وجوب حراسة الخواطر والتخيلات، والحذر من الاسترسال فيها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    هاليفاكس رحلة العمر
    (الكاتـب : waliedsalam ) (آخر مشاركة : محمد عبدالمعز)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    وجوب حراسة الخواطر والتخيلات، والحذر من الاسترسال فيها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th September 2016, 04:50 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia وجوب حراسة الخواطر والتخيلات، والحذر من الاسترسال فيها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا فتاة في 22 من العمر، أصبحت أرملة في 18 من عمري، بعد عقد قراني بعدة شهور -أسال الله الرحمة للمرحوم- في فترة عقد قراني، كنت ما أزال جاهلة بأغلب خفايا الزواج ومسؤوليته. كنت لا أعلم حتى ما حقيقة ليلة الدخلة، ولم أتعمق أكثر بعد وفاة زوجي. في هذه الفترة تزوج الكثير من صديقاتي، وبعض قريباتي، فبداعي الفضول، وكسب المعلومات بدأت البحث عن الزواج وما يليه، وحكم لفتوى، وموضوع يلي موضوع، وقصة تلي قصة، ونصائح وغيره في نفس الموضوع، وبدأت التخيلات -لا تستمر لوقت طويل- تخيلات مثل ماذا سيحدث إذا كنت متزوجة- لا أتخيل المرحوم، أو شخصا معينا- كيف ستكون ليلتي، أو حياتي بعد ذلك؟ فأسئلتي هي: 1-هل يجب أن أتوقف عن التخيلات، مع العلم أني أحاول البعد عن التخيلات الجنسية قدر الاستطاعة؟ 2-هل يجوز لي البحث؛ لأنه سبق لي الزواج، وأنا ما زلت بكرا، وأرملة؟ 3-صديقة مقربة لي مقبلة على الزواج. ما حكم نصحي لها؟ وهل يجوز لي البحث لنصحها؟ من الصعب التحكم في الخيال، ولكن أعرف أنه مع الوقت والإصرار نستطيع التوقف. جزاكم الله خيرا مقدما.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فلو لم تكن تلك التخيلات مشتملة على تصور الجماع بمعين، فإنها بكل حال غير مأمونة العواقب، فاحذري من الاسترسال معها، وكفّي عن قراءة وسماع الموضوعات المتعلقة بهذه الأمور، ولا تتعلّلي بحاجتك لنصح صديقتك، لتبحثي عن هذه الموضوعات وتخبريها بها، فلا حاجة لذلك فإنّها تجد -إن شاء الله- من ينصحها من قريباتها، أو صديقاتها المتزوجات، فلا تأمني كيد الشيطان ولا تتبعي خطواته، واحرصي على ما ينفعك ويصلح قلبك، واعلمي أنّ هذه الخيالات وإن كانت تغلب على النفس دون إرادة، فلا ينبغي إهمالها، بل تنبغي مدافعتها حتى لا تؤدي إلى فساد وفتنة.

    قال ابن القيم -رحمه الله-: قاعدة في ذكر طريق يوصل إلى الاستقامة في الأحوال والأقوال والأعمال: وهي شيئان: أحدهما حراسة الخواطر وحفظها، والحذر من إهمالها والاسترسال معها؛ فإن أصل الفساد كله من قبلها يجيء؛ لأنها هي بذر الشيطان والنفس في أرض القلب، فإذا تمكن بذرها تعاهدها الشيطان بسقيه مرة بعد أخرى، حتى تصير إرادات، ثم يسقيها بسقيه حتى تكون عزائم، ثم لا يزال بها حتى تثمر الأعمال. طريق الهجرتين.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم أخذ مال مقابل تسهيل إجراءات توثيق المستندات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 28 19th January 2017 09:00 AM
    الوقت المختار لأذكار الصباح والمساء القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 19th January 2017 09:00 AM
    الفرق بين الرسوم الإدارية الفعلية للقرض وما يفرض... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 19th January 2017 09:00 AM
    لا حرج عليك في قبول الجوال من والدك القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 19th January 2017 09:00 AM
    تاب وله سيئات جارية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 19th January 2017 09:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org