زكاة من يملك شبكة بث لا سلكية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : ahmedeta)
    زكاة الفطر 2017
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : هدوء الليل)
    طب الاسنان في كندا
    (الكاتـب : مصطفى ) (آخر مشاركة : Msr_art)


    قديم 9th January 2017, 06:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia زكاة من يملك شبكة بث لا سلكية

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    عندي شبكة إنترنت لاسلكية، وهي عبارة عن أبراج تشبه أبراج اتصالات الجوال، وتحتوي على أجهزة بث موزعة في عدة مناطق, وتشمل هذه الأبراج أجهزة البث، وملحقات أخرى -مثل بطاريات، وخزانات كهرباء، وألواح شمسية، وكماليات أخرى- وأستأجر خطوط إنترنت من شركة الاتصالات، ثم أقوم بتوفير خدمة الإنترنت للناس عن طريق بث الإنترنت عبر هذه الشبكة، وطباعة كروت شحن، وتوزيعها على نقاط البيع ليقوم الناس بشراء هذه الكروت، واستخدام خدمة الإنترنت، مع العلم أنني أبيع كروت الشحن لنقاط التوزيع بمبلغ معين أحدده، مضافًا له ربح نقطة البيع الذي أحدده أيضًا، فمثلاً أسعّر كرت الشحن بخمس ريالات، ويكون لي منها أربع ريالات، والباقي من الخمسة يذهب لنقطة البيع، فكيف أحسب زكاة هذا العمل؟ وهل هناك زكاة على أجهزة الشبكة -مثل أجهزة البث، والبطاريات، وخزانات الكهرباء-؟ وهل أحسب مجموع المبيعات الشهرية من الكروت ككل خلال سنة، وبعدها أخرج منها 2.5% زكاة؟ وإذا كان كذلك، فهل أحسب المبيعات الشهرية خلال سنة زائدًا نسبة الربح لنقطة البيع، أم أحسب المبيعات الشهرية التي أقبضها فقط؟ مع العلم أن المبيعات الشهرية يعود منها جزء لسداد إيجار خطوط الإنترنت للشهر القادم، وهكذا؛ لذلك لا أعلم ما الطريقة الصحيحة لحساب زكاة هذا العمل.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فأما الأجهزة المذكورة، وملحقاتها: فليس عليك زكاة فيها؛ لأنها غير معدة للبيع، وانظر الفتوى رقم: 136400.

    وإنما تجب عليك الزكاة فيما تعده للبيع، وهو الكروت المذكورة، فهي منافع قد اشتريتها بنية التجارة، وأعدت لذلك، فتجب فيها الزكاة كسائر عروض التجارة وهي: ما يعد لبيع وشراء لأجل ربح، كما ذكر أهل العلم، ومن ثم؛ فعليك أن تقوّم ما تملكه من هذه الكروت، مضافًا إليه ما تملكه من نقود، فإذا بلغ مجموع ذلك نصابًا، وبقي كذلك دون أن ينقص عن النصاب في أثناء الحول، فإنك تزكيه بعد مرور حول هجري، وذلك بإخراج ربع عشر قيمة تلك الكروت، وربع عشر ما تملكه من نقود.

    وأما إذا نقص مجموع ما تملكه مما ذكر عن النصاب في أثناء الحول بسبب سداد الأجرة، أو غير ذلك، فإن الزكاة لا تجب عليك إذن، وتستأنف حولًا جديدًا من وقت بلوغ ما تملكه من نقود، وعروض تجارة نصابًا، قال ابن قدامة -رحمه الله-: ... ولو ملك للتجارة نصابًا فنقص عن النصاب في أثناء الحول ثم زاد حتى بلغ نصابًا استأنف الحول عليه؛ لكونه انقطع بنقصه في أثنائه. انتهى.

    والنصاب هو ما يساوي خمسمائة وخمسة وتسعين جرامًا من الفضة الخالصة تقريبًا، أو ما يساوي خمسة وثمانين جرامًا من الذهب الخالص تقريبًا، ويعتبر بأقل هذين النقدين، قال ابن قدامة: إذا حال الحول على العروض وقيمتها بالفضة نصاب ولا تبلغ نصابًا بالذهب قومناها بالفضة؛ ليحصل للفقراء منها حظ، ولو كانت قيمتها بالفضة دون النصاب، وبالذهب تبلغ نصابًا قومناها بالذهب لتجب الزكاة فيها. انتهى.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : زكاة من يملك شبكة بث لا سلكية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     



    Namecheap.com
     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وساوس النية وتأثيرها على الصيام القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 22nd June 2017 05:50 PM
    حكم قضاء الأبناء ديون آبائهم القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 22nd June 2017 05:50 PM
    حكم الانتفاع بالمال المكتسب من عمل فيه إعانة على... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 22nd June 2017 05:50 PM
    حكم العلاقة بين الأجنبيين قبل الزواج القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 22nd June 2017 05:50 PM
    حكم اصطحاب المسلم إحدى محارمه خارج البيت وهي... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 22nd June 2017 05:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org