مبادرتا حجي وواشنطن.. أيهما أقرب للتنفيذ؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مبادرتا حجي وواشنطن.. أيهما أقرب للتنفيذ؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th September 2016, 07:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    :youtube: مبادرتا حجي وواشنطن.. أيهما أقرب للتنفيذ؟

    أنا : المستشار الصحفى









    خلال الأيام الماضية ظهرت مبادرتان يحملا كل منهما في طياته الكثير من أجل مصر وشعبها، لكن أمكانية التطبيق على أرض الواقع هو من سيحكم عليهما.

    مبادرة حجي

    بحسب البيان الذي نشره الدكتور عصام حجي عالم الفضاء المصري المقيم في أمريكا في أغسطس من العام الحالي فهي "مبادرة مصرية سلمية مفتوحة للجميع يتكاتف كل أعضائها تحت راية موحدة لمحاربة الفقر و الجهل والمرض ويكون العدل والتعليم والصحة الأساس لتحقيق طموحات المصريين في أن تصبح مصر دولة مدنية ذات اقتصاد قوي تستطيع من خلاله أن تحفظ كرامة الجميع.

    وتهدف إلى عدة أمور أهمها خوض انتخابات الرئاسة من خلال فريق رئاسي مع ترشيح تشكيل وزاري معلن لوضع خطوات سريعة لتصحيح المسار الذي طالبت به ثورة 25 يناير.

    مبادرة واشنطن

    هي مبادرة خرجت من واشنطن منذ أسابيع وشارك فيها العديد من الشخصيات العامة المعارضة للنظام السياسي الحالي ، حيث جاءت بـ 10 توصيات، اعتبرها منسقوها "مسارًا" لما بعد ما أسموه "إسقاط النظام" الحاكم حاليًا. أهمها: "الشرعية للشعب لا لمرسي، وعودة الجيش لثكناته، وصياغة دستور مدني والإفراج عن المعتقلين"

    ولاقت المبادرة ترحيبًا من جانب عدد كبير من المعارضين من بينهم قيادات بجماعة الإخوان المسلمين، لاحقتها اتهامات من جانب أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي، بـ"تنازل" أصحابها عن "الشرعية المتمثلة في نظام في قبل الإطاحة بمرسي" في 3 يوليو 2013.

    "المصريون" تحدثت مع خبراء سياسيين عن أي المبادرتين أقرب على الواقع ؟ وما مدى تطبيقهما ؟ وهل النظام السياسي القائم يرى واحدة دون أخرى أو يرفضهما معًا ؟

    الدكتور أحمد دراج أستاذ العلوم السياسية يرى أن النظام السياسي القائم لا يؤمن غير بنفسه ولا يرى إلا ذاته.

    وأوضح دراج في تصريحه لـ"المصريون" أن مبادرة واشنطن بها جدية ولكن صعب تحقيقها على أرض الواقع لأنها تحارب أفكار يعمل النظام السياسي الحالي على تكرسها وهي "مشكلة الطبقية"و "مشكلة التنازع عن الهوية".

    وأشار إلى أنه بالرغم من وجود ايجابيات في تلك المبادرات إلا أن الواقع يحتاج إلى ما هو أكبر من المبادرات ، موضحا أن الواقع السياسي في مصر يحتاج إلى حوار مجتمعي شامل يمثل كل طوائف المجتمع المختلفة.

    وعن مبادرة حجي قال إن المبادرة تكمل مبادرة واشنطن ومن الممكن أن يتقابلا في نقاط عدة غلا أنهما يختلفان في الاعتراف بالنظام القائم وعدم الاعتراف به.

    وردا عن سؤال أيهما أقرب للتطبيق على أرض الواقع بين دراج أن مبادرة حجي أقرب على التطبيق لأنها تعترف بشرعية النظام القائم وتريد أن يتم تداول السلطة أما مبادرة واشنطن لا تعترف به ولا بشرعيته وترى أن ما حدث في 3يوليو انقلاب على شرعية أول رئيس مدني منتخب في مصر .

    من جانبه يرى الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية إن مبادرة واشنطن عبارة عن "فرقعة إعلامية" من مجموعة لا تأثير لها على أرض الواقع، موضحا أن كل من ذهب إليها تنكر منها .

    وأضاف صادق في تصريحه لـ"المصريون" أن مبادرة حجي هي أقرب للواقع ومن الممكن أن تطبق لما لها من واقعية ومصداقية .

    وتابع:" المبادرات التي حدثت قبل ذلك لم يؤتى ثمارها لأنها غير واقعية ولا تؤمن بالنظام القائم ولا بثورة 30 يونيه" .









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مبادرتا حجي وواشنطن.. أيهما أقرب للتنفيذ؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    البرلمان يلوح بإعدام الإخوان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 16 9th December 2016 11:11 PM
    غواصة روسية غير مأهولة تحمل أكبر رأس نووي في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 16 9th December 2016 09:50 PM
    إسرائيل: الخارطة "السرية" لحزب الله مجرد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 21 9th December 2016 09:50 PM
    منزل فاران يتعرض للسرقة أثناء مباراة ريال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 18 9th December 2016 09:50 PM
    مستشار ترامب في القرم والكرملين لا يعلق على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 18 9th December 2016 09:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    مبادرتا حجي وواشنطن.. أيهما أقرب للتنفيذ؟

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org