حكم من حلف بالحرام ألا يعطي رقم هاتف زوجته لأحد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم من حلف بالحرام ألا يعطي رقم هاتف زوجته لأحد


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd September 2016, 05:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم من حلف بالحرام ألا يعطي رقم هاتف زوجته لأحد

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    إذا سمحت يوجد خلاف بيني وبين أهل زوجتي، هذا الخلاف ممتد من فترة الخطوبة، والآن أنا مقيم بالسعودية، وهم في الأردن، وزوجتي معي، كنا قد تزوجنا من ثلاثة شهور تقريبا، وقد منّ الله علينا بأن زوجتي الآن حامل، ولكن بسبب الخلافات التي بيني وبين أهل زوجتي انتقلت هذه الخلافات، وأصبحت بيني وبين زوجتي، واشتد الأمر الآن، وقبل نحو 25 يوما علا صوتي أنا وأهلها على الهاتف بسبب طلبهم المتكرر، وتهديدهم لي بأنهم يريدون رقم هاتف ابنتهم، وأنا أعرف أنهم يريدون أن يفسدوا علاقتي بها، وكل يوم نفس الطلب، وأصبحت المشاكل لا تطاق، وفي يوم قلت لأبيها بالحرام ما أعطيه لأحد، أقصد رقم الجوال، وكان ذلك لأقطع عليهم كثرة طلباتهم له، وبعد مضي أسبوع حدثت مشكلة، وهي أن زوجتي فقدت، ولم أعثر عليها، وكنت أتصل بها ولا تجيب، فاضطررت أن أعطي رقم جوالها للشرطة لتحديد موقعها والاتصال عليها، وكذلك أعطيته لأخي كي يقوم بالاتصال عليها، حيث كنا في حالة هستيرية بسبب ضياعها، وقبل يومين قامت هي بالاتصال على أهلها من جوالها دون علمي، وأخفت الأمر علي، ولكن اكتشفت ذلك. هل هذا الأمر يعتبر أنه تم حنث اليمين. وماذا يلزمني؟ وماذا يجب أن أفعل؟ مع العلم أن الأمور الآن جيدة جدا بيننا، ونعيش حياة زوجية كاملة. وشكرا لكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالراجح عندنا في الحلف بالحرام أنّ الحالف إن قصد به طلاقاً فهو طلاق، وإن قصد ظهاراً كان ظهاراً، وإن قصد يميناً أو لم يقصد شيئاً محدداً فهو يمين، وانظر الفتوى رقم : 14259. والفتوى رقم : 110896 .
    فإن كنت لم تقصد طلاقاً ولا ظهاراً، فإنّ عليك بالحنث كفارة يمين، فقد سئلت اللجنة الدائمة : " إنه يمارس لعبة كرة الطائرة، وزعل ذات يوم فحرم من أهله، أي قال: بالحرام ما عدت ألعب هذه اللعبة في داخل المركز، وأخشى أن ألعبها فما الحكم لو لعبتها؟

    فجاء في الجواب : ......إذا كان الواقع كما ذكرت فإن استمررت على الترك وهو الأولى بك فلا شيء عليك، ولا يؤثر ذلك على صلتك بزوجتك، وإن عدت فعليك كفارة يمين"
    وحنثك في هذه اليمين يتوقف على نيتك بما تلفظت به، فإن قصدت باليمين ألا تعطي رقم هاتف زوجتك لأحد مطلقاً، فقد حنثت في يمينك، وأما إن كنت قصدت ألا تعطي رقم هاتف الزوجة لأهلها فقط -وهذا هو الذي يقتضيه السياق،- فلم تحنث في اليمين ولو كانت بلفظ عام، لأنّ النية في اليمين تخصّص العام وتقيد المطلق، كما بيناه في الفتوى رقم: 35891.
    وننبه إلى أن الحلف بالحرام غير جائز، والحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت" رواه البخاري.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم من حلف بالحرام ألا يعطي رقم هاتف زوجته لأحد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم من حلف بالحرام ألا يعطي رقم هاتف زوجته لأحد

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org