مات عن زوجتين وثمانية أبناء وأربع بنات، وعليه ديون - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    مات عن زوجتين وثمانية أبناء وأربع بنات، وعليه ديون


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th September 2016, 05:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مات عن زوجتين وثمانية أبناء وأربع بنات، وعليه ديون

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    الرجاء حساب الميراث، بناء على المعلومات التالية:-للميت ورثة من الرجال: (ابن) العدد 8-للميت ورثة من النساء: (بنت) العدد 4 (زوجة) العدد 2 - معلومات عن ديون على الميت: (ديون)- إضافات أخرى: التركة: منزلان فقط. عدد الأولاد الذكور: 8 عدد البنات: 4عدد الزوجات: 2 على قيد الحياة. الوالد توفي في 2005 م. هل يحتسب الميراث بالعملة في ذلك الوقت، أم بالعملة الحالية؟ الدين يقدر بالعملة وقت الوفاة، أو الوقت الحالي؛ لأنه ستكون هناك فروق كبيرة جدا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن كان الورثة محصورين فيمن ذكر, فللزوجتين الثمن ـ يقسم بينهما بالسوية ـ لوجود الفرع الوارث, قال الله تعالى: فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ {النساء:12}، والباقي يقسم بين الأبناء, والبنات ـ تعصيبا ـ للذكر مثل حظ الأنثيين.

    وقسم هذه التركة على مائة وستين سهما, للزوجتين الثمن (عشرون سهما ) لكل منهما عشرة أسهم, ولكل ابن أربعة عشر سهما, ولكل بنت سبعة أسهم.

    ثم إن ديون الميت يجب إخراجها من تركته قبل قسمها؛ لقوله تعالى: وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ {النساء:12}.

    وتسدد كما هي، ولا ينظر إلى صعود قيمتها أو انخفاضها, ما دامت موجودة، سواء كانت قيمية كالثياب، أو مثلية كالأرز ونحوه. وكذلك إن كانت نقودا كعشرين ألف ريال مثلا, وما زالت هذه العملة يتعامل بها ـ كما هو الظاهر من السؤال - سواء زادت قيمتها الآن عن قيمتها وقت وفاة الميت، أو تحمله لها أم لا, وراجع المزيد في الفتوى رقم: 216283.

    وإذا لم يترك الميت إلا منزلين, فيتعين قسمهما بين الورثة كل حسب نصيبه الشرعي, والسعر الذي يقوم به هذا العقار إنما هو قيمته في السوق يوم التقسيم؛ لأنه يبقى ملكا مشتركا بين الجميع إلى أن يتم التقسيم, لكن ينبغي رفع الأمر لمحكمة شرعية؛ لأن التركات أمرها خطير جدا، وشائك للغاية، وبالتالي، لا ينبغي إذاً قسم التركة دون مراجعة للمحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مات عن زوجتين وثمانية أبناء وأربع بنات، وعليه ديون     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    مات عن زوجتين وثمانية أبناء وأربع بنات، وعليه ديون

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org