شروط التحريم بالرضاع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : samihahaha)
    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : Paula)

    قديم 7th December 2016, 10:11 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia شروط التحريم بالرضاع

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أرجو منكم التكرم بالإجابة عن أسئلتي: 1- قرر زوجي وصديقه، أن نرضع أولاد بعضنا، فقمت بإرضاع ولده خمس رضعات، وكنت حريصة على أن يرضع إلى أن يترك الرضاعة مني بنفسه، وكان ذلك مع ولدي الأول، وكنت قد أرضعته رضعة أو رضعتين وأنا نائمة؛ لأن أم الطفل تركته عندي وذهبت إلى المستشفى؛ لأنها مريضة من الصباح إلى ما بعد الظهر، لكني نمت، وعندما استيقظ وبكى، أرضعته، وعدت للنوم مرة أخرى، ولم أعلم متى ترك الرضاعة؛ لأنه نام أيضا، فاستيقظت لبكاء ولدي، فقمت بإرضاعه أيضا ونمت، وهكذا إلى الظهر، ولكني بعد أن أنجبت طفلين آخرين، اكتشفت في طفلي الثالث أنه عندما يستيقظ ويبكي، وأعطيه صدري، قد يرضع لمدة دقيقة، ثم يترك الصدر ويواصل نومه، وأنا لا أدري؛ لأني أعطيه صدري فقط، وأواصل النوم!! وكنت أظن أنه يرضع إلى أن يشبع، لكن اكتشفت أنه ليس في كل الحالات، وتذكرت فوراً وقتها ولد صديقتي الذي أرضعته، وكان من ضمن الرضعات وأنا نائمة؟ فما الحكم يا شيخ؟ هل يكون ولدي بالرضاعة وعمره الآن ثمان سنوات؟ وهل يجوز لبنتي أن تظهر أمامه؟ 2- صديقتي عندما قامت بإرضاع ولدي، أرضعته ثلاث رضعات مشبعات، لكنها لم تكمل الخمس؛ لأني فطمت ولدي وعمره تسعة شهور، فلم يقبل أن يرضع منها! فما حكم ولدي بالنسبة لها: هل يعتبر أخاً لبناتها، ويجوز أن يظهرن أمامه، أم يتغطين عنه، عندما يكبر؟ 3- امرأة قبل أكثر من خمسين سنة، قامت بإرضاع ولد أخي زوجها أكثر من خمس رضعات مشبعات، يعني لمدة سنة وأكثر. أما إخوان الولد (أخت وأخ) اللذين أرضعتهما، فلا تذكر كم أرضعتهما. لكنها تذكر أنها كانت تذهب وترضعهما، ولا تذكر هل أرضعتهما خمسا أو لا؛ لأنها كانت تعتقد أنها إذا أرضعت طفلا واحدا، أصبح بقية إخوته أولادا لها أيضا، فلم تهتم كثيراً. فما حكم إرضاعها لإخوته: هل يصبحون أيضاً إخواناً لأولادها وبناتها؟ علماً بأن أم الأولاد الذين رضعوا قد توفيت، وأم زوجها أيضاً؛ لأنها كانت حاضرة معهما، فلا تعلم من من تتيقن. لكن ابنتها تقول إن جدتها أخبرتها، أن أمها أرضعتهما أكثر من خمس رضعات؛ لأن أم الأولاد كانت مريضة، ولا تستطيع إرضاع أطفالها، ولكن أمها تقول الله أعلم، ولا تتذكر هل أرضعتهما خمسا أم لا؟ فما الحكم؟ وهل يجوز أن يظهرن أمام أولادها؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فقد اختلف العلماء في عدد الرضعات التي يحصل بها التحريم، فذهب الحنفية والمالكية والحنابلة - في رواية- إلى حصول التحريم برضعة واحدة، وذهب الشافعية والحنابلة في الصحيح من المذهب، إلى اشتراط خمس رضعات للتحريم، وهذا هو المفتى به عندنا، وانظري الفتوى رقم: 9790.
    والمعتبر في الرضعات أن يكنّ متفرقات، بحيث يترك الطفل الثدي باختياره.

    قال ابن قدامة -رحمه الله-: والمرجع في معرفة الرضعة إلى العرف؛ لأن الشرع ورد بها مطلقا ولم يحدّها بزمن، ولا مقدار، فدلّ ذلك على أنّه ردّهم إلى العرف. فإذا ارتضع الصبي وقطع قطعا بينا باختياره، كان ذلك رضعة، فإذا عاد كانت رضعة أخرى. المغني.

    وعليه، فالولد الذي أرضعتيه خمس رضعات متفرقات، صار ولداً لك من الرضاعة، وأولادك إخوة له من الرضاعة، وكونك أرضعتيه نائمة، لا يمنع احتساب الرضعة.
    أما صديقتك التي أرضعت ولدك ثلاث رضعات، فالمفتى به عندنا، أنّ التحريم لم يحصل بالرضاع ما دام أقل من خمس.
    وأمّا المرأة التي أرضعت ولداً أكثر من خمس رضعات، فقد صار ولداً لها، وأولادها إخوة له، أمّا إخوة المرتضع، فلا يحرمون برضاع أخيهم منها.
    وأمّا إرضاعها لإخوته، وشكها في عدد الرضعات، فلا يحصل التحريم مع الشك.

    قال ابن قدامة -رحمه الله-: وإذا وقع الشك في وجود الرضاع، أو في عدد الرضاع المحرم هل كملا أو لا؟ لم يثبت التحريم؛ لأن الأصل عدمه، فلا تزول عن اليقين بالشك. المغني.
    فالأصل أن يتعامل هؤلاء الأولاد مع أولادها على أنهم أجانب.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : شروط التحريم بالرضاع     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وجوب الغسل على المستمني ليس لأجل الدخول في الإسلام القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 20th November 2017 10:30 AM
    هل الصلاة في النعال والجوربين مستحبة أم مباحة؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 20th November 2017 10:30 AM
    من أعطى صاحبه دكانه بما فيه من البضاعة مقابل مبلغ... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 20th November 2017 10:30 AM
    من حلف ولم يذكر المُقسم عليه هل تنعقد يمينه؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 20th November 2017 10:30 AM
    مدى جواز قول: يا ساكن السماء.. يا ساكن العرش القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 20th November 2017 10:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org