الحروف المذلقة .. تعريفها.. وهل الكلمة الخالية منها أعجمية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الحروف المذلقة .. تعريفها.. وهل الكلمة الخالية منها أعجمية؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd September 2016, 05:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الحروف المذلقة .. تعريفها.. وهل الكلمة الخالية منها أعجمية؟

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أثابكم الله. يذكر بعض أهل اللغة، أن الكلمات التي لا تحتوي على الأقل على واحد من الحروف المذلقة، تكون كلمة أعجمية. فهل هذا صحيح؟ وهل ينطبق هذا على كلمات القرآن مثل كلمة "حياة" وكلمة "يحيى"؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    ففي البداية لا بد من التعرف على صفة الذلاقة, وبيان الحروف المذلقة, وقد ورد توضيح جميع ذلك في كتاب: هداية القاري إلى تجويد كلام الباري، للشيخ عبد الفتاح المرصفي الشافعي، حيث يقول: الصفة التاسعة: الذلاقة، ومن معانيها في اللغة الفصاحة، والخفة.

    وفي الاصطلاح: الاعتماد عند النطق بالحرف على ذلق اللسان والشفة، وقيل غير ذلك.

    وحروفها ستة جمعها الحافظ ابن الجزري في المقدمة والطيبة في قوله: "فِرَّ مِنْ لُبِّ" وهي الفاء والراء والميم والنون اللام والباء الموحدة. وسميت بذلك لذلاقتها، أي خفتها وسرعة النطق بحروفها؛ لأن بعضها يخرج من ذلق اللسان أي طرفه، وهو الراء واللام والنون، وبعضها يخرج من ذلق الشفة وهو الفاء والباء والميم، وكما تسمى بالذلاقة تسمى بالحروف المذلقة، وبحروف الإذلاق وكلها ألفاظ مترادفة. انتهى.

    وبخصوص ما قاله السائل من أن الكلمات التي لا تحتوي على الأقل على واحد من الحروف المذلقة، تكون كلمة أعجمية, فهذا ليس على إطلاقه، بل الذي ورد عن بعض علماء اللغة العربية أنه من النادر وجود فعل يتألف من أربعة أحرف, أو خمسة، يخلو من أحد الحروف المذلقة.

    جاء في كتاب المزهر في علوم اللغة وأنواعها لجلال الدين السيوطي: قال ابنُ دريد: اعلم أن أحسن الأبنيةِ أن يبنوا بامتِزَاج الحروف المتباعدة، ألا ترى أنك لا تجدُ بناء رباعيا مُصْمَت الحروف لا مِزاج له من حروف الذلاقة، إلا بناء يجيئُك بالسين وهو قليلٌ جدا مثل عَسْجد، وذلك أن السينَ ليّنةٌ وجَرْسها من جوهر الغنة، فلذلك جاءت في هذا البناء. انتهى.

    وفي كتاب تهذيب اللغة للهروي: فَأَما المُذْلقة فَإِنَّهَا سِتَّة أحرف فِي حيّزين: أَحدهمَا حيّز الْفَاء، فِيهِ ثَلَاثَة أحرف كَمَا ترى: ف، ب، م، مخارجها من مَدرجةٍ واحدةٍ، لصوتٍ بَين الشفتين، لا عملَ للِّسان فِي شيءٍ مِنْهَا. والحيّز الآخر حيّز اللَّام، فِيهِ ثَلَاثَة أحرف كَمَا ترى: ل، ر، ن، مخارجها من مَدرجةٍ وَاحِدَة بَين أسَلة اللِّسَان، ومقدَّم الْغَار الْأَعْلَى. فهاتان المدرجتان هما موضعا الذَّلاقة، وحروفهما أخفُّ الْحُرُوف فِي الْمنطق، وأكثرها فِي الْكَلَام، وأحسنها فِي الْبناء. وَلَا يحسن بِنَاء الرباعي المنبسط، والخماسيّ التامّ إلاّ بمخالطة بَعْضهَا نَحْو: جَعْفَر، ودَرْدَق، وسفرجل، ودردبيس. وَقد جَاءَت كَلِمَات مُسَيَّنَةٌ (جاء بناؤها على السين ) شواذ، نَحْو: عَسجَد، وعَسَطُوس. انتهى.
    أما كلمات القرآن: فمن المعلوم أنها في غاية البلاغة, والحسن, وليس فيها أسلوب نادر, ولا شاذ, ولا ينطبق عليها ما جاء في الكلام السابق.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الحروف المذلقة .. تعريفها.. وهل الكلمة الخالية منها أعجمية؟

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org