وضوء وتيمم من أصيب في أحد أعضاء الوضوء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    فوائد خل التفاح عن تجربة شخصية
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : Sonesta)
    الحقد والغيره
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : حشيش)


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    وضوء وتيمم من أصيب في أحد أعضاء الوضوء


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th October 2016, 09:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia وضوء وتيمم من أصيب في أحد أعضاء الوضوء

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أصبت في أحد أصابعي من جراء حادث مؤخرًا، وأنا الآن عاجز عن استخدام الكف الأيمن لضمان العلاج في وقت أسرع، فهل يجوز الأكل باليد اليسرى في هذه الحالة؟ وهل يجوز التوضؤ بالمسح بالماء، باستعمال اليد اليسرى دون الوصول للمنطقة المصابة على الكف الأيمن؟ وفي حالة التيمم فالضربة على التراب تكون بكلا الكفين، ويمسح على الوجه بكلا الكفين، لكن حالتي تسمح لي بالضرب على التراب، والمسح بالكف اليسرى فقط على الوجه، فهل يكون التيمم جائزًا؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فنسأل الله لك الشفاء والعافية، ثم إن كنت معذورًا -كما ذكرت- فلا حرج عليك في الأكل باليد اليسرى حتى يزول عذرك، قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: الأكل باليد اليسرى بعذر لا بأس به، أما لغير عذر فهو حرام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه، وقال: (إن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله). انتهى.

    وأما الوضوء فيجب عليك أن تغسل بيدك اليسرى ما يجب غسله من أعضاء الطهارة، وهي: الوجه، واليدان إلى المرفقين، والرجلان إلى الكعبين، وتمسح بها رأسك، ولا يجزئك المسح فيما تقدر على غسله.

    وأما الجزء المريض من بدنك فإن كنت تقدر على غسله وجب عليك ذلك، وإلا وجب عليك مسحه بالماء، وإن كان يضره الغسل أو المسح بالماء، ولم تكن عليه جبيرة تمسح عليها، فإنك تتيمم عن هذا الجزء المعجوز عن تطهيره بالماء، قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: قال العلماء ـ رحمهم الله تعالى ـ: إن الجُرحَ ونحوَه إِما أن يكون مكشوفاً، أو مستوراً. فإِن كان مكشوفاً فالواجبُ غسلُه بالماء، فإِن تعذَّر فالمسحُ، فإِن تعذَّر المسحُ فالتيمُّمُ، وهذا على الترتيب. وإن كان مستوراً بما يسوغُ ستره به؛ فليس فيه إلا المسحُ فقط، فإِن أضره المسحُ مع كونه مستوراً، فيعدل إلى التيمُّم، كما لو كان مكشوفاً، هذا ما ذكره الفقهاء -رحمهم الله- في هذه المسألة. انتهى.

    وأما التيمم فلا يجوز إلا عند عدم وجود الماء، أو عدم القدرة على استعماله، فإذا جاز لك التيمم، فإن فرض التيمم تعميم الوجه واليدين إلى الكفين بالمسح بالتراب، فإن قدرت على ذلك فافعله، وإن عجزت عن شيء منه، ولم تجد من يساعدك، فافعل ما تستطيع، ويجزئك ذلك؛ لقول الله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن:16}، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وضوء وتيمم من أصيب في أحد أعضاء الوضوء     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     




     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أين يجد المرء الصحبة الصالحة؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 25th July 2017 12:00 PM
    هل كان كعب الأحبار يهوديًّا يتظاهر بالإسلام؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 25th July 2017 12:00 PM
    لا تتوقف صحة التوبة على إقامة الحد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th July 2017 12:00 PM
    جواز التقدم لخطبة فتاة وانتظارها له ليقدر على... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 25th July 2017 12:00 PM
    هل يجب إخبار الخطيبة باقتراف العادة السرية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th July 2017 12:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    new notificatio by 9adq_ala7sas
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]