعي أن أباه مات، وترك في يده مالا؛ لأن الولد لا يلزمه قضاء دين والده ما لم يكن كذلك." المغني لابن قدامة (10/ 76).
    وقال ابن تيمية –رحمه الله- : " فَإِنَّ دَيْنَ الْمَيِّتِ لَا يَجِبْ عَلَى الْوَرَثَةِ قَضَاؤُهُ، لَكِنْ يُقْضَى مِنْ تَرِكَتِهِ " منهاج السنة النبوية (5/ 232).
    فإن تبرع أحد الورثة أو غيرهم بقضاء بقية الدين برئت ذمة الميت، وإلا فالدين في ذمته، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الواجب على الدولة أن تسدد ديون الميت الذي لم يخلف وفاء، وراجع الفتوى رقم : 258832.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    أحكام من مات ولديه ورثة وعليه ديون وميراثه لا يفي بديونه

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org