شروط التوبة من الكذب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : samihahaha)

    قديم 7th December 2016, 10:11 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia شروط التوبة من الكذب

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أريد أن أسأل سؤالاً بخصوص كذبة كذبتها على العديد من الناس، وهي أنني اخترعت قصة خيالية إنسانية تؤثر علي المشاعر أنها حدثت لي، وهي أن شخصاً أعلمه قد توفي، وهي لم تحدث، وللأسف تفشت الكذبة، وكبرت، وأصبح العديد من الناس يعرفونها، وأصبح العديد منهم يتعاطفون معي بسببها، فهل أقوم بإعلام الناس أنني كذبت؟ أم يجب علي ستر نفسي لعدم الجهر بالمعصية؟ وكيف لي أن أوقف هذه الكذبة مع العلم أنها لا تضر ولا تنفع أحد؟ وهل إذا أراد الله عز وجل أن أدخل الجنة سيتم سؤالي عنها من قبل الناس الذين أخبرتهم عن هذا الشخص في الدنيا؟ أم ماذا؟ وشكرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن الكذب محرم شرعا، قال النووي: قد تظاهرت نصوص الكتاب والسنة على تحريم الكذب في الجملة، وهو من قبائح الذنوب، وفواحش العيوب، وإجماع الأمة منعقد على تحريمه مع النصوص المتظاهرة، واعلم أن مذهب أهل السنة أن الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو، سواء تعمدت ذلك أم جهلته، لكن لا يأثم في الجهل، وإنما يأثم في العمد. اهـ. باختصار من الأذكار.

    فتجب عليك التوبة إلى الله عز وجل، وذلك بالإقلاع عن الكذب، والندم على ما سلف منه، والعزم على عدم الأوبة إلى الكذب، وأما إخبار من كذبت عليهم بكذبك: فذلك ليس بواجب من حيث الأصل، وليس شرطا في التوبة من الكذب، مادام الكذب ليس فيه مضرة على أحد ـ كما ذكرت ـ وأما الذي يجب فيه تكذيب النفس عند السامعين له: فهو الكذب بشهادة زور، أو ببهتان مسلم ـ باتهامه بما هو بريء منه ـ عند بعض العلماء.

    جاء في بريقة محمودية: وتوبة البهتان بثلاث: عزمه على تركه، واستحلاله إن أمكن بكونه حيا حاضرا ولا يؤدي إلى فتنة، وإلا فالدعاء والاستغفار له والتضرع إلى الله تعالى رجاء أن يغفر الله تعالى، وتكذيب نفسه عند السامعين لبهتانه. اهـ.

    وفي شرح مطهرة القلوب: ويجب أن تكذب نفسك عند من شهدت عنده عليه بزور، وهل شرطها لقاذف تكذيب نفسه؟ قولان للشافعي ومالك. اهـ.

    وقولك: هل إذا أراد الله عز وجل أن أدخل الجنة سيتم سؤالي عنها من قبل الناس الذين أخبرتهم عن هذا الشخص في الدنيا أم ماذا ـ فمادام الكذب الذي كذبته ليس فيه مضرة على المكذوب عليهم فلا حق لهم عليك، وانظر الفتوى رقم: 263269.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : شروط التوبة من الكذب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عمل المرأة عند زوجين شاذين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 23rd November 2017 10:50 AM
    حقوق المرأة بعد الطلاق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 23rd November 2017 10:50 AM
    ماذا تفعل من تقدم لخطبتها شاب مناسب وبعد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 23rd November 2017 10:50 AM
    النظر للأطفال القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 23rd November 2017 10:50 AM
    أحكام من سعى في التفرق بين الزوجين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 23rd November 2017 10:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]