محمد الدويك . - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

DeenOnDemand

BBC NEWS

آخر 10 مشاركات

Arabic Discussion Forum with a Special Interest in Travel and Immigration

Immigration to Canada, Australia, and New Zealand

Egypt and Middle East Politics, History and Economy

Jobs in Saudi Arabia, USA, Canada, Australia, and New Zealand

العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية

شؤون إسلامية
    TvQuran

شؤون إسلامية

محمد الدويك .

الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

مواقع هامة وإعلانات نصية

قديم 6th November 2013, 09:19 PM savary غير متواجد حالياً
    Brigadier General

savary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond repute

افتراضي محمد الدويك .

أنا : savary

لأن الاسلام السياسى كره الناس فى دين ربنا

ولأن الاسلام كدين و كرسالة عمره ما كان حاجة غير دعوى للحق و العدل و الرحمة

تابعوا معايا ...محمد الدويك

والى عنده اكونت فيس ...ياريت يعمله follow

الموضوع الأصلي : محمد الدويك .     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : savary

Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    اوكرانيا ..ثورة دى ولا انكلاب ؟ توعية جماهيرية تكسير 3 2039 21st February 2014 11:47 PM
    الحسين - مصطفى ابراهيم . أدب وشعر وقراءات متنوعة savary 0 1738 12th November 2013 02:19 AM
    محمد الدويك . شؤون إسلامية savary 8 2348 6th November 2013 09:19 PM
    مكنوش هيسلموا السلطة . توعية جماهيرية savary 0 772 5th November 2013 09:42 PM
    انقلاب عسكرى أم كبدة من عند بحه . صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح savary 0 748 20th October 2013 05:44 PM

قديم 6th November 2013, 09:20 PM savary غير متواجد حالياً
    savary
    Brigadier General

savary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond reputesavary has a reputation beyond repute

أنا عمرى ما شفت البحر .

*
    انا عمري ما شفت البحر .. وحياة ربنا عمري ما شفته..
    اقصى أمانيا اني اشوف البحر.

وعمري ما كلت بيتزا.

أنا عندي 30 سنة. من الصعيد.
    *
    انا 41 كيلو. خسيت من كتر العلاج.
    كان عندي ورم وشلته الحمد لله. جالي اكتئاب بعدها وبتعالج منه.

لازم اعمل تحاليل دم كاملة عشان حاسة ان الورم بدأ يرجع تاني. وشاكة ان عندي سرطان في المعدة.

اتكتب كتابي من عشر سنين واتطلقت..
    الجواز مش هدف في حد ذاته. لكن ممكن تخلف ابن تربيه كويس
    وتعلمه حقوقه عشان ميتظلمش.

روحت قدمت في التضامن الاجتماعي وبيدوني معاش 215 جنيه..
    بدفع عشرين جنيه انترنت و 100 جنيه للصيدلية كل شهر.
    ويتبقى معايا 95 جنيه. بدي منهم خمسين جنيه لاختي اللي في الجامعة.
    وأحيانا اساعد أمي في علاجها. أمي عندها درن في العظام (سل).
    كنت سالفة 500 جنيه، عشان تذاكر القطر أنا وامي تتعالج في مصر.

وكنت بسدهم خمسين جنيه كل شهر والحمد لله سددتهم.

نفسي اشتغل. ونفسي اكمل جامعة.. مش عايزة اتعفن مكاني.
    *
    انا حوشت 100 جنيه ورحت للترزي أفصل عباية،
    قالي هتتكلف 130 جنيه. اديته 100 جنيه من اربع شهور. ولسه مخلصهاش.
    اعمل معاه ايه دا. اتخانق معاه يعني..

انا عندي جزمة حلوة.. شرياها بـ 15 جنيه.. سودا قماش.. الحمد لله فضل ونعمة. في ناس مش لاقية.

- بتعرفي تغني.؟

صوتي زي العرسة..

- لا غني..

( الوداع. ما بقيتش اخاف. ف الدنيا دي غير م الوداع
    والضياع. بحس لما تكون بعيد. معنى الضياع.
    وخليك هنا خليك. بلاش تفارق
    خايفه من بكره. واللي هيجرى. لما تروح
    وتغيب سنه)
    *
    - عندكم فرع لبيتزا هت.. بفكر اطلبلك دليفري واحاسب عليه هنا في القاهرة.
    - طب بذمتك دا سؤال..
    - جمبك مكتب بريد..
    - متفكرش تبعتلي فلوس.. شكرا على تعاطفك معايا.. بس المفروض دا يكون دور الدولة مش دورك.

عموما لو بتفكر تساعدني. شوفلي دكتور أورام.. بس يكون تكاليفه بسيطة..
    وياريت تفضل جمبي. لما احب افضفض ألاقي حد.
    وبلاش تكتب عني.

- بالعكس. لازم أكتب عنك. يرقق قلوب الناس. يعلمهم ان في هموم اكبر من همومهم بكتير. يعلمهم الصبر في مواجهة الحياة. ويعلمهم التراحم والتكافل. ربنا قال (إن تبدوا الصدقات فنعم ما هي). يعني ابداء الصدقة شيء محمود في القرآن. عشان الخير بينتشر والناس تقلد بعض. مش كل الحاجات الحلوة بنتولد بيها. في حاجات لازم نشوفها قدامنا عشان نتعلمها.

حكايتك ممكن تساعد حد في مكان تاني في ظروف تانية.. مجرد ان انسان قلبه يتحرك وينزل يدور على غيره محتاجله. لازم يكون في درجة من التعاطف والحنان بينا أكتر من كدة.
    *
    - هو الحجاب فرض..

- ههههه مش فرض ديني. فرض اجتماعي. احتراما للعرف. وأهو الدين ضاع عشان الكلام دا هو اللي شاغلنا. وانتي بتعاني عشان عايشة في وسط مجتمع جاهلي. ربما لا يؤمن بالإسلام أصلا. ويداري جحوده بشيء من الطقوس والمظاهر الفارغة.

في سورة الماعون.. ربنا بدأها بالذي يكذب بالدين. أعلى درجات الكفر. ومن صفاته لا يحض – يشجع – على طعام المسكين.. يعني مفروض يكون جزء من اهتماماتك اليومية مساعدة المساكين. وختام السورة، الذين هم يراؤون. "ويمنعون الماعون".. عارفة يعني ايه الماعون؟ يعني المواعين. أدوات المطبخ. الطبق والحلة والسكين.

ربنا أمرنا بالتعاون والمشاركة حتى في الطبق والكباية.. طب بالنسبة للثروات الفاحشة اللي مالية البلد نظامها ايه..!

واللي مش بيشارك غيره أدواته زيه زي اللي بيكذب بالدين.. يبأى احنا مسلمين؟!

ولا واحد من المشايخ يقدر يعيش زيك.. في حين ان الرسول كان عايش زي أفقر انسان. سريره حصيرة على الأرض علمت في جنبه. وربط الحجر على بطنه من الجوع.. يتشبهوا بيه. ولا هو التشبه في الجلابية والسواك. تشبه ستايلش الصراحة.
    *
    - هو لو أنا انتحرت يبأى حرام عليا.. مشاكل جسمي أكبر مني بكتير. ومشاكل نفسية. وبخدم أمي الكسيحة، وأمي بتعاملني وحش وبتعايرني بمرضي. ومش عايزاني اشتغل.

- والله ما انا عارف.. لكن أقدر أقولك ان ربنا سايب الدنيا ماشية رغم بلاوي البشر من غير ما يطبق علينا الجبال أو يسجر علينا البحار عشان ناس زيك. ناس متحملة مؤمنة راضية. الشمس الصبح بتطلع عشانك مش عشاني.

خليكي هنا في دنيانا شوية يا امل.. احنا اللي محتاجينك.
    *
    هتتصل بيا تاني..؟

هتصل بيكي عالطول..

https://www.facebook.com/M.ELDWEK/po...51941845928168

قديم 6th November 2013, 09:41 PM savary غير متواجد حالياً
    savary
    Brigadier General

كاميرا السينما ...

اللي اخترع كاميرا السينما يحشره الله مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أؤلئك رفيقا.

خلانا نشوف نفسنا. نشوف حيوانات البرية وطيور السماء واعماق البحار.. جعلنا نرى العظمة والجلال والإعجاز في كل رمشة عين. كل تنهيدة. كل لمسة وهمسة وقطرة دمع تنزفها العيون. جعلنا نعيش حياتنا اكثر من مرة. نتعلم وننضج ونزداد عمقا وحكمة.. الله مدح في الكتاب عبده لقمان. بل جعل اسمه على رأس سورة في القرآن نتعبد بتلاوتها. وهناك رأي أن لقمان لم يكن نبيا. بل مجرد رجل حكيم.. الكاميرا تجعلنا أكثر حكمة.

الله في الكتاب قال، (ذلك من أنباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد).. أنباء القرى، يعني التاريخ الاجتماعي والسياسي للناس. الحب والحرب والخراب والعمار. ربنا يقصها علينا لنتعلم العبرة والعظة. السينما تفعل شيء مشابه. تسجل كل لحظة. تجعل من كل حدث عابر حكاية متكاملة فيها معنى وروح. وبذلك فالسينما . بشكل ما . تنفذ الآية القرآنية ولكن بطريقة ثلاثية الأبعاد.

https://www.facebook.com/M.ELDWEK?hc_location=stream

قديم 6th November 2013, 09:44 PM savary غير متواجد حالياً
    savary
    Brigadier General

فى انتظار الهجرة .

كانت معلومة جديدة بالنسبة لي.. في بيوت في قلب الجيزة. شارع المحطة. مفيهاش مطابخ. مش بتكلم عن الاميركان كيتشن. لا بتكلم عن مطبخ عادي مترين في مترين.

أم نسمة بتشكيلي من أزمة الانابيب، قولت لها طب ما تحاولوا تدخلوا غاز طبيعي. أريح وأرخص. قالت لي الشركة جات عاينت وقالت ان البيوت عندنا متنفعش عشان مفيهاش مطبخ. بيوت قديمة مسقوفة عروق خشب.. بس انا بيتي مسلح وفيه مطبخ وحمام. (تقولها بتفاخر)

يمر علينا بائع أنابيب، الانبوبة باربعين جنيه وبالحجز.. تقول أم نسمة، عندنا في الجيزة لو بمية جنية هاجيبها والله.. كل يوم بنشتري أكل من برة بتلاتين جنيه. يعني لو الانبوبة بمية جنيه هتوفر.

الانبوببة اصلا بخمسة جنيه، لكن كله بيسرق ومبآش حد في قلبه "تأوى".

لا الحرامية نافعين يحكموا البلد ولا السنيين.. وكله بيجي ع الغلبان.

انا بشتغل عاملة في الجامعة.. بخمسميت جنيه في الشهر، متعاقدين مع شركة، الشركة تحاسب الجامعة على 1200 حنيه النفر، تاخد سبعمية وتدينا خمسمية.. بيسرقوا الغلابة.. دا غير الذل اللي بنشوفه، الساعة ستة الصبح في عز الشتا قبل النهار ما يطلع لازم اكون هناك. واذا يوم غبت يحسبوه باربعين جنيه. مفيش حاجة اسمها عيانة ولا عندك ظروف. أنا أمي ماتت نزلت الشغل يومها.. غسلتها وكفنتها وبوستها في راسها ونزلت اجري ع الشغل امسح واكنس.

انشغل عنها وانظر الى الاعلانات على جانب الطريق..

الاتشيكن بريمر رجع ماكادونلاد تاني..

احجز فيلتك في GRAND HEIGHTS

THE UNIQUE IS OUR DESTINATION

وأتذكر رجلا صالحا في التاريخ القديم..

كان عمر بن الخطاب عندما يرسل واليه إلى المدائن، يقول له، لو جاءوا لك بسارق ماذا تفعل فيه؟ يقول.. قطعت يده.. فيرد عمر، ولو جاءوني بجائع قطعت يدك أنت.. فالله أمرنا أن نستر عوراتهم ونكفيهم نفقاتهم قبل أن يأمرنا بقطع أيدهم.

هكذا فهم عمر تطبيق الشريعة.. كفاية الناس نفقاتها وستر عوراتها.. دولة الكفاية والرفاهة هي دولة الشريعة، هي كرامة الانسان قبل عقابه..

قبل أن تحمل سكينا تقطع به يدي. اكفني رغيف خبز أسد به حاجتي..

مات عمر قبل أن يجلس في الميكروباص إلى جوار أم نسمة.. قبل أن يرى المسلمين يتقاتلون على اللحية والنقاب.. قبل أن يرى جدلا أحمقا حول بنود الدستور الذي لن يعدوا أن يكون حبرا على ورق.

أنظر من النافذة. بعض الزخارف المرسومة على يافطات مضيئة تبين أن هناك احتفالا بهجرة الرسول. اببتسم في تهكم واقول. سذج. مخدوعين. لازلنا نعيش في العصر المكي. حيث الاستعباد والطبقية
    والذل. لم يهاجر محمد بعد.

في_انتظار_هجرة_الرسول.

https://www.facebook.com/M.ELDWEK?hc_location=stream

قديم 7th November 2013, 05:45 AM Eng Hesham غير متواجد حالياً
    Eng Hesham
    Brigadier General

Eng Hesham has a reputation beyond reputeEng Hesham has a reputation beyond reputeEng Hesham has a reputation beyond reputeEng Hesham has a reputation beyond reputeEng Hesham has a reputation beyond reputeEng Hesham has a reputation beyond reputeEng Hesham has a reputation beyond reputeEng Hesham has a reputation beyond reputeEng Hesham has a reputation beyond reputeEng Hesham has a reputation beyond reputeEng Hesham has a reputation beyond repute

Eng Hesham's Flag is: Egypt

أنا : Eng Hesham

!For Medical Professionals Only

حواراته مع محمد جمال غايه فى الروعه و الرقى

قديم 7th November 2013, 11:38 AM Ehab Salem غير متواجد حالياً
    Ehab Salem
    Moderator

Ehab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond repute

Ehab Salem's Flag is: Canada

أنا : Ehab Salem

على فكره محمد الدويك تلميذ الهالك جمال البنا و ضال مضل مثله.... ده بيقول إن الحجاب بدعه و ليس فرضا .... عايز إيه أكتر من كده
    Posted via mobile device

قديم 7th November 2013, 11:40 AM Ehab Salem غير متواجد حالياً
    Ehab Salem
    Moderator

Ehab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond reputeEhab Salem has a reputation beyond repute

Ehab Salem's Flag is: Canada

أنا : Ehab Salem

اقتباس
    مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng Hesham
    حواراته مع محمد جمال غايه فى الروعه و الرقى

هما الاتنين ضالين مضلين..... بس محمد جمال يكسب.... محمد الدويك عايش في دور الوسطي الإصلاحي الكيوت..... زي أستاذة جمال البنا..... و الدور ده فاشل
    Posted via mobile device

قديم 10th November 2013, 12:27 AM savary غير متواجد حالياً
    savary
    Brigadier General

رحلة إلى الحرية (الإسلام والعبودية)
    November 9, 2013 at 9:31pm

في مارس، آذار 1857م، أصدرت المحكمة العليا الأمريكية في قضية "دريد سكوت"، قرارها الذي تلاه رئيس المحكمة روجر بى تاني، أن السود لن يتم اعتبارهم مواطنين، وليست لديهم أي حقوق من الدستور.

(1)
    يقول الله في سورة النور..

(وأنكحوا الأيامى منكم. والصالحين من عبادكم وإمائكم. إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم)

لاحظي، الله يقول انكحوا الصالحين من عبيدكم وإمائكم.. الأمر موجه للنساء والرجال.. لو كنت رجلا راغبا في الزواج فلا بأس أن تتزوج من أمتك. جاريتك. وبذلك قد ارتقيت بحياتها درجة كبيرة. بعد أن كانت أمة. صارت زوجة مكافئة لك. جعل بينكما مودة ورحمة وسكن. وإذا مت ترث في أموالك. وإذا طلقتها لها متاع ونفقة. وإذا أنجبت ولدا تعتق به. فتصير حرة.

أيضا قال انكحوا عبيدكم. وهو أمر موجه للنساء. وهي ملحوظة غاية الخطوة.. المرأة الثرية غير المتزوجة التي لديها عبدا قد تصطفيه ليصير كفئا مساويا يشاركها حياتها. تحافظ على بيته وشرفه وتقاسمه همومه.. تحبه وترفق به وتطيعه في كل معروف.

وهنا قال الكثير من العلماء أن المرأة الحرة الراشدة لها حق تزويج نفسها دون إذن أحد.. الله في الآية ساوى بين الرجل والمرأة.. ولم يشترط الولاية.. وبهذا قالت السيدة عائشة وعمر بن عبد العزيز وسفيان الثوري.. ولم يأخذ أبو حنيفة بحديث (أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل).. لأن من روته هي السيدة عائشة. وهي التي قامت بخلاف ما روت. حيث سمحت بزواج بنت اخيها عبد الرحمن حال سفره دون إذن منه. فأخذ الأحناف بعملها وتركوا قولها.. رغم ثبوت صحة الحديث!

الزواج أول الطريق للتقارب بين البشر. وسيلة لصهر الاجناس والطبقات لإقرار المساواة والتعايش. الله يحث، ويأمر أمرا رقيقا، ويفضل، أن يتزوج السادة من العبيد. المرأة من عبدها والرجل من أمته. شرط الصلاح والعفة.. وتلك قفزة إصلاحية تؤدي إلى تذويب الحواجز الاجتماعية والنفسية بين البشر.

العبودية وضع فرضي ظل قائما حتى مطلع القرن العشرين.. ولم تحررهم القوانين ولا النظم السياسية ولا المصلحين. بل حررتهم – بالأساس - الآلة والثورة الصناعية. حيث استغنى عنهم أصحاب الأعمال واستبدلوهم بالتروس والماكينات وقوة البخار. فصار بقاءهم عبئا فاستجابوا لدعوات التحرير.. وإن ظل وضعهم الانساني منحط إلى وقت قريب.

*
    خاض أعضاء حزب العمال البريطاني. وهم رجال أحرار شرفاء مكافحون. كفاحا دام قرنا كاملا للدخول إلى مجلس اللوردات. وكانت اللوردات غاضبون. إذ كيف يجلس عامل إلى جوار لورد!

(2)
    بعد أن شجع الإسلام على التقارب النفسي والاجتماعي بين الطبقات عبر منظومة الزواج لتذويب الحواجز التقليدية بين السادة والعبيد، فتح بابا ثانيا للحرية.

المكاتبة..
    (وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ).. سورة النور.

المكاتبة، تعاقد أو اتفاق يقضي بدفع العبد مبلغ من المال لسيده، يحصل مقابله على حريته. فيعمل ويدخر جزءا من الأجر يؤدي إلى حريته في نهاية المدة.. وتلك الطريقة جعلت للعبد ذمة مالية مستقلة يتملك فيها نتاج عمله. أيضا شخصية قانونية "أهلية" لإبرام التصرفات والتعاقدات الملزمة لأطرافها والتي تحميها الشريعة.

وبعد أن ألزمت الآية المسلمين باحترام رغبة ملك اليمين –الرجال والنساء- في الحصول على حريتهم عبر المكاتبة. انتقل إلى نقطة ثانية وهي إكرام هؤلاء الأرقاء بالمال والنفقة وعدم التضييق عليهم أو ظلمهم أو هضمهم حقهم استغلالا لظروف ضعفهم – كما نفعل كلنا – حتى لا يتمكنون من جمع مبلغ مالي مناسب للحرية.

قال الله (آتوهم من مال الله).. فنسب المال إلى ذاته كي يمنعنا الاستبداد والتعالي به. إنه ليس فضلا من أحد على أحد، وأنت، على ثرائك، لا تتفضل بما لا تملك.. ويصير السادة والعبيد شركاء بالمعروف في مال الله. (أعتقد لو أن كارل ماركس قرأ تلك الآية لما أجهد نفسه في كل هذا الديلاكتيك المادي والتاريخي ولتفرغ لدراسة سيرة أبي حنيفة ليصير شيخ عامود! كارل بن ماركس رضي الله عنه)

ومن هنا نستطيع استنباط حق العاملين في مشاركة أصحاب رأس المال في نسبة عادلة من الأرباح تحفظ توازنا في الدخل. بدلا من أن نجد مدير شركة يتقاضى 4 ملايين دولار وموظف يتقاضى بنسات قليلة. رغم عدم وجود فارق خبرة وكفاءة يسمح بهذا.

إذن، قد انتقل الله بالعبودية إلى صيغة التعاقد.. ثم وضع شروطا لهذا العقد تكفل حقا موفورا للأرقاء.. تتمثل في الحقوق المالية العادلة. والمساواة. وحق تقرير المصير.

وتلك طريقة تشبه التعاقدات الحديثة بين أفراد وهيئات.. بين لاعب كرة وناديه.. مذيع وقناة تلفزيونية.. عامل وشركة.. الخ.

بل أزعم أن قمة الثراء الرأسمالي الحديث لا يكفل هذه الحقوق للعاملين لديه. ويستنزفهم جسديا وذهنيا ولا يعطيهم سوى أقل القليل.

قديم 10th November 2013, 12:28 AM savary غير متواجد حالياً
    savary
    Brigadier General

(3)
    فك رقبة:

1- تحرير الرقاب كفارات لكثير من الذنوب. مثل القتل الخطأ و حنث اليمين و الظهار:

- القتل الخطأ.. (ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا). سورة النساء.
    - حنث اليمين.. (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة). سورة المائدة.

وهذه الآية لم تحدد دين من تقوم بتحريره، فيجوز أن يكون من غير المسلمين.

- الظهار.. (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا).. سورة المجادلة.

2- الحرية جزءا من مصارف الزكاة التي هي الشعيرة العبادية الثانية الموازية للصلاة..
    (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين) ..سورة التوبة.

3- تحرير رقبة أفضل الأعمال الصالحة التي تجعلك تقتحم عقبة النفس البشرية وما فيها من أنانية وقسوة وظلم.
    (فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو اطعام في يوم ذي مسغبة) .. سورة البلد.

(4)
    حياة الرسول..

1-كان هناك ثمانية أولاد لرجل اسمه مقرن. مات ولم يترك لهم سوى جارية تخدمهم. فلطمها أحدهم على وجهها. فغضب الرسول لذلك. وأمرهم بتحريرها (لمجرد صفعة على الوجه تنال بها حريتها) لكنهم تحججوا أنهم فقراء لا يملكون شيئا. فأبقاها الرسول مع اشتراط حريتها في أول فرصة.

2-عبد الله بن رواحة الصحابي، كان لديه جارية تتعهد غنمه. وفي يوم غفلت عنها فأكل الذئب احداها. فجاء عبد الله فلطمها على وجهها.. وعلم الرسول، فغضب لذلك غضبا شديدا واحمر وجهه. وهاب الناس أن يكلموه. وقال له وما عسى الفتاة أن تفعل بالذئب.. لطمت وجه مؤمنة!! وفي نهاية الحديث أمره الرسول أن يحررها.

تخيل الرسول. القائد السياسي والحاكم الفعلي للمدينة والنبي الذي يقوم برسالات ربه. يهتم ويغضب لشأن "فتاة" صفعها أحدهم على وجهها.

3-جاء رجل للرسول عليه الصلاة والسلام يقول، يا رسول الله لي مملوكان، يكذبون ويخونون ويعصون أمري. فأضربهم.. فكيف أنا منهم.؟ فقال الرسول، بحسبك ما خانوك. لو كان عقابك لهم بمثل ما خانوك فلا لك ولا عليك. وإن كان فوق ذنوبهم اقتص لهم منك.

فبكى الرجل. فقرأ الرسول (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين)

فحررهم..

تخيلي الرسول يقر القصاص والعقوبة في جانب السيد المالك لو تجاوز في حق عبيده. لو تجاوز في عقاب عبيده الذين يخونون ويكذبون!

وهنا نضع شرطا جديدا للعقد.. إما المعاملة الانسانية الكريمة وإما الحرية الكاملة. وأي إهانة يتعرض لها العامل حتى لو لطمة على وجهه، ينفسخ بها العقد.

4-كان الصحابي أبو ذر يمشي مع فتاه. عبده. يرتدي ذات الحلة. ذات الملابس. فيسأله الناس. فيقول سمعت رسول الله يقول: من كان أخوه تحت يده. فيطعمه مما يأكل. ويلبسه مما يلبس. ولا تكلفوهم ما يغلبهم. فإن كلفتموهم فأعينوهم." متفق عليه.

لاحظي أن الرسول عبر عن الخادم. العبد. بمرتبة الاخوة.. ثم يقر له الحق في الحياة بشكل مساو لسيده في الملبس والمأكل وطبيعة العمل.. "عبودية لوز العنب".. أحرار العالم الآن لا يحصلون على حقوقهم من أسيادهم الرأسماليين بتلك الدرجة..

*
    كان حلم مارتن لوثر كينج. القس الأمريكي الأسود. أن يجلس أولاد العبيد وأولاد أسيادهم معا على مائدة الأخوة. وكان حلما بعيد المنال حتى عام 1963 في الولايات المتحدة الأمريكية راعية الحقوق والحريات في العالم

(5)
    من أجل ذلك تطور وضع العبيد. المماليك. في المنطقة العربية حتى وصلوا إلى سدة الحكم وداموا بها قرابة 400 سنة. لذلك كان بعض الآباء يرسلون أبناءهم كموالي متطوعين يخدمون في مصر والشام يقينا منهم أنهم يوما قد يصلون إلى الحكم.

والقصة الشهيرة، أن اثنين من هؤلاء المتطوعين يتحدثان فيسأل أحدهما الآخر ماذا تريد أن تكون؟ فيقول حاكم مصر. والثاني قال حاكم دمشق. ومرا براعي غنم فسألوه. قال أريد الستر.. ومرت الأيام وتحقق لكل واحد أمنيته.. فقالوا أفلح الراعي!

وشهدت مصر شموخا معماريا كبيرا في عصر المماليك لعل أشهرها مسجد السلطان حسن. ومسجد الظاهر بيبرس.

وملك اليمين كانت طريقة عملية لحل الكثير من المشكلات.. أهما البغاء وأعمال الدعارة. فهذه الفتيات كن يحترفن الرزيلة من أجل التكسب وتوفير النفقة. فارتقى بهم الاسلام وحرمهن البغاء من أجل علاقة علنية مع سيدها لها فيها حق السكن والنفقة والحماية. ولو انجبت طفلا يعترف به. كما أن لها حق الكسب عبر ذمة مالية مستقلة ثم التعاقد على الحرية.

إذن من بغي، ضائعة، لا تملك لقمتها أو شرفها، الى ملك يمين يحميها رجل وينفق عليها ويعترف بها المجتمع. كمرحلة وسطى. ثم التشجيع على الزواج منهن. وفي الأخير الحرية.

وهذا الحل امتص الكثير من حالات البغاء فوصل بها الى حدها الأدنى. على عكس ما شاع في عصر النهضة الأوروبية كما حكى لنا ويل ديورانت في قصة الحضارة عن زمن فولتير.. إذا كان أصحاب الأعمال لا يعطون للعاملات مقابل كاف للعمل. ثم يسمحون لهن بممارسة البغاء ليلا لاستكمال الأجر!

ولازال أعمال البورن وراقصات التعري "الاستربتيز" وبائعات الهوى، ونجمات العروض الجنسية، عصب الاقتصاد الأوروبي.. حيث سجلت بيوت الدعارة في باريس دفعا للضرائب يزيد عن إيرادات شركة "رينو" لصناعة السيارات!

وشهد الإماء في عواصم الاسلام في بغداد ودمشق وغرناطة عصرا مزدهرا من التكريم والإنفاق والبذخ. حتى أن 19 خليفة من خلفاء الدولة العباسية كانوا أبناء إماء. ما جعل الكثير من فتيات أوروبا يحلمن بالهجرة إلى بلاد الإسلام حيث المتاع والحياة الرغيدة. بديلا عن مواخير البغاء المعلنة أو العلاقات السرية التي لا تحفظ لهن حقا ولا كرامة.

وكانت جواري المسلمين. كما ذكر ابن خلدون. أولى من قام بحرفة الغناء وعملن على تطوير الفن واللحن والكلمة.. وكفى بهذا شرفا!

*
    وعندما غزا الجيش المصري في عهد ابراهيم باشا اليونان، اتخذ بعض الجواري. إحداهن نالت معاملة كريمة وتعلمت القراءة والكتابة وآداب الإسلام. ثم تزوجت رجلا ذا منصب جيد في الدولة من أصول كردية/تركية، فأنجبت ولدا، صار هذا الولد أبًا للشاعر العظيم

أحمد شوقي!

https://www.facebook.com/notes/%D9%8...12311252165271