مداخلات خارجة عن سياق المواضيع في باب كندا - الصفحة 2 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

DeenOnDemand

BBC NEWS

آخر 10 مشاركات

Arabic Discussion Forum with a Special Interest in Travel and Immigration

Immigration to Canada, Australia, and New Zealand

Egypt and Middle East Politics, History and Economy

Jobs in Saudi Arabia, USA, Canada, Australia, and New Zealand

العودة   منتديات المطاريد > شؤون المغتربين > الهجرة إلى كندا > أرشيف الباب

أرشيف الباب

مداخلات خارجة عن سياق المواضيع في باب كندا

الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

مواقع هامة وإعلانات نصية

قديم 10th April 2010, 12:11 PM Ehab Salem غير متواجد حالياً
    Ehab Salem
    Moderator

Ehab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond repute

Ehab Salem's Flag is: Canada

أنا : Ehab Salem

اقتباس
    مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأهلاوي الأصيل
    معلش يا إيهاب...يمكن المشاركة دي تاهت وسط المشاركات...

أنا أسف يا اهلاوي باشا
    هيا فعلا تاهت ... أنا مستعجل و نازل دلوقتي و لما ارجع إن شاء الله هأتكلم عن كوسكو بالتفصيل
    بس مبدئيا أنا من معجبيه الشديدين و انا أصلا رايحه دلوقتي

قديم 10th April 2010, 04:44 PM عربيه غير متواجد حالياً
    عربيه
    Member

عربيه is a glorious beacon of lightعربيه is a glorious beacon of lightعربيه is a glorious beacon of lightعربيه is a glorious beacon of lightعربيه is a glorious beacon of lightعربيه is a glorious beacon of light

أنا : عربيه

باشمهندس ايهاب " حبيبتي مدام سميه

حبيت استفسر منكم عن موضوع الاقتراض من البنك لشراء بيت

انا سمعت الشيخ عبدالله المصلح بيقول رأي الدين في الموضوع ده
    انه لو كان البيت ملك للبنك وانت هتشتريه منه مفيش مشكله
    بس ما يكونش البيت ملك لجهه ما وانت بتقترض من البنك لشراء البيت طبعا بفوايد ربويه

انا كنت عايزه اعرف ايه موقفكم من هذا الرأي اكيد طبعا سألتم في رأي الدين عشان
    نتفادي موضوع الربا في فوائد البنوك

وجزاكم الله خيرا

قديم 10th April 2010, 07:05 PM السلمون غير متواجد حالياً
    السلمون
    Junior Member

السلمون is on a distinguished road

أنا : السلمون

موضوع مميزفعلا...منتظرين المزيد باشمهندس ايهاب ..وبتمنى أعرف رأيك بموضوع الاقتراض ..لأنه باين انك على اطلاع جيد ..

قديم 11th April 2010, 03:49 PM عربيه غير متواجد حالياً
    عربيه
    Member

عربيه is a glorious beacon of lightعربيه is a glorious beacon of lightعربيه is a glorious beacon of lightعربيه is a glorious beacon of lightعربيه is a glorious beacon of lightعربيه is a glorious beacon of light

بحثت في موقع الشيخ القرضاوي ووجدت الاتي :-

المقدم
    مازال هناك موضوعات كثيرة تحتاج لمناقشة ومن هذه الموضوعات موضوع السكن يعاني المسلمون في الغرب من قضية السكن يدفعون مبالغ كبيرة من مرتباتهم قد تصل إلى النصف أو تزيد عليه في إيجار السكن وكثير منهم لا يملك مبلغ نقدي لشراء السكن بكامله ولا توجد في كثير من الدول الأوروبية مصارف إسلامية يستطيعون شراء المنازل عن طريقها فهل يلجئون إلى الشراء عن طريق القروض الربوية؟

القرضاوي
    أقول لك بصراحة، منذ زرت الغرب في أوائل السبعينات ظللتُ نحو عشرين سنة أو أكثر أفتى بتحريم شراء البيوت عن هذا الطريق وكنت متشدداً جداً، حتى حضر مرة من المرات العلامة الكبير الشيخ مصطفى الزرقا، وكان له رأي بجواز ذلك وكنت معارضاً له ولكني بعد هذه المدة الطويلة وبعد أن عرفت هذه القضية في كل بلد أزوره وعرفت مشكلة المسلمين بدأت منذ سنوات أفتي بمذهب الإمام أبي حنيفة وصاحبه محمد بن الحسن وهو مذهب عدد من العلماء منهم الإمام سفيان الثوري والإمام إبراهيم النخعي من فقهاء التابعين وورث المدرسة السعودية في الكوفة شيخ شيخ أبي حنيفة وهو يقول لا بأس أن يبيع الدينار بالدينارين والدرهم بالدرهمين في دار الحرب فأبو حنيفة أجاز العقود الفاسدة في دار الحرب، وكما قلت لك يقصد بدار الحرب أي خارج دار الإسلام أي ما ليس بدار إسلام وإن لم يكن بيننا وبينها حرب وهو يجيز هذا بشرطين الشرط الأول أن يكون في ذلك مصلحة للمسلم و الشرط الثاني ألا يكون هناك خيانة ولا غدر بغير المسلم فأجاز هذا، أنا أصبحت أميل إلى هذا لأنه أولاً المسلم لا يستطيع أن يطبِّق هذا قوانين الإسلام المدنية خارج دار الإسلام، ليس معقول أن يفرض عليهم التعامل بتحريم الربا ثم هو يتعامل بقوانينهم فيما ينفعه هو يعني ما كان عليه أن يدفع لهم فلما يأتي ينتفع بشيء هل نقول له لا؟ فيصير عليه الغُرم وليس له الغُنم فليس هنا عدالة في الحقيقة ولذلك أفتى العلامة الشيخ رشيد رضا بجواز التعامل مع هذا في خارج دار الإسلام فأنا أصبحت أفتى بهذا لمن يحتاج إليه من المسلمين فمثلاً واحد عنده عائلة تعرف أن أصحاب العائلات يعانون في هذه البلاد لأن حتى الذي يؤجر له لا يحب الشخص الذي عنده 6 أو 7 أطفال وخادمة امرأة ويمكن معه أمه أيضاً أو أبوه، فالمسلمون يعانون في الإيجارات، ثم كما حكى لي الأخوة أن واحد ظل ثلاثين سنة يدفع إيجارات وإلى الآن لا يملك بيت أحياناً يكون الإيجار أكبر من القسط الذي يطلب منه فهل معقول أن الإسلام جاء ليُطعِم المسلمين لغير المسلمين، هم راضين وقوانينهم تجيز للمسلم أن ينتفع وأنا أحرِّم هذا على المسلم، أنا أرى أن الحاجة تقضي والمصلحة تقضي بأن نفتي المسلمين بهذا، الذي يستطيع أو يدفع مبلغ نقدي وعنده أموال أو يأتي مجموعة من المسلمين وهذا حدث في بعض البلاد وقالوا نعمل نحن شركة ونؤسس بيوت ونبيعها هذا يكون أولى، إذا استطعنا نحن أن نعمل هذا فيكون هذا شيء جيد إذا لم نستطع فلابد أن نيسِّر على المسلمين حتى يملكوا القوة، في هذه البلاد المسلم الضعيف لا يستطيع أن يؤدي الرسالة فهو مقهور ومزحوم بما يُطلب منه كل شهر للمنـزل كان يمكن بعد 15 سنة أو 20 سنة يملك هذا المنـزل.

المقدم
    طيب يا فضيلة الشيخ هل يجوز أن يشتري شخص منـزل عن طريق القروض الربوية للاستثمار؟ هو لديه البيت الذي يملكه.

القرضاوي
    لا .. أنا أجزت هذا لمن يحتاج إليه للسكن بعد ذلك عندما يملكه فهو حر فيه إنما من يحتاج إليه للسكنة هو وأسرته يفعل هذا ويأخذ بهذا المذهب.

قديم 11th April 2010, 03:52 PM عربيه غير متواجد حالياً
    عربيه
    Member

!For Medical Professionals Only

انصحكم بالدخول علي هذا الرابط ففيه استفسارات رائعه عن الحياه عموما في الغرب الغير مسلم

https://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=41&version=1&template_ id=105&parent_id=16#

قديم 11th April 2010, 04:21 PM Ahmed Osman غير متواجد حالياً
    Ahmed Osman
    Member

Ahmed Osman is on a distinguished road

أنا : Ahmed Osman

اقتباس
    مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة doctor farouk
    السلام عليكم

انا فعلا سبحان الله وانا لسه بقرا الموضوع دلوقت فكرت هل شراء البيت بالطريقه ديه حلال ولا حرام

لقيت ربنا يكرمها اختنا عربيه كتبت السؤال المهم ده
    واللي يا ريت حد يبحث ن اجابه موثوقه

بس انا كان ليه تعقيب علي كلمه قالها اخي في الله محمد ابو سمره
    الكلام ده صح في بعض الامور الخلافيه البسيطه ولكن في امور مهمه واعتقد ان موضوع القرض فيه اراء واضحه مش خلافيه ( ممكن الاختلاف بالنسبه لارباح فلوسك في البنك ) بس بالنسبه للقرض في شروط انا بصراحه مش فكرها وبجد هتاكد من الموضوع بتاع الشراء ده حلال ولا حرام وهل في رخصه من باب ان امتلاك بيت يعتبر من ضروريات الحياه انا هدور وياريت اخوانا كمان يفيدونا لو وصلوا لاي رائ شرعي واضح مع ذكر المصدر

وانا مستني محمد ابو سمره ربنا يكرمه هو اللي يجيب القول الفصل بأذن الله

السلام عليكم

دكتور فاروق ....... مساء الفل

أنا فاكر إني سألت باشمهندس إيهاب نفس السؤال من فترة ....... في الناحية التانية من الجبل

وعرفت منه إن القرض له عدة أنظمة في الدفع ....... منها فوائد ثابتة وأخري متغيرة و بما أن الفائدة متغيرة فهي حلال ...... و الله أعلم

تحياتي

قديم 11th April 2010, 05:37 PM محمدابوسمرة غير متواجد حالياً
    محمدابوسمرة
    Member

محمدابوسمرة is on a distinguished road

أنا : محمدابوسمرة

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الكريم دكتور فاروق
    ارجوا الا تعطينى اكبر من حجمى فانا اقل الاخوه الافاضل حجما
    وطبعا كان رايى السابق فى الامور الخلافيه ولكن هناك امور اخرى غير قابله للنقاش او للراى والراى الاخر
    على ثبيل المثالأ
    (اقول لك بصراحة، منذ زرت الغرب في أوائل السبعينات ظللتُ نحو عشرين سنة أو أكثر أفتى بتحريم شراء البيوت عن هذا الطريق وكنت متشدداً جداً، حتى حضر مرة من المرات العلامة الكبير الشيخ مصطفى الزرقا، وكان له رأي بجواز ذلك وكنت معارضاً له ولكني بعد هذه المدة الطويلة وبعد أن عرفت هذه القضية في كل بلد أزوره وعرفت مشكلة المسلمين بدأت منذ سنوات أفتي بمذهب الإمام أبي حنيفة)
    تلك كانت كلمات العلامه الشيخ يوسف القرضاوى على لسان اختنا الكريمه عربيه
    على مدار عشرون عاما كانت له وجه معينه يقينه استقر عليها ولو افتى بغيرها لاثم
    ولكن خلال هذه المده لو قر فى ذهن انسان اخر عكس وجه الشيخ الجليل وعمل بها فهو غير اثم ايضا
    وهنا ترى من وافق الشيخ فى وجهته خلال فترة التحريم وجعلها وجهته ومن خالفها وعمل بخلافها مقرا فى يقينه حلها كلا الاثنين على صواب
    كانت تلك وجهه نظرى الشخصيه فى الامور الخلافيه والتى تدعوا لاعمال العقل والاخذ باسباب الفكر واستقرار الضمير
    يبقى شىء اخر
    لقد اقحمنا التوبك الخاص بالاستاذ ايهاب بمواضيع قد لا يكون هذا مكانها
    لذلك الرجاء اخذ رايه قبل الاسهاب فى ذلك

قديم 11th April 2010, 05:52 PM doctor farouk غير متواجد حالياً
    doctor farouk
    Silver Member

doctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant future

doctor farouk's Flag is: Egypt

أنا : doctor farouk

السلام عليكم
    شكرا يا اخي احمد عثمان واضح ان عندك ذاكره حديديه
    وديه المداخله بتاعه بشمهندسنا الفاضل ايهاب من البر التاني

(والله يا احمد عثمان قلبت علينا المواجع والله في كنوز سايبنها ورانا )

اقتباس
    القروض العقاريه في كندا 3 أنواع :

1- Fixed rate closed term mortgage
    fixed يعني نسبة فائده ثابته و closed يعني مدة التمويل term محدده و تتراوح من 6 شهور .. سنه .. سنتين ............... 7 سنوات و هذا يعني أن كلا الطرفين ملتزم بنسبه ثابته و مده ثابته

2- Variable Rate Closed term Mortgage
    يعني فائده متغيره (حلال) و مدة تمويل ثابته .. يعني كلا من الطرفين ملتزم بمدة التمويل و سعر الفائده المتغير حسب تعليمات البنك المركزي

3- Variable Rate open term Mortgage
    فائده متغبره و مدة تمويل مفتوحه ... يعني لا يوجد إلتزام على أي من الطرفين

الخطر في النوعين الأخيرين

اللي انا قصدته في السؤال بتاعي بالنسبه للشراء باول نوع من القروض ممكن يكون حلال من باب الضرورات للحياه والتيسير علي المسلم وزي ما حضرتك شفت من مشاركه اختنا جزاها الله خير

وسؤالي للبشمهندس ايهاب هل في طريقه اني اكون بشتري من البنك نفسه وادفعله علي اقساط واريح دماغي من موضوع القرض ده حرام ولا حلال
    لان في حاله بشتري من البنك كده هو حر يبيعها بالسعر اللي هوه عاوزه وبالطريقه اللي تريحه وبكده نبعد عن موضوع الربا وميكنش اصلا اسم قرض في الموضوع بصراحه اصلي بحنبلها شويه في الحجات ديه

ومن الواضح ان فعلا كلام اخونا محمد ابو سمره طلع صح من ناحيه انه في اختلاف في الفتوي وممكن الاتنين يكونوا صح بالنسبه للموضوع ده وطلع كلامي انا غلط
    لانه من كلام اختنا وضح ان في راي بيقول جواز الشراء بأول طريقه مذكوره ورغم ثبات الفائده ورغم اني كنت لا اظن جوازها والمسؤليه علي الشيخ الجليل القرضاوي
    والله اعلم

السلام عليكم

قديم 12th April 2010, 06:12 PM اكسترا غير متواجد حالياً
    اكسترا
    Member

اكسترا is on a distinguished road

أنا : اكسترا

الله يا بشمهندس ايهاب طول عمرك متميز و سباق الصوره ديه لازم كل واحد يحتفظ بيها
    للزكري

قديم 12th April 2010, 06:15 PM doctor farouk غير متواجد حالياً
    doctor farouk
    Silver Member

doctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant futuredoctor farouk has a brilliant future

doctor farouk's Flag is: Egypt

أنا : doctor farouk

دكتور هشام رجله مالها

عملتوا ايه في الراجل