حكم استجار خادمة كفالتها على أبيها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



muslimcentral.com


BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى أستراليا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كتالوج الهجرة لكندا ... إنجاز مطاريدى رابتى ضخم Admin زهرة الفل

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة السريعة لكندا - مقاطعة نيوبرانزويك هيشو Osama Hussein

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    إنفجار لغم بالعاصمة الإدارية ومصرع أربعة أشخاص حشيش الصحفي

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كتب مكتبة الإسكندرية كاملة علي النت NazeeH dent islam

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 15 يونيو 1967..... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    من عمليات ألقوات ألبحرية وحرب الإستنزاف وقصف... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    جمال عبدألناصر يدلي يوم 24 يولية 1969 بتفاصيل... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    جداول وإحصائيات الأعمال ألإيجابية ألناجحة خلال... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    جداول وإحصائيات الأعمال ألإيجابية ألناجحة خلال... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    قديم 20th October 2016, 11:00 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم استجار خادمة كفالتها على أبيها

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أحسن الله إليكم، أرسلت سؤالاً لكم قبلُ، وقد عنونتم أنتم له ب: حكم استئجار خادمة بطريقة مخالفة للأنظمة. وبناء على إجابتكم، رأيت أن أستأجر من اللاتي يحملن إقامة، وتكون على كفالة أبيها، أو زوجها حتى لو لم يكن ذلك قانونيا تماماً؛ لأنه ليس لهن وظيفة، وليست هناك مصلحة ظاهرة من منع المواطنين من استئجارها. على كل حال سؤالي عن خادمة بعينها؛ لأنها مناسبة لي: كانت مخالفة، وقد ضبطوها وكانوا على وشك ترحيلها، ولأنها لا تريد أبداً العودة لبلدها، فقد جاءت إلى بلادنا منذ أن كان عمرها 7 سنين، وهي الآن تبدو قد بلغت الأربعين.فللأسف أنها استعانت برجل من حارتها، كانت لديه زوجة مسجل اسمها عندنا. وذهبت لزيارة أهلها في بلدهم، وتوفيت عندهم، ولم تسجل وفاتها هنا في بلدنا، فذهب وشهد -زورا- بأن هذه الخادمة امرأته، وهي لا تمت له بصلة، وهم على وشك إعطائها إقامة باسم غير اسمها. ما يعنيني هو: 1- هل هذا الأمر سيؤثر في حكم استئجاري لها(أن إقامتها ليست باسمها) أم إني أستطيع الاكتفاء بكونها تحمل إقامة نظامية؟وعندي أسئلة أخرى في نفس الموضوع، وهي أن زوجي يحاول إقناعي دائماً حسب معرفته بالأحوال، بأن الجهات المسؤولة تعلم أن هناك الكثير من المخالفين (الذين لا يحملون إقامة) لكنها تغض الطرف عنهم عندما تشاء، وتستطيع أن تشدد أكثر، ويستشهد ببعض المخالفين من الرجال الذين عملهم: حمل الصخور الكبيرة، لا يتصدى أحد غيرهم لحملها، ويجلسون في الشارع في وضح النهار ولا يتخفون، والناس تستأجرهم؛ لذلك فهو لا يرى أننا سنأثم إذا استأجرنا حتى اللاتي لا يحملن إقامة.٢- فهل أسلّم له فيما يقول؟والسؤال الأخير: بدأت تتوفر خادمة بالساعة من بعض الشركات بشكل نظامي، لكن إلى الآن ليس في مدينتي، فإذا توفرت عندنا.3- فهل لزوجي الحق في الامتناع عن إحضار النظاميات؟وحجته أن تكلفة استئجارهن قد تكون أعلى قليلاً، من تكلفة المخالفات، أو حتى المقيمات (اللاتي استئجارهن ليس بشكل قانوني، لكن لا مصلحة ظاهرة كما ذكرت في أول السؤال)رغم مقدرته على التكلفة، لكن لن يكون من السهل علينا استئجارهن بكثرة، وحجته الثانية أنهم كل مرة سيرسلون خادمة مختلفة لا نعلم أمانتها، أما هؤلاء فقد اعتدنا عليهن وجربنا أمانتهن، وأنا لا أريد مخالفته دائماً في هذا الموضوع؛ لأني قد خالفته كثيراً فيما سبق، حتى بات يلمح لي بالطلاق عندما أصر على موقفي، حتى يشعرني بمدى استيائه، وعدم مقدرته على الصبر وحتى يدفعني لجلبهن.صحيح أعلم أنه ليس جادا الآن فيما يقول، ويعلم هو أن الأمر لا يستحق ذلك، لكني لا أريد أن يتطور الخلاف، فهذا الموضوع هو الذي يكدر صفو حياتنا.اعذروني على الإطالة. أرجو إجابتي على جميع الأسئلة التي رقمتها.وجزاكم الله عنا خيراً.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فقد تضمن سؤالك استشكالات فرعية كثيرة، والأصل ألا نجيب عن أكثر من سؤال؛ لكثرة الأسئلة لدينا، وفتح المجال للافتراضات والاحتمالات باب لا ينتهي.

    لكن للفائدة نجيبك عما سألت عنه إجمالا فنقول: مسألة استئجار خادمة بلا إقامة، مخالفة للقوانين المنظمة لأمر الخدم، والمانعة من التعامل معهم. الأصل فيه المنع، وقد ذكر الفقهاء أن ما كان فيه مصلحة عامة ظاهرة، ومنع منه الحاكم، فيجب التزام طاعته فيه.

    واعلمي أن المصالح قد تظهر ظهورا جليا، وقد تخفى، ويتفاوت الناس في إدراكها، وكذلك المفاسد التي قد تترتب على مخالفة ذلك، ويرجع إلى ذوي الخبرة والاختصاص في إدراك ذلك ومعرفته، بل ينبغي مشافهة أهل العلم حيث أنتم بهذه المسائل؛ لأنهم أبصر بالحال، ولديهم من الاطلاع على تلك الأمور ما ليس لدى غيرهم.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم استجار خادمة كفالتها على أبيها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سلوك غير لائق ولا يعين على الإعفاف القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 11th June 2018 02:00 PM
    حكم صلاة من وجدت كدرة بعد انتهائها من الصلاة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 11th June 2018 02:00 PM
    رتبة خبر هاروت وماروت القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 11th June 2018 02:00 PM
    حكم من قال لامرأته: عليّ الطلاق ما لكم مصاريف... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 11th June 2018 02:00 PM
    هل يجوز الاقتراض من البنك لسداد الدين؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 11th June 2018 02:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]